محمد صلاح
محمد صلاح


فلسطين في قلب الفرعون.. محمد صلاح «ملك» المواقف الإنسانية وداعم قضايا الأمة 

ناجي أبو مغنم

الخميس، 19 أكتوبر 2023 - 12:40 ص

محمد صلاح تحول من مجرد لاعب كرة إلى رمز وأيقونة له جمهور ومتابعين بالملايين من كل دول العالم، وبات قدوة للشباب، وله رأي مؤثر حتى أن متابعيه ينتظرون موقفه في بعض الموضوعات والأمور الشائكة.

بعد 11 يوما من العدوان الإسرائيلي على غزة، خرج محمد صلاح في فيديو معلنا تضامنه الإنساني مع المنكوبين في القطاع والذين يعيشون فترات صعبة بعدما فروا من منازلهم التي قصفها طيران الاحتلال، وراح ضحيتها آلاف الشهداء والمصابين.

لم يكن موقف محمد صلاح بشأن أحداث غزة هو الأول له، بل كان له مواقفا أخرى أكسبته احترام العالم، ليسكن في قلوب محبيه ومتابعيه.

صلاح يخرج عن صمته

البداية من حيث انتهى عداد الزمن، فقد خرج النجم المصري محمد صلاح، جناح ليفربول، عن صمته منددا بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة، عبر فيديو نشره على جميع حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال محمد صلاح عبر مقطع فيديو نشره على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي،: "شهدنا في الأيام السابقة عنف شديد ووحشية غاشمة تدمي القلوب، لا يمكن تحمل وتيرة العنف المتصاعدة منذُ أسابيع. جميع الأرواح مقدسة ويجب توفير سبل الحماية لها".

وأكد محمد صلاح: "يجب أن تتوقف المجازر ، فالعائلات تتقطع أواصرها! يجب السماح بتقديم الدعم الإنساني لغزة فورًا".

وأضاف صلاح: "يمر سكان غزة بأوضاع مزرية. بالأمس، شاهدنا مشاهد مروعة في المستشفى. يحتاج سكان غزة إلى الغذاء والماء والدواء فورًا".

واختتم محمد صلاح رسالته: "أناشد جميع قادة العالم للتكاتف معًا لمنع وقوع مزيدٍ من المذابح للأبرياء. والإنسانية يجب أن تسود".

صلاح يزور إسرائيل على مضض

وكان محمد صلاح، تواجد في القدس في زيارة قصيرة عندما حل فريقه السابق بازل السويسري ضيفا على فريق «مكابي تل أبيب» في زيارة شهدت العديد من الضغوط الكبيرة على الفرعون المصري الذي رفض مصافحة لاعبي الفريق الإسرائيلي في لقاء الذهاب الذي انتهى بفوز بازل بهدف نظيف في سويسرا، ما أدى إلى الهجوم عليه من لاعبي الفريق الإسرائيلي ووسائل الإعلام قبل مباراة العودة.

وكان محمد صلاح، تواجد في القدس في زيارة قصيرة عندما حل فريقه السابق بازل السويسري ضيفا على فريق «مكابي تل أبيب» في زيارة شهدت العديد من الضغوط الكبيرة على الفرعون المصري الذي رفض مصافحة لاعبي الفريق الإسرائيلي في لقاء الذهاب الذي انتهى بفوز بازل بهدف نظيف في سويسرا، ما أدى إلى الهجوم عليه من لاعبي الفريق الإسرائيلي ووسائل الإعلام قبل مباراة العودة.

محمد صلاح كان يرغب في عدم السفر إلى أراضي الاحتلال الصهيوني إلا أنه تعرض لضغوطات كبيرة من قبل إدارة ناديه بضرورة السفر مع الفريق، وبالفعل توجه صلاح مع فريقه وتألق وسجل هدف رائع وصناعة آخر وقاد فريقه للتعادل بنتيجة 3-3، وطرد الفريق الإسرائيلي من بطولة دوري أيطال أوروبا والوفاء بوعده بعد أن صرح بأنه جاء مع فريقه للفوز على مكابي وإقصائه من البطولة الأوروبية الأغلى في العالم.

سجدة في تل أبيب

واستطاع صلاح أن يسجل الهدف الثاني لفريقه وسجد احتفالا بتسجيله الهدف، في الوقت الذي انهالت عليه الشتائم والهتافات العنصرية المعادية وصفارات الاستهجان، لكن صلاح حافظ على هدوئه واكتفى بالتلويح للجماهير بالسكوت، وبعدها بـ9 دقائق نجح الفرعون في صناعة الهدف الثالث لفريقه ليخرس الجماهير الإسرائيلية في المدرجات بعد إقصاء مكابي من دوري أبطال أوروبا.

وفي العموم، يحسب لمحمد صلاح الكثير من المواقف الإنسانية نسردها كالتالي:

وحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فقد شاهد صلاح أثناء وجوده في محطة وقود مجموعة من الشباب يضايقون مشردا يدعى دافيد كرايج ليتدخل ويعنفهم قبل أن يمنح المشرد مساعدة مالية قدرها 100 جنيه إسترليني.

صلاح مع طفل السرطان

حرص النجم محمد صلاح على زيارة طفل يدعي «يحيي» من بورسعيد مصاب بالسرطان، سارع الطفل فور رؤيته لمحمد صلاح باحتضانه، والتقط معه بعض الصور التذكارية، وأجرى معه حديث من أجل رفع روحه المعنوية ليخبره فيه بمدى قوته للتغلب على هذا العدو الخبيث.

تحقيق أمنية "صعيدي"

حقق الفرعون المصري أمنية لطفل صعيدي، بعدما نشر الطفل صورة له على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يرتدي «جلابية» مكتوب عليها اسم «الدولي المصري»، ودون عليها رقم قميصه، وصلت الصورة للاعب المصري، وقام على الفور بالبحث عن الطفل حتي تمكن من الوصول اليه، وأرسل قميصه إلى الطفل الصغير، حاملاً توقيعه.

هدية صلاح لـ جاسر

أهدى الفرعون المصري حذاءه وقميصه إلى الطفل السوري، خميس الجاسر، الذي فقد جزءا من ساقه في أحد التفجيرات في بلاده، ونشر الحساب الرسمي لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورة الطفل السوري.

صلاح وحلم مريض ضمير العضلات

حقق النجم صلاح حلم الطفل السوري عمار، الذي يعاني من مرض ضمور العضلات في رغبته الشديدة في مقابلة النجم العالمي، إذ كان يتلقى العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

الفرعون في محطة وقود

 نشرت صحيفة «صن» البريطانية تواجد الفرعون محمد صلاح في إحدى محطات البنزين وشاهد بعض الأشخاص يضايقون مسنا مشردا، فتدخل على الفور وأبعدهم عن هذا الرجل، كما تحدث معهم أنه من الممكن أن يكونوا في مثل هذا الموقف.

تيشرت الطفل الصغير

حمل طفل صغير من جماهير ليفربول، لافتة طوال لقاء ليفربول وتوتنهام، كتب فيها «مو هل لي أن أحصل على التيشيرت الخاص بك»، ولم يتردد النجم صلاح في تلبية طلب الطفل، توجه عقب نهاية المباراة إلى الطفل ليمنحه التيشيرت الخاص به.


صلاح مع طفل تعرض لنزييف

 فوجئ محمد صلاح بتعرض الطفل البريطاني، لويس فاولر، لنزيف في أنفه عقب اصطدامه بأحد أعمدة الإنارة في محاولة منه للحاق بسيارة النجم، وعندما شاهده الفرعون المصري توقف على الفور والتقط معه العديد من الصور التذكارية.

صلاح في مدرسة إنجليزية

استجاب «مو» لطلب إحدى المدارس في إنجلترا، عندما تم توجيه دعوة له من أجل الحضور والتفاعل مع الأطفال الذين كانت أمنيتهم في اللقاء بنجم ليفربول، وكانت فكرة المقلب هي أن يتواجد صلاح خلف جدار، ليظهر بشكل مفاجئ للأطفال أثناء تعليقهم على مباريات بالدوري الإنجليزى، ليصابوا بمزيج من الاندهاش والسرور لمقابلتهم الفرعون وجهًا لوجه.

مو في منزل المشجع

توجّه النجم محمد صلاح لزيارة الطفل، أوسكار، واحد من عشاق الفرعون المصري، وأحد مشجعى الدوري الانجليزي في منزله، بعد أن كتب في واجبه المنزلي داخل كراسته مقطعا من أغنية «مو صلاح» ورسم الفرعون بجانب الأهرامات، وطلب من أمه أن تنشرها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، على أمل أن يراها صلاح ويستجيب له
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة