فيلم السفارة في العمارة
فيلم السفارة في العمارة


أفلام مصرية سطرت بذاكرة السينما النضال العربي ضد الاحتلال الإسرائيلي

أحمد السنوسي

الخميس، 19 أكتوبر 2023 - 04:59 م

دوماً ما كانت أعمال السينمائية المصرية، حاضرة لتجسيد معاناة الشعب الفلسطينى ونضاله لتحرير أرضه بمشاهد لا تزال عالقة بالأذهان إلى الآن.

بوابة أخبار اليوم، ترصد معكم أبرز الأعمال الفنية المصرية التي سلطت الضوء علي القضية الفلسطينية.

فيلم السفارة في العمارة

رغم أنه فيلم كوميدي ومليىء بالمواقف الكوميدية للزعيم عادل إمام، إلا أنه كان يناقش كعادة أفلام الزعيم القضية الفلسطينية ونظرة العالم العربي لها والمصريين بالتحديد، ممن لم يتقبلوا الجيرة للسفارة الإسرائيلية بعدما عاد من الإمارات ليجد شقته في مواجهتها، وهو ما أرهقه بصورة كبيرة، كما رفض ذلك بالقوة ما جعله يٌعتبر بطلاً قومياً.

كما ظهر خلال العمل موقف مؤثر في نهايتها عقب وفاة الطفل المقرب من الزعيم داخل فلسطين على يد جيش الاحتلال.

فيلم أصحاب ولا بيزنس

يعد فيلم أصحاب ولا بيزنس أبرز الأفلام الذى تعلق بها جيل كامل، خاصة حينما قامت قناة مصرية بتسليط الضوء على القضية الفلسطينية برحلة إلى هناك كشفت معاناتهم، ثم أظهرت بسالة المقاومة في وجه الاحتلال، وهو عمل من تأليف مدحت العدل.

فيلما همام في أمستردام وصعيدى في الجامعة الامريكية.

لم يغفل الفنان محمد هنيدي القضية الفلسطينية في أعماله السينمائية، حيث ظهر خلال مشهد حرق هنيدي ومجموعة من طلال الجامعة الامريكية لعلم إسرائيل بالإضافة إلى مشاهد في فيلم همام توضح الصراع العربى الإسرائيلي على لسان هنيدي والفنان أيمن الشيوي.

فيلم باب الشمس

أحد أبرز أفلام المخرج يسرى نصر الله الذى قدم خلاله ملحمة فازت بجوائز عديدة بالمهرجانات الفنية، وذلك بعدما أظهر المعاناة التي طالت الشعب الفلسطيني الذى يعيش داخل مخيمات.

فيلم ناجي العلي

قرر الشريف أن يقدم قصة حياة ناجي العلي رسام الكاريكاتير الفلسطيني بعد اغتياله في لندن حتى أنه شارك في إنتاجه مع مجلة فن اللبنانية، وكتبه بشير الديك وأخرجه عاطف الطيب، وأقل ما يقال عن عواقب تقديمه لـ هذا الفيلم هو أنه فتح عليه أبواب جهنم من كل الاتجاهات، وقد لاقى نور الشريف انتقادات وعداوات من الجميع، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل كان الهجوم أشد من داخل مصر، ووجهت له اتهامات قاسية بالخيانة والتواطؤ ضد الدولة المصرية، فيما لم يستسلم نور الشريف، بل وقف مدافعاً عن فيلمه، مؤكداً أن ناجي العلي كان محباً لمصر.

الناصر صلاح الدين

من أبرز الأفلام بتاريخ السينما المصرية، وخلاله أظهر العمل مكانة القدس في قلوب العرب مسلمين ومسيحيين على حد سواء، والصراع عليها منذ فجر التاريخ، وردود احمد مظهر فى الفيلم التى لا تزال خالدة إلى الآن، وأبرزها حينما قال : "أورشليم أرض عربية".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة