صوره موضوعية
صوره موضوعية


«المشاركة السياسية ودورها في تنمية المجتمعات القبلية» ندوة بإعلام مطروح 

مدحت نصار

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 - 07:45 ص

عقد مركز اعلام مطروح صباح اليوم لقاء إعلامى بمدينة النجيلة حول (المشاركة السياسية ودورها في تنمية المجتمعات القبلية) بحضور عدد كبير من عمد  ومشايخ وعواقل المدينة وممثلى الأجهزة التنفيذية بالمدينة .


وفي بداية اللقاء رحب مطرود يادم من عمد وعواقل مدينة النجيلة بالحضور، وثمن دورالهيئة العامة للاستعلامات فى تناول كافة القضايا التنموية التى تعبر بصدق عن نبض الجماهير، مشيدا بالحملة التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة تحت شعار «صوتك مستقبلك..انزل وشارك».


 كما أكد "مطرود" على أن مركز النجيلة من أكثر المراكز إيجابية في كافة الاستحقاقات الانتخابيه .


 وتحدث رضا جاب الله رئيس مركز ومدينة النجيلة حول جهود الدولة فى توفير سبل الراحة للناخبين للحث على المشاركة الإيجابية فى الانتخابات القادمة، وأشار إلى أن مدينة النجيلة تحظى بنصيب الأسد من المشروعات التنموية التي تقيمها الدولة بمحافظة مطروح ومنها على سبيل المثال لا الحصر ميناء جرجوب الذي من المتوقع ان يوفر ما لايقل عن ٣٠ ألف فرصة عمل لأبناء مطروح بصفة عامة والنجيلة بصفة خاصة 

اقرأ أيضا| قوافل دعوية لأهالي قرى بنجر السكر بمطروح 

كما تناول  حوسين عيد  جبر منسق مؤسسة القادة بمطروح، دور القبيلة فى بناء النظام السياسى المصرى  باعتبارها عامل مساعد فى تثبيت اركان الدولة واستقرارها.
وأضاف أن القبيلة استطاعت أن تحافظ على دورها الإجتماعى والسياسى عبر التاريخ. 
واشار الى ان هذا الدور الحيوي للقبيله قد ساهم فى بناء النظم السياسية العربيه قديما حيث تمثل القبيلة أحد مؤسسات المجتمع المدنى  التى تؤثر فى تشكيل وجدان الشعوب .
ودعا حوسين عيد الى ضرورة استيعاب المؤسسات الحكومية لأدوار القبيلة فى المجتمع وأن يكون لها دور فى نشر الديموقراطية وحقوق الإنسان والعمل على نشر السلم والامن الإجتماعيين من خلال الأعراف القبلية جنبا الي جنب مع الالتزام بالقانون والدستور .
واوضح أن العرف القبلى يعمل على حل الكثير من النزاعات القبلية بالتعاون مع مؤسسات الدولة للحفاظ على الأمن القومى داخل الدولة. 
وألمح إلى أن القبيله تساهم بشكل كبير فى التنشئة الاجتماعية والسياسية كجماعة من جماعات  الضغط المؤثره فى الحراك السياسى الإيجابي .
وتوقع عيد أن يكون للقبيلة دور فاعل  فى عملية التصويت فى الإنتخابات القادمه عن طريق  تنظيم  أبناء القبائل  للمشاركة الفعالة  فى عملية التصويت الذي يظهر على شكل  اتفاق و ترابط قبلى يعكس الوعى المجتمعى لأبناء القبائل بمطروح والتفافهم حول الدولة المصرية باعتبارهم مكون أساسي من مكونات الهوية الثقافية لمصر بعيدا عن النزاعات والصراعات العنصرية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة