محمد صلاح
محمد صلاح


التضامن مع فلسطين.. واختيار التوقيت المناسب| صلاح يساند القضية الفلسطينية على طريقة السفراء والسياسيين

أخبار الرياضة

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 - 08:41 م

■ كتب: عمرو محيي الدين

سكت طويلاً ثم تبرع في صمت لدعم الإغاثة الإنسانية لأشقائنا فى فلسطين وتحديداً المتواجدين داخل قطاع غزة الذين يعانون من وحشية قصف الاحتلال الإسرائيلي، ثم ظهر فى فيديو مدته 51 ثانية للمطالبة بإيقاف المذابح والقيام بكل ما هو ضرورى لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة فوراً. وفى مباراة ليفربول أمام إيفرتون سجل هدفين ولم يحتفل بسبب الأحداث فى غزه.

هكذا كانت مراحل تطور تفاعل محمد صلاح هداف ليفربول الإنجليزي مع الأحداث القاسية التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى منذ الثامن من أكتوبر الجارى وحتى الآن، كانت تطورات بطيئة تسببت فى توجيه عدد كبير من الجمهور المصرى والعربى انتقادات إليه لأنه صامت بلا أى موقف، لكن فى نفس الوقت هناك من دافع عنه وبرروا صمته بأنه يريد التأثير بشكل إيجابى بعيداً عن الشعارات والكلام الإنشائى الذى لا يفيد «من وجهة نظرهم»، ودليلهم على ذلك أن صلاح تبرع بمبلغ ضخم «ما يقرب من 100 مليون جنيه مصرى وفقاً لتقديرات وسائل إعلامية».

◄ صاحب قراره
يثبت محمد صلاح دائماً أن تصرفاته تأتى بناء على قناعاته ولا يتأثر بأى ضغوط محيطة به، وهو فعل ذلك سابقاً فى مرحلة التفاوض مع ليفربول لتجديد عقده وحصل فى النهاية على ما يريده من مقابل مادى رغم تعنت إدارة النادى فى البداية، وفعل ذلك عندما تعامل بثبات من إغراءات نادى اتحاد جدة السعودى الذى قدم عرضاً مالياً خيالياً للتعاقد معه فى الانتقالات الصيفية لهذا الموسم، حيث حافظ صلاح على كامل تركيزه وبدأ بشكل قوى الموسم مع الفريق تاركاً القرار للنادى الإنجليزى سواء بالموافقة على رحيله أو بقائه بغض النظر عن رغبته الشخصية.

وأخيراً تعامل مع قضية القصف الوحشي لقطاع غزة «بناء على قناعاته» وفى التوقيتات التى رأى أنها مناسبة لاتخاذ خطوات سواء كمساعدات مالية أو دعم إعلامى على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يوضح أن صلاح بعد وصوله لمكانة كبيرة فى عالم كرة القدم أصبحت قراراته مدروسة ويتم تنسيقها بواسطة فريق عمل تابع له، لا يتعامل بطريقة فردية وانفعالية، وهو يرى أن ذلك مناسب للحفاظ على ما حققه من نجاحات فى قارة أوروبا التى أغلب سكانها لا يعرفون حقيقة القضية الفلسطينية ويؤيدون الطرف المحتل بسبب التضليل الإعلامى المستمر على مدار عشرات السنوات، ويرى أن ذلك مناسب حتى يكون ظهوره وكلامه فى مواقع التواصل الاجتماعى فعلاً مؤثراً.

◄ اقرأ أيضًا | البحرين تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء العمليات العسكرية في قطاع غزة

صلاح تعامل مع دعمه للقضية الفلسطينية على طريقة السفراء والسياسيين، لم يخرج بتصريحات عنترية وهجومية تلقى تأييداً بين الجمهور العربي، لكن يكون لها تأثير سلبى على الجمهور الغربى الذين من المهم كسب تعاطفهم وتأييدهم بطريقة ذكية ومناقشتهم باللغة التى يفهمونها، وصلاح يعرفهم جيداً بعد أن عاش معهم لسنوات طويلة بعد أن لعب فى سويسرا وإيطاليا وإنجلترا.

◄ ملايين المشاهدات
حقق الفيديو الذى ظهر فيه محمد صلاح يتحدث عن المذابح التى تحدث فى قطاع غزة أكثر من 150 مليون مشاهدة «حتى وقت كتابة التقرير» وبعد ساعات قليلة من نشر الفيديو على جميع صفحات هداف ليفربول فى مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك – انستجرام – إكس»، وبالتأكيد هناك صفحات عالمية أعادت نشر الفيديو تابع لوسائل إعلام كبيرة عالمية وعربية ومصرية، وصفحات تابعة لروابط جماهيرية ولأفراد جميعهم سعدوا بأن النجم المصرى خرج أخيراً للحديث والتضامن مع أهالى فلسطين فى قطاع غزة.

وصلت عدد مشاهدات الفيديو إلى نحو 116.6 مليون مشاهدة على «إكس»، و30 مليون على انستجرام، بينما وصل إلى 2.9 مليون فقط على فيس بوك، لتبلغ إجمالى المشاهدات إلى 149 مليونًا.

وقال محمد صلاح فى الفيديو: ليس من السهل أبدًا الإدلاء بتصريحات فى مثل هذه الأوقات العصيبة، شهدنا فى الأيام السابقة عنفا شديداً ووحشية غاشمة تدمى القلوب، لا يمكن تحمل وتيرة العنف المتصاعدة منذُ أسابيع، جميع الأرواح مقدسة ويجب توفير سبل الحماية لها».

وأضاف: يجب أن تتوقف المجازر، فالعائلات تتقطع أواصرها، يجب السماح بتقديم الدعم الإنسانى لغزة فورًا، ويمر سكان غزة بأوضاع مزرية. بالأمس، شاهدنا مشاهد مروعة فى المستشفى.

وأكمل صلاح: يحتاج سكان غزة إلى الغذاء والماء والدواء فورًا، أناشد جميع قادة العالم للتكاتف معًا لمنع وقوع مزيدٍ من المذابح للأبرياء. والإنسانية يجب أن تسود.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة