أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة
أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة


جوتيريش يحذر في اليوم العالمي للأغذية: الموت يهدد 50 مليون طفل بسبب الجوع

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 - 07:20 م

قال أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، اليوم الاثنين 16 أكتوبر، إن نحو 780 مليون شخص حول العالم يعانون من الجوع، وهناك ما يقرب من 50 مليون طفل معرضون لخطر الموت بسبب الهزال الشديد"، لافتًا إلى أنه مع ذلك فإن تمويل النداء الإنساني العالمي لهذا العام لا يتجاوز 32%، مشيرًا إلى أنه يأتي يوم الأغذية العالمي 2023، خلال أزمة الغذاء العالمية.

وأضاف "جوتيريش"، في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للأغذية، أنه على الرغم من أنه في 2015، وبعد سنوات من التقدم، حددت الحكومات هدف القضاء على الجوع بحلول عام 2030، لكن بعد مرور ثماني سنوات ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع بشكل ملحوظ.

ولفت إلى أن العديد من الحكومات تفتقر إلى المواردة اللازمة للقيام بذلك، وبالتالي فإن التضامن الدولي الفعّال يشكل ضرورة أساسية أيضًا وتشمل الأسباب الطويلة الأجل لأزمة الغذاء العالمية الصراعات، والظواهر المناخية المتطرفة، وعدم المساواة، وعدم الاستقرار الاقتصادي.

وأكد أن منظمة الأمم المتحدة تدعم الأنظمة الغذائية المستدامة والعادلة، داعيًا إلى زيادة الاستثمارات بشكل كبير في الزراعة القادرة على الصمود، ومواءمتها مع العمل المناخي والاستفادة من العلوم والتكنولوجيا لتحسين كفاءة النظم الغذائية ومدى وصولها.

وأشار "جوتيريش" إلى موضوع العام لليوم العالمي 2023، الذي يركز على المياه، موضحًا أنه تعد الإدارة المستدامة للمياه لأغراض الزراعة وإنتاج الغذاء ضرورية للقضاء على الجوع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على المياه للأجيال القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة