ريش الدجاج
ريش الدجاج


علماء يتوصلون إلى طريقة لتحويل ريش الدجاج إلى طاقة كهربائية نظيفة

أ ش أ

الأحد، 22 أكتوبر 2023 - 08:33 م

توصل فريق من الباحثين في جامعة زيورخ بسويسرا إلى طريقة جديدة للاستفادة من ريش الدجاج لإنتاج الكهرباء، وذلك في محاولة لإيجاد وسيلة فعالة لتجنب أضرار التخلص من ريش الدجاج ومخلفاته عن طريق الحرق لما يمثله من تهديد مباشر على البيئة بسبب الغازات السامة المنبعثة من عملية الحرق.

وتعتمد الآلية الجديدة على بروتين يسمى" الكيراتين"، متواجد فى ريش الدجاج، يتم تحوله إلى ألياف صغيرة يتم استخدامها فى أجهزة تسمى " خلايا الوقود "لتويد الكهرباء.

اقرأ ايضاً| اكتئاب الشتاء يصيب عشاق النهار

تعرف "خلايا الوقود" بكونها جهازا ينتج الكهرباء باستخدام الهيدروجين والأكسجين، وعند عمل هذا الجهاز، يعمل على إطلاق الحرارة والماء فقط، مما يجعله صديقا للبيئة.

ويتكون الجزء الداخلي من الجهاز من طبقة خاصة تسمى "الغشاء" تساعد فى إنتاج الكهرباء، ويتم تصنيع الأغشية فى خلايا الوقود من مواد كيميائية ضارة .. لكن بإستغلال ريش الدجاج يمكن الحصول على وقود نظيف خالى صديق البيئة.

وأوضح الباحثون أنه نظرا لأن ريش الدجاج يتألف بشكل أساسى من بروتين" الكيراتين" بنسبة تصل إلى ( 90 % )، يعد الغشاء المصنوع منه أرخص بكثير من مثيله الذى يتم تصنيعه من مواد كيمائية فى الوقت الحاضر.

وقال رافاييل ميزنجا، أستاذ الكهرباء فى جامعة " زيورخ" فى سويسرا" ، والمشرف على الدراسة : " على الرغم من التقدم الذى أحرزته هذه الدراسة، إلا أن هناك تحد آخر يجب مواجته، وهو الهيدروجين المستخدم فى الخلايا، الذى يتواجد كثيرا منه فى الفضاء ، إلا أنه ليس شائعا على الأرض بشكل نقى "، موضحا " للحصول على الهيدروجين نحن بحاجة إلى إستخدام الطاقة لتقسم الماء إلى أكسجين وهيدروجين ، وتسمى هذه العملية ب " التحليل الكهربائى".

وأوضح الباحثون بأن " غشاء ريش الدجاج" يتمتع بمسامه التى تسمح للجسيمات الدقيقة بالتحرك بين نقطتين، وهو ما يساعد فى تكسير الماء بشكل أفضل وأكثر كفاءة ، حتى فى حال كان نقيا .. ولايزال الباحثون يتحققون من المدة التى يمكن أن يستمر فيها غشاءهم الجديد المصنوع من ريش الدجاج مع تطويره لمزيد من الكفاءة والفعالية .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة