الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح
الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح


العربية للإعلام الرقمي وحقوق الانسان تدين اغتيال عائلة الصحفي وائل الدحدوح

مروة العدوي

الخميس، 26 أكتوبر 2023 - 03:24 م

أدانت الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الانسان اغتيال عائلة الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح بعد أن تعرض منزله في مخيم النصيرات شمال غزة لقصف مستهدفا عائلته واستشهاد زوجته وابنه وابنته وإصابة جميع أفراد عائلته بينما ظل الباقي منهم تحت الركام علي يد قوى الاحتلال الاسرائيلي.

ووصفت الشبكة عملية الاغتيال بالهمجية واعتبرتها انتكاسة كبيرة لحرية الرأي والتعبير في فلسطين ونددت الشبكة بالممارسات الارهابية العنيفة التي يتعرض لها الاعلاميين وذويهم بفلسطين واعتبرته انتهاك صريح لحماية الاعلاميين ولقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربع التي تُطبق في النزاعات المسلحة الدولية.

وطالبت الشبكة بسرعة التحقيق الدولي وملاحقة مرتكبي هذه الجرائم وتقديمهم كمجرمي حرب واوضحت ان جريمة ملاحقة الاعلاميين من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي في تزايد مستمر منذ بدأت الاحداث الاخيرة علي غزة حيث تم استهداف العديد من منازلهم وبلغ ما يقرب من استشهاد 22اعلاميين وسقوط العشرات من الجرحى واعتقال 30 صحفيا في الضفة الغربية وتدمير ما يقرب من 45 مؤسسة اعلامية.


وتعرب الشبكة تضامنها مع اسر الضحايا من المدنيين وتحمل قوات الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية حماية وامن الاعلاميين في فلسطين وتطالبها بالتوقف الفوري عن استهداف الاعلاميين وأسرهم.


ودعت إلى ضرورة اتخاذ اجراءات دولية تعمل علي التوقف الفوري لاستهداف الاعلاميين الذين يعملون في اماكن الصراع المشتعلة خاصة بعد تعرض العديد منهم للاستهداف او المضايقات من اجل نقل الحقائق والتي لم تقتصر علي الاعلاميين الفلسطينيين بل طالت كافة الاعلاميين ومنهم مراسلة قناة القاهرة الاخبارية وفريق العمل والذي اجبر علي التوقف عن عمله وهوما يعد مؤشر خطير لتكميم الافواه وطمس الحقائق وتهديد صارخ للحق في الحياة وحرية الرأي والتعبير التي نصت عليها المواثيق الدولية.

 

وشدد البيان علي ضرورة تكاتف الجهود الوطنية والإقليمية والدولية علي التدخل العاجل لوضع حد لحماية الاعلاميين الفلسطيني وغيرهم من الاعلاميين العاملين في مناطق الصراع كما طالبت بعودة الدولة الفلسطينية ودعم كافة اجهزة الدولة لعودة واستقرار الامن بها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة