صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اختلفت الطرق والهدف واحد.. كيف دعم لاعبو العالم القضية الفلسطينية

ناجي أبو مغنم

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 - 12:58 ص

واهم من يحاول فصل الرياضة عن السياسة، أو يتخذ الأولى منبرًا لترويج وتمرير أهداف خبيثة للثانية ويجعلها حكرًا على موضوعات معينة ويضيق الخناق على آخرين يحاولون استغلال شهرتهم في الملاعب لخدمة قضايا يؤمنون بها، وفي هذا الإطار لم تغب القضية الفلسطينية عن الملاعب وكثيرا ما يرفع اللاعبون شارات الدعم والتأييد والمساندة لنصرتها وتعريف العالم بما يدور هناك. 

ويتجدد الدعم للقضية الفلسطينية كلما طرأ جديد أو كان هناك اعتداء كالذي بدأ يوم السبت قبل الماضي، وانتفضت على إثره المجتمعات التي تدين ما قام به جيش الاحتلال في حق شعب مدني أعزل، داهمه القصف وهم نيام بينما تم نقل صورة مغايرة للأحداث في الغرب.

ليقوم الرياضيين العرب والمسلمون بنشر الصورة الصحيحة مستغليين ملايين المتابعين عبر حساباتهم المختلفة على منصات السوشيال ميديا، وفي سطور التقرير التالي نستعرض أبرز اللاعبين الذي عبروا عن دعمهم للقضية الفلسطينية.

البداية من الدوري الهولندي، عندما رفع مشجعو سلتيك الأسكتلندي، لافتات مؤيدة لفلسطين في الملاعب بعد عملية طوفان الأقصى التي قامت بها الفصائل الفلسطينية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ووفقا لموقع ذا صن، في الساعات التي تلت عملية طوفان الأقصى أظهر مشجعو سلتيك دعمهم لفلسطين، خلال مباراة الاثنين الماضي مع كيلمارنوك .

ورفعت الجماهير خلال المباراة لافتات كتب عليها "فلسطين حرة" و"الانتصار للمقاومة" 

كوكا يبعث برسالة قوية

وجه أحمد حسن كوكا، نجم منتخب مصر وبنديك سبور التركي، رسالة دعم شديدة اللهجة للفلسطينيين الذين يتعرضون لانتهاكات من المغتصب الإسرائيلي والحرب الدائرة عليهم منذ عدة أيام، فاضحًا انتهاكات العدو الصهيوني وممارساته ضد المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

‏قال أحمد حسن كوكا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":" انتقلت إلى أوروبا منذ 11 عامًا، ولهذا السبب لدي متابعين وأصدقاء ليسوا عربًا، لذا فإن هذا المنشور وقصصي التي أشاركها عن فلسطين مخصصة لكم".

‏تابع كوكا:" استولت إسرائيل على أرض فلسطين، وقتلت آلاف الأشخاص، ودمرت كل شيء وفلسطين بعد سنوات عديدة من محاولتها القتال حتى مع الأسلحة الصغيرة التي بحوزتهم، ووصفتهم وسائل الإعلام الغربية بالإرهابيين!!".


‏أشار كوكا:" قالت وسائل الإعلام الغربية إنهم قطعوا رؤوس 40 طفلاً، لكن لم تكن هناك صورًا أو مقاطع فيديو تثبت ذلك، لذا فهذه قصة كاذبة أخرى".

‏أوضح كوكا:" كما نشر بعض المشاهير صورا لغزة وقالوا أقف مع إسرائيل! يمكنك أن تقف مع من تريد، فقط لا تكن أحمقاً لتنشر المأساة في غزة كما هي في إسرائيل".

‏ كريما بنزيما


وجه النجم الفرنسي كريم بنزيما، أسطورة ريال مدريد الاسباني ونجم اتحاد جدة السعودي الحالي، دعمه الكامل للقضية الفلسطينية من خلال تغريدة عبر حسابه بموقع "إكس".

ونشر بنزيما تغريدة قال فيها، "كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذه القصف الظالم الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال".

محمد النني يتحدى جماهير الجانرز

بات النجم الدولى محمد الننى، نجم المنتخب الوطنى ولاعب فريق آرسنال الإنجليزى، مهددا بعدم الاستمرار مع الجانرز بعد دعم اللاعب للقضية الفلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة باللاعب، حيث استبدل صورته الشخصية بعلم فلسطين، دعما منه للشعب الفلسطينى فى ظل الأحداث الجارية، ما أثار الجدل والاستياء بين جماهير نادى آرسنال والتى طالبت برحيل اللاعب بعد دعمه لفلسطين والأحداث التى تدور فيها.

وانتقد مشجعو أرسنال اليهود محمد الننى عبر بيان رسمى، جاء فيه: «إن الدين والعرق والثقافة والتراث هى مكونات أساسية لهوية الفرد ولا يوجد مكان أكثر وضوحًا من ذلك فى الشرق الأوسط».

فى نفس السياق، كشفت تقارير صحفية إنجليزية أن نادى أرسنال وجه رسالة تحذير إلى محمد الننى، بسبب دعمه لفلسطين.

محمد شريف


أعلن محمد شريف مهاجم فريق الخليج السعودي عن تضامنه الكامل مع فلسطين، في ظل العدوان الغاشم الذي يتعرض له الأبرياء والأطفال والنساء في غزة من همجية وعدوان إسرائيل.

ونشر محمد شريف عبر حسابه الشخصي على موقع «فيسبوك» صورة له وهو يحمل العلم الفلسطيني، ولاقت إشادة وترحيب متابعي اللاعب بصورة كبيرة.

محمد صلاح يتبرع

زعمت بعض التقارير الصحفية، أن النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، قام بالتبرع لتوفير المساعدات للشعب الفلسطيني، على خلفية عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت التقارير الصحفية، أن محمد صلاح تبرع لمؤسسة الهلال الأحمر المصري لتوفير المساعدات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، كإجراءات فعلية وليس شعارات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل دعم القضية الفلسطينية.

كونتي يعلن دعمه


وجّه لاعب نادي برشلونة، الفرنسي جول كوندي يوم الجمعة، رسالة إلى متابعيه في مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن ما يحدث في فلسطين.

ونشر كوندي رسالة في "ستوري إنستجرام" كتب فيها: "خذ الوقت الكافي لقراءة الرسائل والاستماع إلى مقاطع الفيديو بأكملها قبل الرد وإصدار أحكام متسرعة، فهذا مهم جداً. شكراً".

وأضاف: "لقد ولدت لهذا السبب بالذات، أنا رفيق الشعب الفلسطيني. ومناضل ضد الفصل العنصري والإبادة الجماعية والاستعمار الاستيطاني".

زيزو أول الداعمين


حرص أحمد سيد زيزو لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر، على توجيه رسالة دعم إلى الشعب الفلسطيني والذي يتعرض لحرب قاسية من الجيش الاسرائيلي، وذلك من خلال تغيير صورته الشخصية على انستجرام بوضع علم الدولة الفلسطينية وكذلك بعض الأدعية.

لاعب بيرنلي يدعم بالقرآن


كما دعم لاعب بيرنلي أنس زروري المغربي الجنسية فلسطين من إنجلترا عن طريق نشر آية قرآنية عبر ستوري على حسابه في الإنستجرام، كالتاليك «وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ».

كما قام دانجوما لاعب ايفرتون الإنجليزي بدعم فلسطين التي تتعرض لعدوان إسرائيلي غاشم منذ السبت قبل الماضي، وذلك عبر حسابه في انستجرام.

ونشر صورة وعلق عليها قائلا وما النصر إلا من عند الله.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة