صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أزمات قطاع غزة الصحية.. خروج مستشفيات من الخدمة وعلاج المصابين على الأرض

أحمد نزيه

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 03:28 م

تتواصل أزمات القطاع الصحي في غزة، في وقتٍ يعيش فيه قطاع غزة على وقع عدوان إسرائيلي متواصل لليوم السابع عشر على التوالي دون توقف أو مهادنة.

وعاش قطاع غزة، ليل أمس وحتى فجر اليوم الاثنين، واحدة من أكثر الليالي دمويةً منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الجاري، ما أسقط 70 شهيدًا على الأقل، إلى جانب بلاغات عن 1450 شخصًا تحت الأنقاض بينهم 800 طفل، يُتوقع أن يزيد عدد الشهداء في قصف اليوم عن ذلك كثير.

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 23 مجزرة في الساعات الماضية راح ضحيتها 436 شهيدًا منهم 182 طفلًا وغالبيتهم من جنوب القطاع".

وأضاف القدرة: "المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد العائلات بلغت 597 مجزرة راح ضحيتها 3813 شهيد ولا زال العدد الأكبر منهم تحت الأنقاض".

وأشار القدرة إلى أن إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بلغ 5087 شهيدًا منهم 2055 طفلًا و1119 سيدة و217 مسن إضافة الى إصابة 15273 مواطن بجراح مختلفة.

وضع صحي صعب

وحول الوضع الصحي في القطاع، قال القدرة: "الطواقم الطبية توجه إصابات بحروق شديدة وإذابة للجلد لم تشاهده من قبل على أجساد الجرحى ويصعب التعامل معها".

وطالب القدرة المؤسسات الدولية بالكشف عن طبيعة السلاح المستخدم في إذابة جلد الجرحى وإحضار العلاجات اللازمة له بشكل عاجل.

وطالب متحدث صحة غزة المؤسسات الدولية بالكشف عن طبيعة السلاح المستخدم في اذابة جلد الجرحى واحضار العلاجات اللازمة له بشكل عاجل

ولفت القدرة إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 57 كادر صحي وإصابة 100 آخرين.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي أضعف منظومة الإسعاف بتدمير 25 سيارة إسعاف وخرجها عن الخدمة.

وتحدث القدرة عن خروج 12 مستشفى و32 مركزًا صحيًا عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود، مضيفًا أن المستشفيات فقدت قدراتها العلاجية والاستيعابية والطواقم الطبية تعالج الجرحى بإمكانيات بسيطة للغاية.

علاج المرضى على الأرض

وفي سياقٍ متصلٍ، التقطت عدسات الكاميرات مشاهد من علاج الجرحى على أرض مجمع الشفاء في قطاع غزة، وذلك بسبب العدد المهول الذي وصل إلى مجمع الشفاء الطبي إثر استهداف 6 منازل بنفس الوقت.

وجرى التعامل مع المصابين على الأرض لعدم توفر أسرة وغرف للاهتمام بهم ورعايتهم طبيًا بالشكل الأمثل.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم السابع عشر على التوالي، وذلك في أعقاب بدء العملية العسكرية للمقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي ومستوطنات غلاف غزة، والتي انطلقت بدءًا من يوم السبت 7 أكتوبر.

ومنذ صباح يوم السبت 7 أكتوبر، شنت المقاومة الفلسطينية هجمات استهدفت الداخل الإسرائيلي، كما قصف المقاومة مستوطنات غلاف غزة بآلاف الصواريخ التي استهدفت مواقع عديدة في المستوطنات الإسرائيلية، ضمن عملية عُرفت باسم "طوفان الأقصى"، ورد الاحتلال الإسرائيلي بقصف قطاع غزة، والذي تم بشكل واسع ومكثف.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في آخر تحديث للضحايا، سقوط5087 شهيدًا إلى جانب أكثر من 16 ألف جريح، وذلك جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة .

وفي المقابل، سقط مئات القتلى في إسرائيل جراء هجمات المقاومة الفلسطينية، وقال هيئة البث الإسرائيلية، في وقتٍ سابقٍ، إن عدد القتلى الإسرائيليين بلغ 1400 قتيل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة