رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين


الاتحاد الأوروبي وناميبيا يتفقان على المضي قدمًا في الشراكة الاستراتيجية بشأن المواد الخام المستدامة والهيدروجين الأخضر

أ ش أ

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 - 12:45 م

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس ناميبيا حاجي جينجوب عن خارطة طريق جديدة للمضي قدمًا في الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين بشأن سلاسل قيمة المواد الخام المستدامة والهيدروجين المتجدد، باستثمارات تتجاوز المليار يورو من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والمؤسسات المالية الأوروبية.

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن الاتحاد الأوروبي سيدعم أيضًا دراسة لتطوير ميناء "والفيس باي" ليصبح مركزًا صناعيًا ولوجستيًا للمنطقة، مما يساهم في تكاملها وتنميتها الاقتصادية.

وقالت فون دير لاين تعليقًا على الأمر:" بفضل إمكاناتها الوفيرة في مجال الطاقة المتجددة، أصبحت ناميبيا في مقدمة المرشحين في مجال الهيدروجين الأخضر ، ويفخر الاتحاد الأوروبي بكونه شريكًا في هذه الرحلة التحويلية نحو التصنيع الأخضر ، معًا يمكننا أن نواصل إزالة الكربون من اقتصاداتنا وخلق فرص العمل وضمان مستقبل أكثر ازدهارًا وأكثر اخضرارًا لمجتمعاتنا".

من جانبه .. قال رئيس ناميبيا : "ندرك أن مواردنا من الطاقة المتجددة ذات المستوى العالمي توفر أساسًا قويًا سنبني عليه قاعدة صناعية خضراء مستدامة ومؤثرة ، وتدرك ناميبيا أنه من أجل اغتنام الفرصة المتاحة بالكامل سيتعين علينا تعبئة رأس المال الملائم للغرض الذي يسعر المخاطر بشكل مناسب من أجل تحسين تكلفة رأس المال المذكور ، وهذا عنصر أساسي سيشكل حجر الزاوية في هذه الشراكة التحويلية مع الاتحاد الأوروبي".

◄ اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي يواصل بحث وقف إنساني لإطلاق النار في غزة

وأوضح البيان أن ناميبيا والاتحاد الأوروبي وقعا في 2022 مذكرة تفاهم لإقامة شراكة استراتيجية بشأن سلاسل قيمة المواد الخام المستدامة والهيدروجين المتجدد ، وتوضح خارطة الطريق الجديدة والتي تم إطلاقها واعتمادها اليوم للفترة بين 2023-2025، الإجراءات الملموسة التي ستعمل من خلالها الشراكة على تعزيز أهدافها، بالتعاون الوثيق مع أصحاب المصلحة في القطاعين المالي والخاص في الاتحاد الأوروبي وناميبيا.

وتتبع الإجراءات الواردة في خارطة الطريق الركائز الستة لمذكرة التفاهم ومن بين ذلك تكامل سلاسل القيمة، بما في ذلك من خلال العمل مع الصناعة لتحديد وتعزيز وتسهيل التعاون في الاستكشاف والتطوير التجاري لمشاريع المواد الخام الهامة وتعزيز التعاون للاستفادة من المعايير البيئية والاجتماعية والإدارية، بما في ذلك عن طريق رسم خرائط وتقييم المناجم المهجورة ودعم ناميبيا في استخدام مراقبة الأرض وأساليب الاستشعار عن بعد لاستكشاف الموارد وتخطيط استخدام الأراضي وإدارتها.

كما تشمل الإجراءات ، تعبئة التمويل للبنية التحتية المادية وغير المادية بما في ذلك مشاريع مختارة للتعدين والتكرير ومعالجة المعادن الخضراء (المياه والسكك الحديدية والطاقة المتجددة) ولتحديث ممرات النقل الرئيسية (الموانئ والسكك الحديدية والطرق). وبناء القدرات والتدريب وتنمية المهارات، بما في ذلك تحديد احتياجات التدريب والمهارات على طول سلاسل قيمة المواد الخام والهيدروجين الأخضر وتعزيز مهارات التدريب الفني والمهني ذي الصلة الذي يقدمه برنامج "فريق أوروبا" وأيضا تعزيز روح التعاون في مجال البحث والابتكار بما في ذلك تسهيل الدراسات والمشاريع البحثية المشتركة والشبكات البحثية والتجارية على طول سلسلة قيمة المواد الخام الحيوية بأكملها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة