رجال المركز الفنى لعادم المركبات أثناء فحص أحد الاتوبيسات
رجال المركز الفنى لعادم المركبات أثناء فحص أحد الاتوبيسات


كمائن لمواجهة العوادم| «البيئة» تفحص 7241 سيارة وأتوبيس نقل عام لتقليل تلوث الهواء

حسن بركة- إبراهيم عودة

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 - 06:10 م

حملات عديدة نفذها المركز الفنى لعادم المركبات التابع لوزارة البيئة خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر، لفحص عوادم المركبات على الطرق بالكمائن الثابتة والمتحركة، بهدف رصد السيارات المخالفة فى القاهرة الكبرى بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة البيئة والمسطحات.

خلال الشهرين تم تنفيذ 4 حملات يوميا لفحص عادم المركبات بأكمنة القاهرة وعلى الطرق السريعة والصحراوية، وأسفرت الحملات حتى الآن عن فحص ما يقرب من ٦٧٢٤ مركبة بنزين وسولار، اجتاز الفحص منها ٥١٣٢ ولم يجتاز الفحص ١٥٩٢ مركبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وتخللت حملات الفحص حملات توعية وتوزيع ملصقات للتنبيه وتوعية أصحاب المركبات المخالفة بأخطار عوادم المركبات وضرورة ضبط موتور السيارة حفاظا على البيئة وصحة المواطنين، بالإضافة إلى الانتهاء من إجراءات التصالح مع ٥٧٤ قائد مركبة والتأكد من مطابقتها لقانون البيئة.

كما تم فحص أوتوبيسات جراجات هيئة النقل العام بالقاهرة طبقا للخطة الزمنية المعدة لذلك مسبقا، حيث تم فحص ٥١٧ أوتوبيسا، وتبين مخالفة ١٨٨ أوتوبيسا، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاعهم البيئية وإعادة الفحص مرة أخرى لتتوافق مع الحدود المسموح بها بقانون البيئة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تكثف فيه وزارة البيئة من جهودها لمتابعة عدد من المحاور الهامة لخفض التأثير من المصادر الثابتة كالمنشآت الصناعية والمتحركة كالمركبات وكذلك مكافحة الحرق المكشوف للمخلفات، حيث شددت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على ضرورة إحكام الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات وضبط غير المطابق منها للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء.

وذلك للتأكد من مطابقة قياسات الانبعاثات من المركبات للحدود المسموح بها فى قانون البيئة وتأكيدها المستمر بضرورة عمل صيانة دورية لأجهزة فحص العوادم واستمرار الحملات للحفاظ على جودة الهواء، جاء ذلك فى إطار توجيهات الوزيرة بتكثيف الجهود للحد من مصادر التلوث خاصة خلال فترة نوبات تلوث الهواء الحادة والمعروفة إعلامياً «بالسحابة السوداء» وبالإضافة إلى متابعة محاور قش الأرز.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة