تسليم خطابات التطوير الخاصة بالعصارات
تسليم خطابات التطوير الخاصة بالعصارات


تـكــتــل العسل الأسود| تسليم خطابات تطوير 22 عصارة لأهالي نجع حمادي

أحمد عبدالهادي

الأحد، 22 أكتوبر 2023 - 09:15 م

تولى وزارة التنمية المحلية أهمية كبيرة لمعالجة عدد من التحديات الاقتصادية بالمحافظات من خلال دعم تنفيذ مبادرات التكتلات التنافسية لعدد من الحرف والصناعات التراثية التى طالما عانت من التهميش وذلك بهدف الحفاظ عليها من الاندثار.

اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أشار إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى نحو دفع عجلة الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل فى جميع محافظات الجمهورية، وقال إنه تم عقد ملتقى لأصحاب عصارات العسل الأسود بنجع حمادى بمحافظة قنا فى ضوء تكليفات القيادة السياسية ، نحو تنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية لاسيما الصناعات التراثية بمحافظات الصعيد باعتبارها عنواناً للهوية وقاطرة للتنمية المستدامة.

حضر الملتقى اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، والدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية ومدير برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر، ودعاء سليمة المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، وعدد من قيادات المحافظة وأعضاء وحدة التنفيذ المحلية لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وأصحاب العصارات المقرر تطويرها بدعم من برنامج التنمية المحلى بصعيد مصر.

وأضاف الوزير أن الملتقى شهد تسليم خطابات التطوير الخاصة ب 22 عصارة عسل أسود لأصحاب تلك العصارات، حيث تم اختيار 22 عصارة عسل انطبقت عليها شروط برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لتطويرها، ضمن تكتل العسل الأسود، كما شهد الملتقى عرض نموذج محاكاة لتطوير خطوط الإنتاج من قبل إحدى الشركات المتقدمة لمناقصة تصميم وتوريد وتركيب خطوط الإنتاج فى العصارات.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن تطوير وتنمية التكتلات الاقتصادية بمحافظات الصعيد ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر نجح بالفعل فى تقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب عدد من الحرف والصناعات التراثية سواء الحرفية أو الزراعية للمحافظة عليها وتنميتها بأربع محافظات بصعيد مصر من خلال منهجية تدعم جميع مراحل سلاسل القيمة من الإنتاج وحتى التسويق.

ومن جانبه أوضح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ان صناعة العسل الأسود بنجع حمادى لم تشهد مثل هذا الاهتمام منذ أكثر من 200 عاماً وكانت تعتمد على طرق إنتاج بدائية لا تتوافق مع معايير واشتراطات هيئة سلامة الغذاء أو شهادات الجودة العالمية وكادت أن تتعرض هذه الصناعة التراثية إلى الاندثار.

وأضاف محافظ قنا أن جهود برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر من خلال التعاون الفعال بين المحافظة ووزارات التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة من خلال مركز تحديث الصناعة أحدث نقلة نوعية للحفاظ على استدامة صناعة العسل الأسود من خلال خطة متكاملة لتطوير التكتل.

فيما أشار د. هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر إلى إنه تم تنفيذ عدد من الأنشطة ضمن خطة تطوير تكتل العسل الأسود والتى استفاد منها نحو عدد 209 وحدة انتاجية (عصارة) و1664 عامل وتضمنت حزمة من التدخلات استهدفت ترخيص من ٥٠ إلى ١٠٠ عصارة، وتأهيل العصارات لتكون مطابقة لمواصفات الأيزو، وتطوير خطوط الإنتاج العسل الأسود.

إضافة إلى استصدار المواصفة القياسية المصرية للعسل الأسود بجميع مراحله وكذا بناء القدرات ونقل خبرة التصنيع والتعبئة والتغليف الحديثة لأصحاب العصارات ، مشيراً إلى عدد من التدخلات التى تستهدف دعم التسويق من خلال تطوير العلامة التجارية، والاشتراك فى المعارض المحلية، مثل معرض فود أفريكا.

ومن جانبها أكدت دعاء سليمة المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة أن وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى المركز وبالتعاون مع محافظة قنا وبرنامج التنمية المحلية لصعيد مصر تعمل جاهدة على الارتقاء بهذه الصناعة التاريخية، للوصول بها بعد تطويرها إلى الصدارة وجعل المنتج ينافس عالمياً ويصبح ضمن الصادرات الأكثر صدارة فى مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة