المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان


تعرف على أهم اختصاصات محكمة القيم 

علي عبد الحفيظ

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 09:06 م


تنشر "بوابة أخبار اليوم" اختصاصات محكمة القيم والمحكمة العليا للقيم، بعد تشكيلهما طبقاً لقرار المستشار عمر مروان- وزير العدل.

القضايا التي تنظرها محكمة القيم:
فرض الحراسة القضائية والتحفظ على الأموال في حال استغلال المنصب، من أهم القضايا التي تنظرها محكمة القيم، والتي تختص بها.
كما تختص أيضاً محكمة القيم بقضايا الغش والرشوة في تنفيذ عقود المقاولات والواردات، وقضايا الجلب وتهريب المخدرات والاتجار فيها والاتجار في السوق السوداء والتلاعب بقوت الشعب، وفي حال الاستيلاء بغير وجه حق على الأموال العامة المملوكة للدولة أو الأموال الخاصة، فيما تنظر محكمة القيم العليا الطعون على الأحكام الصادرة من محكمة القيم.

اقرأ أيضا| بالأسماء| وزير العدل يصدر قرارا بتشكيل المحكمة العليا للقيم

حماية القيم 
هذا وتستمر محكمة القيم والمحكمة العليا للقيم، فى عملهما طبقاً لنص المادة الرابعة من قانون 194 لسنة 2008، بشأن تطبيق الباب الثالث من قانون حماية القيم من العيب، الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1980،والذي نص على أنه "تستمر محكمة القيم، والمحكمة العليا للقيم فى نظر الدعاوى المقيدة بجداولها إلى حين انتهائها من الفصل فيها، ويمثل الادعاء أمامها أحد أعضاء إدارة الكسب غير المشروع"، وقد منحها هذا القانون مهلة لكى تنتهي من القضايا المنظورة أمامها.
ونص القانون على أن يتولى رئاسة محكمة القيم العليا النائب الأول لرئيس محكمة النقض، بينما يتولى رئاسة محكمة القيم النائب الثانى لرئيس محكمة النقض.

كان قد أصدر المستشار عمر مروان، وزير العدل القرار الوزاري رقم 6025 لسنة 2023 بشأن تشكيل المحكمة العليا للقيم.
وتضمن القرار أنه بعد الاطلاع علي القانون رقم 46 لسنة 1972 بشأن السلطة القضائية وعلى القانون رقم 194 لسنة 2008 بشأن تطبيق الباب الثالث من قانون حماية القيم من العيب الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1980، وعلى قرار وزير العدل رقم 4679 لسنة 2023 الصادر في 15\8\2023 وعلى موافقة مجلس القضاء الأعلى تتشكل المحكمة العليا للقيم من المستشار محمود سعيد محمود النائب الأول لمحكمة النقض وعضو مجلس الأعلى رئيسا، و4 من المستشارين وهم:

المستشار نبيل أحمد توفيق صادق نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار مجدى أحمد مصطفى الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة،والمستشار أحمد عبد العزيز الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، والمستشار الدكتور يحى أحمد مرسى، والمستشار على محمد عمر الهوارى.

المادة الثانية تشكل محكمة القيم من المستشار عبد العزيز الطنطاوى النائب الثانى لرئيس محكمة النقض وعضو مجلس القضاء الأعلى رئيسا و3 من المستشارين وهم خالد فتحى ومحمد رضا ويسرى عبد اللاه ومحمد رأفت حامد وأحمد حمدى السرجانى.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة