بعض المساعدات الإنسانية التي وصلت مطار العريش تمهيدا لنقلها إلى غزة عر معبر رفح
بعض المساعدات الإنسانية التي وصلت مطار العريش تمهيدا لنقلها إلى غزة عر معبر رفح


إرادة مصر تنتصر

40 شاحنة مساعدات تدخل القطاع في اليوم الثالث

صالح العلاقمي

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 08:39 م

فرضت الأحداث نفسها فى قطاع غزة بعد الغطرسة والاوهام السياسية التى يصدرها الجيش الإسرائيلي داخل القطاع، وذلك بعدم الالتفات إلى المساعدات الإقليمية والدولية، وتمت الموافقة على إدخال الدفعة الثالثة من المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري، بما يؤكد بأن مصر فرضت ارادتها باستمرار ادخال المساعدات لإنقاذ الوضع الكارثى داخل قطاع غزة، وفى تطور لافت لمسار ادخال الشاحنات إلى قطاع غزة، بعد تأزم الموقف داخل قطاع غزة وهناك سباق مع الزمن من أجل زيادة أعداد الشاحنات التى يسمح بدخولها لدعم الأشقاء الفلسطينيين لإنقاذ الموقف المتأزم بعد انهيار الوضع الصحي بالمستشفيات داخل القطاع.

ويوم أمس تم السماح بإدخال 40 شاحنة إلى قطاع غزة لدعم الأشقاء الفلسطينيين فى مواجهة الازمات والأحداث التى يتعرضون لها من أثر القصف الإسرائيلى المتواصل فى كل مكان.

وبذلك يصل إجمالى ما تم ادخاله على مدى ثلاثة أيام 75 شاحنة محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية ومواد غذائية متنوعة ومياه وخيام، فى إشارة إلى استمرار ادخال باقى المساعدات بفعل الجهود الدبلوماسية التى تبذلها مصر بالتنسيق مع باقى الأطراف المعنية لتحسين الوضع الإنسانى داخل قطاع غزة .

ويتواجد امام معبر رفح البرى من الجانب المصرى عدد من القوافل الإنسانية والإغاثية التابعة للتحالف الوطنى، والهلال الأحمر المصري، والمساعدات المقدمة من الدول العربية والخارجية وكذلك عدد من المنظمات الدولية، إلى جانب المساعدات الموجودة فى المخازن بمدينة العريش، حيث يصل اجمالى المساعدات نحو 210 شاحنات منها 188شاحنة أمام معبر رفح البري.

وقال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن المساعدات التى دخلت من معبر رفح وصلت الى قطاع غزة، وذلك فى إطار رفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى الذى يعانى منذ السابع من أكتوبر الجاري، بسبب القصف الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة، وقال انه يوجد عشرات الشاحنات المحملة بآلاف الاطنان من المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية من عدة دول ومنظمات دولية، إلى جانب التحالف الوطنى والهلال الأحمر المصرى ، ويتواصل دخول المساعدات الى قطاع غزة تباعا.

وأكد اللواء شوشة ،ان الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء يقوم باستقبال المساعدات الإنسانية والإغاثية التى تصل إلى مطار العريش الدولى والمقدمة من عدة دول ومنظمات دولية، وذلك لنقلها وتخزينها فى مخازن فى مدينة العريش ،تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة، عن طريق معبر رفح البري.

وأكد على وصول الطائرات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة مطار العريش ، من خلال الجسر الجوى من مختلف الدول العربية وغيرها، لإدخالها إلى قطاع غزة لدعم الأشقاء الفلسطينيين، حيث كانت آخر طائرة وصلت الى مطار العريش الدولى من دولة الكويت، محملة بـ 40 طنا من المواد الغذائية والطبية وثلاث سيارات إسعاف مقدمة من الهلال الأحمر الكويتى والجمعية الكويتية للإغاثة، مشيرا الى انه وصل إلى مطار العريش الدولى منذ 12 أكتوبر الماضى 27 طائرة من دول عربية وأجنبية ومنظمات دولية، تحمل مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية والغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة.

وبلغ إجمالى المساعدات القادمة الى مطار العريش الدولى نحو739طنا من الادوية والمستلزمات الطبية، وبطاطين ومواد غذائية، حليب أطفال، ومشمع وأدوات نظافة شخصية، ومستلزمات نظافة شخصية وتنكات مياه ومشمع ضد الأمطار، وفلاتر المياه، وخيام.

وقال الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بسيناء إن مطار العريش الدولي، استقبل طائرات من عدة دول ومنظمات دولية ، علاوة على المساعدات التى تصل من التحالف الوطنى والهلال الأحمر المصري، مجلس القبائل والعائلات المصرية، ووزارة الأوقاف.

وقال انه وصل إلى مطار العريش الدولى منذ 12 أكتوبر الماضى 28 طائرة حتى الآن من دول عربية وأجنبية ومنظمات دولية ، تحمل مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية والغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة، وأضاف أن متطوعى الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء من الشباب يقومون بتفريغ محتويات الطائرة، لتخزينها فى مخازن مدينة العريش، تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة.

والطائرات التى وصلت إلى مطار العريش الدولى هي: طائرتان من الأردن الأولى محملة بـ 12 طن أدوية ومساعدات طبية. ، والثانية محملة بـ (7 طن أدوية ومستلزمات طبية).، و3 طائرات من تركيا، محملة بـ 76 طنا عبارة عن مستلزمات طبية وأدوية وبطاطين ومواد غذائية . وطائرتان من منظمة الصحة العالمية الأولى محملة بـ 26 طن أدوية ومستلزمات طبية، والثانية محملة بـ 32 طن مواد غذائية و 3 طائرات من اليونيسيف الاولى محملة بـ 32 طن مستلزمات نظافة شخصية وتنكات مياه ومشمع ضد الأمطار، والثانية محملة بـ 7 طن مواد غذائية وخيام.، والثالثة محملة بـ 9 أطنان بطاطين ومشمع وأدوات نظافة شخصية.

كما وصلت طائرتان من دوله الامارات، الأولى محملة بـ ( ٦٤ طن أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية)، والثانية من الإمارات محملة بـ 9.5 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية وأدوات النظافة الشخصية.

و3 طائرات من قطر، الأولى محملة بـ (90 طن مواد غذائية ومستلزمات طبية)، والثانية محملة بـ ( 45 طن مواد غذائية) والثالثة محملة بـ 37 طنا من المساعدات الغذائية والأدوية.

وقال سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، أنه سلم مواد الإغاثة التى وصلت الى مطار العريش الدولى، إلى الهلال الأحمر المصرى بسيناء، لنقلها إلى الفلسطينيين فى قطاع غزة ..

حيث تشمل مواد الإغاثة إمدادات طبية (حوالى 6.5 طن) ومواد الإغاثة (حوالى 30 طنًا) والتى تضم خياما ومواد صحية أساسية وأقراص تنقية المياه، وما إلى ذلك.

وأضاف السفير، أن الهند تدعم فلسطين واللاجئين الفلسطينيين من خلال مساهماتها فى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئى فلسطين فى الشرق الأدنى (الأونروا)، حيث تعد الهند عضوا فى اللجنة الاستشارية للأونروا منذ عام 2020. وقامت الهند بزيادة مساهمتها السنوية للأونروا من 1.25 مليون دولار إلى 5 ملايين دولار فى عام 2018.

ومنذ عام 2002، قدمت الهند إجمالى مساهمات قدرها 36.5 مليون دولار للأونروا وذلك حتى عام 2022-2023.

كما تقدم الهند أيضًا مساعدات اقتصادية متنوعة لفلسطين بقيمة بلغت حوالى 141.2 مليون دولار، بما فى ذلك مساعدات تنموية بقيمة 70.6 مليون دولار علاوة على دعم ميزانية السلطة الفلسطينية بقيمة 39 مليون دولار.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة