أطعمة شائعة يمكن تناولها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها
أطعمة شائعة يمكن تناولها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها


الحليب الأبرز.. 8 أطعمة شائعة يمكن تناولها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها

سارة شعبان

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 - 11:29 ص

يجب أن يتم تناول الأطعمة قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها المطبوع على عبواتها، ولكن في بعض الأحيان لا يكون الأمر كذلك، لحسن الحظ شارك أحد الخبراء بعض الأطعمة الشائعة التي تعتبر آمنة تمامًا للاستهلاك بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، شاركت صوفي ترومان خبيرة التغذية، 8 أطعمة يمكن استخدامها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها من أبرزها:

اقرأ أيضا:لربات البيوت.. حيلة بسيطة لإزالة الروائح الكريهة من مناشف الحمام

الحليب

الحليب هو أحد الأطعمة التي يخشى معظمها بقائها في الثلاجة، وهذا يؤدي حتمًا إلى إهدار الكثير من الأكواب كل يوم دون داعٍ. 

تقول صوفي: "لا يزال الحليب صالحًا للأكل والشرب بعد التاريخ الموضح طالما تم تخزينه بشكل صحيح، ومن السهل معرفة ما إذا كان قد انتهي صلاحيته من خلال تحقق من وجود ملمس متكتل أو رائحة حامضة".

الزبادي 

في حين أن قوام وطعم الزبادي قد يتغير مع مرور الوقت، فإن الطبيعة الحمضية للمنتج تعني أن البكتيريا السيئة تبقى بعيدة إلى أجل غير مسمى تقريبًا - خاصة إذا لم يتم فتح الزبادي، وتم تخزينه بشكل صحيح. 

لذا، إذا كان شكل الزبادي ورائحته جيدًا، فيجب أن يكون آمنًا تمامًا لتناوله لعدة أسابيع بعد تاريخ انتهاء صلاحيته.

البيض

إن حفظ البيض في الثلاجة قد يزيد من قابليته للاستخدام لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بعد تاريخ انتهاء صلاحيته. 

واقترحت صوفي إجراء اختبار سريع عن طريق وضع البيض في وعاء من الماء، إذا غرقت فهي لا تزال جيدة للأكل، ولكن إذا طفت، لا تستخدمها.

الأجبان

عندما يتعلق الأمر بالأجبان الصلبة مثل الشيدر، فمن المحتمل أن تتعفن مع مرور الوقت، ولكن لا داعي للذعر إذا رأيت جزءًا صغيرًا حيث إدعى الخبير أنه يمكن قطع العفن ويمكن تناول الباقي.

ومع ذلك، تجنب القيام بذلك مع الجبن الطري، لأن أبواغ العفن غالبًا ما تمر عبر الجبن الطري بسرع، وتأكد من حفظ الجبن في الثلاجة لمساعدته على البقاء طازجًا لفترة أطول.

الفاكهة

لا يزال من الممكن أن تظل الفاكهة لذيذة تمامًا لتناولها بعد أيام قليلة من أفضل حالاتها قبل الموعد المحدد، وليس من الضروري التخلص من هذه الفاكهة، وخاصة الفواكه مثل التفاح أو الكمثرى أو الخوخ.

فقط تأكد من إزالة أي بقع بنية ثم استمتع بالباقي، ويمكنك معرفة ما إذا كانت الفاكهة قد فسدت لأنها تحتوي عادةً على قوام لزج أو طري ورائحة كريهة.

التوت

يميل التوت إلى أن يفسد أسرع قليلًا من أنواع الفاكهة الأخرى، لكن يمكنك دائمًا حفظه في الفريزر لمساعدته على الاستمرار لفترة أطول. 

يمكنك معرفة ما إذا كان التوت قد تلاشى حيث ستبدأ في رؤية العفن المرئي أو علامات التعفن، وابحث عن التغييرات في اللون أيضًا. 

أشارت صوفي إلى أنه "إذا لاحظت أن قشر التوت الخاص بك بدأ يتجعد، فقد لا يكون بالضرورة فاسدًا، ولكن من الأفضل أن تحاول التأكد من استخدامه في ذلك اليوم.

الخضروات الخضراء

عندما يبلغ عمر الخضروات بضعة أيام، فإنها غالبًا ما تفقد رطوبتها ويمكن أن تذبل قليلاً، لكن هذا لا يعني أنها ليست جيدة للأكل، وطالما لا يوجد عفن واضح أو تعفن أو رائحة كريهة، فيجب أن تكون صالحة للأكل تمامًا.

قالت صوفي: "نصيحة مفيدة لإنعاش الخضروات هي غمرها في الماء المثلج لبضع دقائق، ويمكن إعادة الخضروات مثل الجزر والكرفس والخس والبصل الأخضر إلى الحياة بهذه الحيلة البسيطة.

البطاطس

يمكن أن تبدأ البطاطس في التبرعم عندما تكبر قليلاً، لكن قم بقطعها ببساطة وستظل صالحة للاستخدام، واحذر من البطاطس التي تحولت إلى اللون الأخضر أو ​​أصبحت طرية جدًا لأنها قد لا تكون آمنة للأكل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة