أنطونيو جوتيريش يتفقد الماساعدات الإنسانية قبل دخولها لغزة
أنطونيو جوتيريش يتفقد الماساعدات الإنسانية قبل دخولها لغزة


أمين عام الأمم المتحدة من أمام معبر رفح: مصر دولة ذات سيادة وسندخل المساعدات لغزة

ريهاب عبدالوهاب

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 - 06:10 م

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن مصر بلد ذات سيادة ويجب الإقرار بالقوانين المصرية، وسندخل المساعدات لغزة وفق قوانينها.

وقال جوتيريش فى مؤتمر صحفى من أمام معبر رفح البرى إنه يثمن الجهود المصرية لفتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية للفسطينيين فى قطاع غزة من أجل تخفيف وطأة الحرب والمعاناة التى يعانونها جراء القصف الاسرائيلى المستمر عليهم طوال أيام. 

ودعا جوتيرش إلى إيصال المساعدات «الملحة» إلى المدنيين فى قطاع غزة، مؤكداً ان المساعدات خط حياة بالنسبة لسكان غزة ولا يجب معاقبة الشعب الفلسطينى مرتين، مرة خلال العدوان عليهم، والمرة الثانية من خلال منع المساعدات، مشيرا إلى أن مصر هى العمود الأساسى لتوفير الأمل لأهالى غزة.
وأضاف أن الأمم المتحدة تتصل بكافة الأطراف وخاصة أميركا ومصر وإسرائيل من أجل رفع الشروط والقيود التى تحدد دخول المساعدات.

وقال غوتيريش:»هناك اتفاق بين مصر وإسرائيل لجعل هذا ممكنا ولكن هذا الإعلان جاء بعد قيود والأن نعمل بشكل فعال مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة للتأكد من توضيح هذه الشروط والحد من القيود من أجل إدخال الشاحنات فى أسرع وقت ممكن، لتوفير المتطلبات لشعب غزة ونحن بانتظار قوافل كثير للدخول كل يوم لتوفير الدعم الكافي».

وأكد أنه من الضرورى العمل على دخول الشاحنات يوميا إلى غزة لإغاثة السكان هناك على نحو مستمر، ملمحا إلى أهمية حل أزمة الوقود لحركة شاحنات الإغاثة.
وتقول الأمم المتحدة إن أول شحنة مساعدات يتوقع أن تدخل غزة «فى اليومين المقبلين». مشيرة إلى إنها تجرى مفاوضات مع جميع الأطراف المعنية لضمان بدء إدخال المساعدات إلى غزة فى أسرع وقت. 

وبدأ سائقو الشاحنات التى تقل المساعدات الإنسانية والطبية بالتحرك من مدينة العريش فى اتجاه معبر رفح البرى. ووصلت 14 طائرة من عدة دول تحمل نحو 3000 طن من المساعدات الغذائية والطبية والأدوية مقدمة من عدد من الجهات لصالح قطاع غزة. وانطلقت من مدينة العريش متجهة لمعبر رفح قافلة ضمت 20 شاحنة إغاثة عاجلة من الهلال الأحمر المصرى لقطاع غزة.

ووسط تعزيزات أمنية مكثفة من الجانب المصرى، يقوم المهندسون والعاملون المصريون حاليا باستعدادات مكثفة لدخول المساعدات لغزة عبر معبر رفح البرى وذلك من الناحية التأمينية واللوجسيتية، حيث تم إزالة الحواجز الاسمنتية، والقيام بإصلاح الطرق التى دمرتها اسرائيل من خلال استهادافها بالطائرات العسكرية والصواريخ، كما انه تم زيادة أعداد شاحنات المساعدات أمام معبر رفح إلى 175  شاحنة، بالاضافة الى 200 شاحنة مساعدات أخرى تنتظر فى مدينة العريش. 

وشهد المعبر فى الساعات الاولى من صباح أمس الجمعة وقفات تضامنية لعدد من المصريين ومن أبناء سيناء دعما للقضية الفلسطينية وتنديدا بالمجازر الاسرائيلية التى تحدق بحق الشعب الفلسطيني وومنع تهجير الفلسطينين من اراضيهم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة