صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الولايات المتحدة تعلق معظم مساعداتها إلى الجابون ردًا على الانقلاب العسكري

أ ش أ

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 - 12:32 م

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء تعليق معظم المساعدات الأمريكية المقدمة إلى الجابون على خلفية الانقلاب العسكري الذي تشهده البلاد.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية ، في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني اليوم ، أن واشنطن تجدد التزامها بدعم الجابون في إجراء انتقال دائم وفي الوقت المناسب إلى الحكم المدني الديمقراطي وتعزيز المصالح الأمنية المشتركة في خليج غينيا. 

وبحسب البيان ، خلصت الولايات المتحدة إلى حدوث انقلاب عسكري في الجابون وبموجب المادة 7008 من قانون المخصصات السنوية لوزارة الخارجية الأمريكية علقت الولايات المتحدة معظم المساعدات الأمريكية لحكومة الجابون. 

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن هذه المساعدات الخارجية عُلقت بشكل مؤقت منذ 26 سبتمبر الماضي.

◄ اقرأ أيضًا | اليمن والولايات المتحدة يبحثان جهود إحلال السلام

وشددت على استئناف المساعدات الأمريكية إلى جانب الإجراءات الملموسة التي تتخذها الحكومة الانتقالية نحو إقامة حكم ديمقراطي..مؤكدة مواصلة العمل بشكل وثيق مع شعب جابون والشركاء الإقليميين.

واختتمت الخارجية الأمريكية في بيانها بالقول إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب الجابوني في تطلعاته إلى الديمقراطية والازدهار والاستقرار.

وأطاح جيش الجابون في 30 أغسطس الماضي بالرئيس علي بونجو أونديمبا الذي يحكم البلاد منذ عام 2009، والذي كان يطمح لتولي الرئاسة لولاية ثالثة بعد فوزه في انتخابات مثيرة للجدل بنسبة 64.2 %.

وعقب الإطاحة بأونديمبا ، ألغى الجيش الجابوني نتائج الانتخابات وأعلن حل جميع مؤسسات الدولة، ووعد بتنظيم مرحلة انتقالية وتعهد بالوفاء بكافة التزامات الجابون المحلية والدولية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة