محمد سليمان عبد المالك وحنان مطاوع
محمد سليمان عبد المالك وحنان مطاوع


مؤلف «صوت وصورة»: الذكاء الاصطناعي موجود في حياتنا.. وحنان مطاوع موهوبة| حوار 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 03:57 م

أبدع السيناريست محمد سليمان عبد المالك في مسلسله الجديد "صوت وصورة" الذي يتم عرضه حالياً على شاشة قنوات DMC و منصة WATCH IT الرقمية، ويناقش عدد من القضايا المختلفة أبرزهم الذكاء الاصطناعي و التحرش.

و في حوار خاص لـ "بوابة أخبار اليوم" مع المؤلف محمد سليمان عبد المالك، تحدث عن كواليس مسلسل "صوت و صورة" وتعاونه مع النجمة حنان مطاوع، وسبب طرح قضية الذكاء الإصطناعي في العمل، وأشياء أخري نرصدها في الحوار التالي...

-في البداية كيف جعلت "صوت و صورة " يتناول أكثر من قضية منهم التحرش والذكاء الإصطناعي و حضانة الأطفال وغيرهم؟
الطبيعي في الأعمال الدرامية أن يناقش العمل أكثر من فكرة وليس فكرة واحدة، وبدل من أن نكتفي بأن المسلسل يناقش قضية معينة أصبح إهتمامنا بالقضية أكثر من الدراما والحدوتة.

وأضاف: "شايف أن المكان الطبيعي لمناقشة القضايا هي البرامج أو المقالات أو السوشيال ميديا، لكن الدراما التلفزيونية تتناول قصص وإنسانيات و مشاعر ، وبالتالي ليس من الضروري أن نحصر أنفسنا بأن الدراما لدينا تناقش قضايا معينة و أخري لا".

وتابع: "طبيعة الحال أن الدراما تشتبك مع هموم الناس و مشاكلهم و واقعهم، وهذا الإشتباك ينتج عنه مناقشة هموم و مشاكل كثيرة، أكثر من فكرة التحدث عن قضية معينة بعينها عشان العمل يتشاف أو لأ، وهذا ما حدث في المسلسل والناس أستغربت من فكرة أنه يوجد أكثر من قضية في العمل أنا مكنش همي أناقش قضايا بعينها وأنا بعمل الحدوتة، ولكن كل ده خدم القصة الرئيسية للشخصيات اللي أنا عاملها".

- "صوت و صورة" أول عمل يناقش أخطار الذكاء الإصطناعي، لماذا قمت بطرح هذه القضية في المسلسل؟
الذكاء الاصطناعي موجود في حياتنا بشكل واقعي وبنستخدمه في حاجات كتير سواء في أعمال أو تعليم أو تطوير أو غيره، أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا مثل الموبايل والسوشيال ميديا، التكنولوجيا في تطور مستمر و مع التطور الإنسان يواجه تحديات جديدة ومشاكل من نوع جديد وهذا التطور سنة الحياة.

وأضاف: "اشتباكي مع قضية الذكاء الإصطناعي كشئ ممكن يغير المجتمع لأنه جاي من هموم كتير بنشوفها و بنقرأها و بنعيشها كل يوم وقصص بنسمعها أو قصص بتحصل لناس قريبين مننا، والذكاء الإصطناعي أصبح هم يشغل العالم كله مش عندنا في مصر بس".

- ما السبب الذي يجعلك تقوم بمناقشة الذكاء الإصطناعي في "صوت و صورة"؟
شهر 5 أو 6 الماضيين لاحظت أغلب المجالات العالمية كانت تطرح مواضيع الذكاء الإصطناعي كمواضيع غلاف و أنه سيغير العالم فيما بعد، وهذا إحدي أسبابي للتفكير في كيفية تأثيره علي الناس البسيطة والعادية اللي بنشوفها وبنتعامل معاها كل يوم وهل ممكن الدنيا تتغير للدرجه دي ويكون في آليات جديدة للتعامل معاه، وده سبب خلاني أناقش الموضوع ده في القصة اللي أنا بطرحها، وقصة "رضوى" البطلة والحلقات القادمة هيبان أكتر إزاي تم إستخدام موضوع الذكاء الإصطناعي درامياً في تطور الأحداث.


-هل كانت حنان مطاوع المرشحة الأول لدور رضوي في "صوت وصورة"؟
بدأت كتابة المسلسل وكان مطروح أننا ندور علي بطلة مناسبة للعمل و كلنا شفنا أن حنان مطاوع هي الأكثر جدارة بالبطولة وأنا كطرف مؤلف و كمخرج و كشركة إنتاج أجمعنا أن حنان مطاوع هي أكثر من يصلح لأداء دور رضوي لأنها ممثلة معجونة بالموهبة وعملت بطولات بشكل كويس جداً وقدمت شخصيات كتير، ومسلسل "صوت وصورة" ليس أول بطولة لها.

- ماذا عن علاقتك بالفنانة حنان مطاوع ؟
علاقتي بحنان مطاوع ترجع لخمس سنين فاتوا، وبنتكلم باستمرار وكان عندنا نية طول الوقت أننا نشتغل مع بعض في عمل والفرصة جت في "صوت و صورة".

-ما رأيك في دور حنان مطاوع بدور رضوي في "صوت و صورة"؟
سعيد بيها جداً وهي خطفتنا كلنا من أول حلقتين، حنان فظيعة وممثلة متوهجة الموهبة ولسه عندها كتير مقدمتوش، وأتمنى أن ده ميكونش التعامل الوحيد بينا ونتعاون في أعمال فنية أكثر في المستقبل.


-هل كان مراد مكرم المرشح الأول لدور الطبيب عصام في "صوت و صورة"؟
مراد مكرم لم يكن المرشح الأول للدور كان يوجد ترشيحات أخري .

ما رأيك في أداء مراد مكرم في "صوت وصورة"؟
مراد أبدع في أداء الدور رغم أن الدور مش كبير كمساحة وأجتهد في الشخصية جداً، وقدر يعمله بأبعادها الكثيرة، وأنا كنت مهتم بالشخصيات في هذا المسلسل تحديداً أن مش كلها أبيض وأسود ولكن لها دوافعها للأفعال سواء خير أو شر، و"مراد" قدر يوصل الطبقات المختلفة من الشخصية بشكل هايل أنك تخاف منه بس في نفس الوقت تفهم على الأقل إزاي تحول لهذا الشخص المتوحش المريض نفسياً.


- كم من الوقت أستغرقت في كتابة المسلسل؟
أستغرق أربع شهور و شايف أنه وقت مناسب جداً و ده شئ بيدفعني للتعامل مع شركة الإنتاج لأن في بينا لغة تفاهم حوالين كل شئ، أن العمل ياخد وقته ويتخدم مظبوط والأعمال اللي بتتعمل في وقت قياسي و سريع جداً بيأثر على الجودة في الأخر.

- أيهما تفضل مسلسل الـ 30 حلقة أم 15؟
عندي يقين أن كل قصة بتفرض عدد الحلقات اللي ممكن يتم تناولها فيه، في مسلسلات تنفع تبقي 30 حلقة و مينفعش تبقي 15 والعكس صحيح، بحاول أختار دائماً الموضوع المناسب لعدد الحلقات اللي بشتغله، مسلسل صوت و صورة 30 حلقة وأنا شايف أنه مينفعش يتقدم في أقل من 30 حلقة، وبحب تجربتي في مسلسل "مذكرات زوج"، كان 15 حلقة، و عدد الحلقات القليل بيجعل الموضوع مكثف أكثر، وبحب أيضاً الـ 30 حلقة لأنها تعطي مساحات للشخصيات أكثر و تطور الأحداث بشكل أكبر.

- مع من تتمني أن تتعاون معه في عمل فني ؟
أحب أن أشتغل مع كل أبناء جيلي علي إختلاف أسمائهم سواء رجالة أو ستات ، وحابب التعامل مع كل اللي موجودين علي الساحة بإختلاف مواهبهم، مقدرش أقول إسم معين.

- ماذا عن جديدك الفترة المقبلة؟
 لدي تجربة أخري مع نفس شركة إنتاج مسلسل "صوت وصورة" في مسلسل "زينهم"، و بدأنا تصوير وهو بطولة أحمد داوود و كريم قاسم و سلمي أبو ضيف، و سعيد جداً أن هذا الثلاثي يتصدروا البطولة.

أي نوع من الدراما سيقدم في مسلسل "زينهم"؟
مسلسل زينهم لايت كوميدي إجتماعي بسيط، بيتقدم بشكل مختلف خالص عن مسلسل "صوت وصورة"، نوع مختلف و بحب ألعب في مناطق مختلفة وجديدة، مسلسل زينهم هيكون منطقة جديدة خالص بالنسبة للدراما التلفزيونية أن شاء الله.

-هل ستتواجد في رمضان 2024؟
لسه مقررتش في كلام لكن لسه مخدتش قرار نهائي إذا كنت هقدر أعمل ده ولا لا و لكن أتمني بالتأكيد.

قصة وأبطال مسلسل "صوت وصورة"

يتكون مسلسل صوت وصورة من 30 حلقة بطولة بطولة حنان مطاوع، نجلاء بدر، وليد فواز، صدقى صخر، عمرو وهبة، ايمان الشريف، رامى الطمبارى، فدوى عابد، هاجر عفيفى، أحمد ماجد، حمزة دياب، يوسف وهبى، ايمان الشريف، عماد صفوت، مروة عيد، أحمد شاهين، ميما شامى، أحمد سعد، أحمد أبو زيد، باتع خليل، آيات مجدى، سالى حماد، الطفلة لافينا نادر، ظهور خاص عايدة فهمى سعيد صديق، مجدى السباعى، وظهور متميز ناردين فرج ومراد مكرم ومن تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمود عبد التواب.

تدور الأحداث حول أزمة مواقع التواصل الاجتماعي ومساوئها وكيفية تأثيرها على المجتمع ومدى التضليل للواقع من خلال عرض قصة إنسانية، حيث تجسد حنان مطاوع شخصية سيدة مكافحة متزوجة من وليد فواز الذى يترك لها كل مصروفات المنزل وتتسبب وسائل التواصل الاجتماعى في مشاكل كثيرة بحياتهما.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة