محمود عباس وجو بايدن
محمود عباس وجو بايدن


محمود عباس يؤكد لـ«بايدن» ضرورة السماح بفتح ممرات إنسانية في قطاع غزة

أحمد نزيه

السبت، 14 أكتوبر 2023 - 11:24 م

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم السبت 14 أكتوبر، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن السلام والأمن في المنطقة يتحقق من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية.

وأشار عباس لبايدن إلى استعداد الجانب الفلسطيني للعمل من أجل تحقيق هذ الهدف، مشددًا على ضرورة وقف جميع الاعتداءات واحترام القانون الدولي الإنساني في ما يجري بقطاع غزة، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" .

وشدد عباس خلال الاتصال الهاتفي مع الرئيس الأمريكي، على ضرورة السماح بفتح ممرات إنسانية عاجلة في قطاع غزة، وتوفير المواد الأساسية والمستلزمات الطبية، وإيصال المياه والكهرباء والوقود للمواطنين هناك، والرفض الكامل لتهجير أبناء الشعب الفلسطيني من قطاع غزة.

ودعا الرئيس الفلسطيني إلى ضرورة وقف اعتداءات المستوطنين ضد أبناء الشعب الفلسطيني في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية، ووقف اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك التي تتسبب بتصعيد الأوضاع.

وأكد الرئيس الفلسطيني رفضه الممارسات التي تتعلق بقتل المدنيين أو التنكيل بهم من الجانبين، داعيًا لإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين.

وتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، وذلك في أعقاب بدء العملية العسكرية للمقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي ومستوطنات غلاف غزة، والتي انطلقت بدءًا من يوم السبت 7 أكتوبر.

ومنذ صباح يوم السبت 7 أكتوبر، شنت المقاومة الفلسطينية هجمات استهدفت الداخل الإسرائيلي، كما قصف المقاومة مستوطنات غلاف غزة بآلاف الصواريخ التي استهدفت مواقع عديدة في المستوطنات الإسرائيلية، ضمن عملية عُرفت باسم "طوفان الأقصى"، ورد الاحتلال الإسرائيلي بقصف قطاع غزة، والذي تم بشكل واسع ومكثف.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في آخر تحديث للضحايا، سقوط 2215 شهيدًا إلى 8174 جريحًا، وذلك جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وفي المقابل، سقط مئات القتلى في إسرائيل جراء هجمات المقاومة الفلسطينية، وقال هيئة البث الإسرائيلية، أمس الجمعة، إن عدد القتلى الإسرائيليين بلغ 1300 قتيل.
 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة