جانب من الحدث
جانب من الحدث


مصطفى وزيري: معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» يسافر إلى ألمانيا بعد سيدني

مي سيد

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 12:43 م

أكد د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للأثار، أن معرض رمسيس وذهب الفراعنة سيبدأ في نوفمبر في سيدني ويستمر لمدة ٦ شهور وبعد ذلك سوف يسافر إلى ألمانيا.

اقرأ أيضا|فيديوجراف| مومياوات لسيدات وبردية كاملة.. تفاصيل الكشف الأثري في المنيا

وأشار وزيري في المؤتمر الصحفي المنعقد في المتحف القومي للحضارة المصرية للكشف عن تفاصيل معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» إلى أن المعارض الأثرية الدولية تعد من الخطوات الهامة لتنشيط السياحة المصرية.

وأكد سفير استراليا في مصر، أن معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» باع اكثر من 100 ألف تذكرة في سيدني قبل الافتتاح الرسمي في نوفمبر المقبل.


وأشار السفير، إلى أن المعرض يعد من أهم الأحداث الثقافية والحضارية التي تشهدها سيدني، متوقعا أن يلقي المعرض رمسيس و ذهب الفراعنة  نجاح كبير في سيدني.

وأكد د.احمد غنيم الرئيس التنفيذي لمتحف القومي للحضارة المصرية، على أن الملك رمسيس الثاني من أعظم ملوك الفراعنة لذلك يعد معرض رمسيس و ذهب الفراعنة واحد من أهم المعارض الأثرية الدولية الهامة.

وأشار غنيم، في المؤتمر الصحفي المنعقد في متحف الحضارة للاعلان عن تفاصيل معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» في محطته الرابعة سيدني إلى أن تعد المعارض الاثرية الدولية من وسائل الجذب السياحي  الوافدة إلى مصر خصوصا للسياحة الثقافية والتي تتميز تنفرد بها مصر.

وسيفتح المعرض المنتظر أبوابه في المتحف الأسترالي يوم 18 نوفمبر المقبل، ويضم أكثر من 180 قطعة أثرية.

وكان المعرض قد سبق وأقيم في مدينة هيوستن بسان فرانسيسكو، بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل إقامته حاليًا في باريس حتى سبتمبر 2023.

يضم 181 قطعة أثرية

تجدر الإشارة إلى أن المعرض يضم 181 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير من عصر الملك "رمسيس الثاني"، وبعض القطع الأثرية الأخرى من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة،  بالإضافة إلى مقتنيات عدد من المتاحف المصرية تُبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل، والحلي، وأدوات التجميل، واللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

وبدأ المعرض رحلته في أولى محطاته في نوفمبر 2021 بمدينة هيوستن، ثم محطته الثانية في أغسطس 2022 بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم محطته الثالثة في أبريل 2023 بالعاصمة الفرنسية باريس و من المقرر أن يعرض في سيدني في نوفمبر 2023 .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة