صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


التموين تصدر قرارا جديدا للحد من ارتفاع سعر السكر

عبير حمدي

الأحد، 15 أكتوبر 2023 - 11:55 ص

نشرت الجريدة الرسمية، قرار جديد لوزارة التموين، حمل رقم 141 لسنة 2023 بشأن تنظيم تداول سلعة السكر، بأن تلتزم كافة الشركات التي تقوم بتعبئة السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية بتدوين السعر في مكان ظاهر على العبوات المعدة للبيع باللغة العربية وبخط واضح يصعب ازالته او محوه في ظروف التداول العادية ".

تتضمن العبوة أيضا ،اسم وعنوان جهة التعبئة ، الوزن الصافي ، سعر البيع للمستهلك ، تاريخ الإنتاج ، مدة الصلاحية " كما يدون بلد المنشآ واسم المستورد وعنوانه في حالة الاستيراد أو تدون عبارة سكر مصري في حالة الإنتاج المحلى.

و تضمن القرار أيضا ، أنه يحظر على محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة عرض عبوات السكر الحر المعدة للبيع للمستهلك غير مستوفية للبيانات السابقة وأن تلتزم كافة الشركات والمنشآت المتعاملة في السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية وتجار الجملة بإخطار وزارة التموين " قطاع الرقابة والتوزيع " ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك .

كذلك يلزم قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية ، جميع مستوردي السكر بإخطار وزارة التموين ببيان أسبوعي بالكميات المستوردة وأسعار استيرادها وسعر البيع للمستهلك .

كم نص القرار على أن تلتزم جميع الشركات والمنشآت المتعاملة في انتاج السكر بموافاة وزارة التموين خلال شهرين من تاريخ العمل بصورة من ترخيص مزاولة النشاط وصورة من السجل الصناعي وصورة من السجل التجاري وصورة من ترخيص تداول الغذاء وبيان بالمواقع الخاصة بها وبيان أسبوعي بكميات السكر المنتجة خلال الأسبوع وما تم تخزينه منها

كما تمنح جميع الشركات والمنشآت الخاضعة لأحكام هذا القرار مهلة توفيق أوضاع بشأن تقديم ترخيص تداول الغذاء أو ما يفيد السير في إجراءات الحصول على هذا الترخيص لمدة 6 أشهر من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار وأن تلتزم مديريات التموين بمتابعة تنفيذ المخاطبين بهذا القرار .

وأكد القرار أن كل مستورد للسكر يخالف أحكام هذا القرار تتخذ ضده الإجراءات المنصوص عليها بالمادة 6 مكرر من القانون 121 لسنة 1982 المشار إليه وقف قيده بسجل المستوردين لمدة عامين كما يعاقب على كل مخالفة لأحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 56 من المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين وفى جميع الأحوال تضبط الأشياء موضوع الجريمة ويحكم بمصادرتها

اقرأ أيضا التموين: صرف مقررات أكتوبر يتجاوز 78% والسكر بـ12.60 جنيها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة