أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة


جوتيريش: سكان غزة بحاجة إلى بذل المزيد لتقديم المساعدات الإنسانية

سامح فواز

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 12:58 م

قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أنه كان بالأمس عند معبر رفح ووجد كارثة إنسانية على ناحية وعلى الناحية الأخرى شاحنات تحمل مساعدات.

وأشار جوتيريش خلال كلمته اليوم السبت 21 أكتوبر في قمة القاهرة للسلام، شعب غزة بحاجة إلى إرسال المزيد من المساعدات.

أكد سكرتير عام الأمم المتحدة في كلمته على وجوب حماية المدنيين وعدم مهاجمة المستشفيات والمدارس ومقرات الأمم المتحدة والملاجئ

وأوضح المسؤوول الأممي أن المنظمة تعمل مع كل الأطراف المعنية لحل هذه المشكلة.

وشدد جوتيريش على وجوب بذل الجهود لعدم انتشار العنف في المنطقة.

ودعى الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار .


وتستضيف مصر السبت قمة القاهرة للسلام التي دعى لها الرئيس عبدالفتاح السيسي ويشارك بها عدد من قادة دول العالم من أجل بحث القضية الفلسطينية والعداون الأخير على قطاع غزة.

وتهدف القمة التي دعا لها الرئيس السيسي إلى حشد الجهود الدولية من أجل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإيقاظ ضمير العالم نحو ما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولة للقضاء عليها، وللتأكيد على الموقف العربي من الرفض القاطع لتهجير الشعب الفلسطيني إلى مصر أو الأردن.

وأعلن عدد من قادة العالم أو من ينوب عنهم حضورهم لقمة القاهرة للسلام من بينهم أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وملك الأردن الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن.

وبالتزامن مع انطلاق القمة اليوم بدأت شاحانات المساعدات الإنسانية في الدخول إلى الأراضي الفلسطيينية المحتلة وقطاع غزة المحاصر، عبر معبر رفح الدولي.

ومنذ صباح يوم السبت 7 أكتوبر، شنت المقاومة الفلسطينية هجمات استهدفت الداخل الإسرائيلي، كما قصف المقاومة مستوطنات غلاف غزة بآلاف الصواريخ التي استهدفت مواقع عديدة في المستوطنات الإسرائيلية، ورد الاحتلال الإسرائيلي بقصف قطاع غزة، والذي تم بشكل واسع ومكثف.

وسقط مئات القتلى في إسرائيل جراء هجمات المقاومة الفلسطينية، وقال هيئة البث الإسرائيلية.

وقال موقع "واللا" العبري، في وقتٍ سابقٍ، نقلًا عن العاملين في المستشفيات الإسرائيلية، "ما يحدث حاليًا لا يمكن وصفه بالفوضى العارمة بل أسوأ من ذلك بكثير".

واعتبر بنيامين نتنياهو، في أول خطابٍ له بعد اندلاع المواجهات، أن ما حدث يوم السبت 7 أكتوبر هو يوم قاسٍ غير مسبوق في إسرائيل، لتبدأ إسرائيل في قصق مكثف على القطاع

وقال نتنياهو، في كلمةٍ له، "هذا يوم قاسٍ لنا جميعًا"، مضيفًا: "ما حدث اليوم لم يسبق له مثيل في إسرائيل وسننتقم لهذا اليوم الأسود".

وأشار نتنياهو إلى أن حركة حماس مسؤولة عن سلامة الأسرى، مضيفًا أن إسرائيل ستصفي حساباتها مع كل من يلحق بهم الأذى، وذلك حسب قوله.

وشهد يوم 17 أكتوبر نقطة فاصلة بعدما أقدم الإحتلال الإسرائيلي على ضرب مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة في جريمة سقط فيها مئات الشهداء من الجانب الفلسطيني.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة