الكبد الدهني
الكبد الدهني


الكبد الدهني| علامات تحذيرية تشير لخطر الإصابة بالمرض الصامت

سارة شعبان

الأحد، 22 أكتوبر 2023 - 03:54 م

قد يصاب الكثير من الأفراد بالكبد الدهني دون أن تظهر عليهم أعراض ملحوظة، خاصة في المراحل المبكرة، ومن المهم معرفة العلامات الصامتة للكبد الدهني حتى يسهل اكتشافها مبكرًا وإدارتها.

ويتطور الكبد الدهني عندما يتراكم الكبد كمية من الدهون أكبر مما يمكنه معالجتها، مما يؤدي إلى تسللها إلى خلايا الكبد، ويمكن أن يحدث هذا دون أي علامات خارجية، مما يجعل من الصعب اكتشافه، خاصة في مراحله المبكرة، وغالبًا ما تمر العلامات الصامتة للكبد الدهني دون أن يلاحظها أحد، مما يسمح للحالة بالتقدم دون تدخل.

اقرأ أيضا

قلة النوم الأبرز.. 5 عوامل قد تؤثر على صحة قلبك

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض هذه العلامات التى تشير إلى خطر الإصابة بالكبد الدهني:

التعب بدون سبب

التعب غير المبرر والمستمر هو علامة مبكرة شائعة للكبد الدهني، إذ يلعب الكبد دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الغذائي، وقد يؤدي ضعفه إلى نقص الطاقة وزيادة التعب.

فقدان أو زيادة الوزن غير المبررة


يمكن أن يؤدي الكبد الدهني إلى فقدان أو زيادة الوزن غير المبررة، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى تعطيل عمليات التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى تغيرات في وزن الجسم، وإذا كنت تعاني من تغير في الوزن دون أي سبب، فقد يكون ذلك بسبب الكبد الدهني.

انزعاج في البطن


يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالكبد الدهني من انزعاج خفيف أو ألم خفيف في الجانب العلوي الأيمن من البطن، وهو ما قد يكون مؤشرًا على الكبد الدهني.


بداية مرض السكري


يرتبط الكبد الدهني ارتباطًا وثيقًا بمقاومة الأنسولين ويمكن أن يسبق تطور مرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة خطر حدوث مضاعفات التمثيل الغذائي.

 

اليرقان

في الحالات الشديدة، قد يصاب الأشخاص المصابون بالكبد الدهني باليرقان، الذي يتميز باصفرار الجلد وبياض العينين، ويعد اليرقان علامة على وجود خلل كبير في وظائف الكبد وغالبًا ما يظهر في المراحل المتأخرة من مرض الكبد.

 

ما الذي يسبب الكبد الدهني؟


يعد وزن الجسم الزائد، وخاصة السمنة في منطقة البطن، عامل خطر كبير للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، ويمكن أن تساهم الدهون المتراكمة في تطور الحالة وتطورها، وأن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والدهون غير الصحية يمكن أن يعزز تراكم الدهون في الكبد، ويرتبط قلة النشاط البدني بزيادة خطر الإصابة بـ NAFLD.

 

ويعد الكبد الدهني تهديدًا صحيًا صامتًا يمكن أن يتطور إلى مراحل أكثر خطورة، بما في ذلك التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، وتليف الكبد، وفي الحالات القصوى، فشل الكبد. علاوة على ذلك، فهو يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والمضاعفات الأيضية الأخرى.

والتدخل المبكر وتغيير نمط الحياة يمكن أن يساعد في منع تطور المرض وحتى عكسه، وإذا كنت تشك في إصابتك بالكبد الدهني أو تظهر عليك أي من العلامات الصامتة المذكورة سابقًا، فمن الضروري استشارة الطبيب الذي يمكنه إجراء الاختبارات اللازمة وتقديم التوجيه بشأن إدارة الحالة والتخفيف من حدتها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة