صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


آلاف البوسنيين يتظاهرون في ساراييفو دعمًا للفلسطينيين

أ ف ب

الأحد، 22 أكتوبر 2023 - 05:56 م

تظاهر آلاف البوسنيين، اليوم الأحد 22 أكتوبر، في ساراييفو دعمًا للفلسطينيين في قطاع غزة، حيث يكثف الجيش الإسرائيلي قصفه بعد أسبوعين من الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على الدولة العبرية.

وتجمهر المتظاهرون في ساحة أمام مبنى بلدية العاصمة، وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية والبوسنية وكذلك التركية، رافعين لافتات تدين القصف على قطاع غزة وتطالب بـ"تحرير فلسطين"، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وألقى عدد من المنظمين خطابات من منصة.

وقالت رئيسة بلدية المدينة بنيامينا كاريتش أمام الحشد والدموع في عينيها، "نحن نعرف كيف يكون الوضع بدون مياه وطعام، ونعرف كيف يكون الأمر عندما يُقتل الأطفال".

وأضافت على وقع تصفيق المشاركين "من حق ساراييفو، المدينة التي عانت من أطول حصار في التاريخ الحديث، أن تقف بحزم إلى جانب غزة اليوم.. ساراييفو تؤيد السلام، وساراييفو ضد قتل أي ضحية بريئة في هذا العالم".

خلال الحرب الطائفية في التسعينات، عانت سراييفو من حصار طال 44 شهرًا. وتم حرمانها من الماء والكهرباء والغاز وعزلت عن العالم، وتعرض سكانها للقصف بشكل شبه مستمر من قوات صرب البوسنة. وقُتل في المدينة أكثر من 11500 شخص، من بينهم مئات الأطفال.

شاركت كاريتش في "هذا التجمع التضامني مع الشعب الفلسطيني" استجابة لنداء الجالية الفلسطينية في البوسنة، وشكرت مواطنيها على "رفع أصواتهم من أجل العدالة والحقيقة".

في 7 أكتوبر، اقتحم مئات من مقاتلي حماس الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، وفق السلطات الإسرائيلية.

وفي قطاع غزة، استشهد ما لا يقل عن 4651 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين، في القصف الانتقامي المتواصل للجيش الإسرائيلي، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة