جانب من الجولة
جانب من الجولة


«الزراعة» تستعد لبدء الدورة الزراعية في محصول القمح

محرم الجهيني

الأحد، 15 أكتوبر 2023 - 05:37 م

زار اليوم الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعي يرافقه لجنة من الإدارة بزيارة إلى محافظة القليوبية والمرور على حقول المزارعين بحضور المهندس رجب غنيم وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية ومسئولى الزراعة بالمحافظة وذلك للشرح والتعريف بالممارسات الزراعية السليمة استعداد لموسم زراعة القمح وبدء الدورة الزراعية لتحقيق المساحة المستهدف زراعتها بالمحصول الاستراتيجي الهام، وكذلك اتباع توقيتات الزراعة والالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها قمح، والتأكيد على زيادة الندوات الإرشادية والتواجد بين المزارعين بالحقول وخاصة الأماكن البعيدة للتمكن من توصيل المعلومة الإرشادية وحزم التوصيات الصحيحة لزيادة الإنتاج من وحدة المساحة وتعظيم الدخل للمزارع لتحسين مستوي معيشة الاسرة.

وأضاف "يوسف" أنه تم المرور على جمعية سندبيس التابعة للقناطر الخيرية لمتابعة توفر الأسمدة وتقاوي القمح والفول البلدي المعتمده والموصي بها من وزارة الزراعة وأهمية التعريف بطرق الإضافة والكيفية والكمية والتوقيتات للاسمدة والتقاوي واتباع التوصيات الفنية.

كما شملت الجولة متابعة منظومة تدوير قش الارز ومنع الحرق حفاظا على البيئة من التلوث ومدى الاستفادة من تدوير المخلفات وقش الأرز بالمرور على مركز تجميع قش أرز بالقناطر الخيرية قرية شلقان بكمية قش 600 طن وكذلك رفع كفاءة الجمعيات الزراعية والتحول الرقمي لمواكبة عصر التحول الرقمي والارشاد الزراعي الرقمي ورفع درجة الاستعداد للموسم الشتوى.

وفي سياق متصل قامت لجنة من الادارة المركزية للارشاد الزراعي بعقد ندوة بمركز السنبلاوين دقهلية حول كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وخاصة قش الارز في صناعة الأعلاف والأسمدة العضوية.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد وجه قيادات الوزارة بالاستعداد لزراعة القمح وتوفير التقاوى والارشاد الزراعى للمارسات الزراعية السليمة وتوقيتات الزراعة.

كما شدد على متابعة الالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها بالقمح تمهيدا للبدء فى تطبيق الدورة الزراعية وكذلك المتابعة المكثفة لمنع حرق قش الارز حفاظا على البيئة وتحقيق عائد اقتصادي للمزراعين.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة