تدفق المساعدات الدولية إلى مصر تمهيداً لإرسالها إلى الأشقاء فى فلسطين
تدفق المساعدات الدولية إلى مصر تمهيداً لإرسالها إلى الأشقاء فى فلسطين


تواصل جهود مصر لإغاثة الأشقاء فى فلسطين

وصول 49 طائرة من عدة دول تحمل مساعدات إنسانية وطبية لسكان غزة

صالح العلاقمي

الخميس، 26 أكتوبر 2023 - 05:00 م

تواصل مصر جهودها الإنسانية من خلال فتح معبر رفح البرى وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين فى قطاع غزة، انطلاقًا من دور مصر التاريخى والمحورى الداعم للفلسطينيين وتوفير ممر إنسانى آمن لإيصال المساعدات إلى سكان القطاع الذين يعانون ظروفًا معيشية صعبة للغاية، لذا فقد أصبح  الممر الإنسانى لإدخال المساعدات وخروج الجرحى الفلسطينيين للعلاج فى المستشفيات خارج غزة عامل ضغط أساسيًا على الجانب الإسرائيلى خاصة من جانب مصر، فى إطار جهودها الدبلوماسية مع الأطراف المعنية.

جهود الدولة المصرية فى إدخال المساعدات للشعب الفلسطينى المحاصر فى قطاع غزة مستمرة على مدار الـ 24 ساعة، حيث تتضمن المساعدات السلع الغذائية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى.

وأكد اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء يقوم باستقبال المساعدات ونقلها وتخزينها فى مخازن فى مدينة العريش، تمهيدًا لإدخالها إلى قطاع غزة.

وأكد على أنه يتم تحهيز المساعدات الطبية المرسلة إلى قطاع غزة، بحيث تتوافق مع متطلبات الجانب الفلسطينى.. حيث تم إدخال قافلة المساعدات الإغاثية الخامسة إلى قطاع غزة، وتحمل مواد غذائية ومستلزمات طبية، واستقبلها الهلال الأحمر الفلسطينى.

وقد استمر تدفق المساعدات المتنوعة على مطار العريش الدولى، من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والإغاثية المقدمة من عدة دول ومنظمات دولية لصالح قطاع غزة.

وقد وصل إلى مطار العريش الدولى، أمس، 8 طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية المقدمة من المنظمات الدولية والدول العربية، حيث سبق وصول 41 طائرة من عدة دول ومنظمات دولية تحمل على متنها أكثر من 1000 طن من المساعدات المتنوعة لتقديمها إلى الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة.

وأعلن المهندس محمد عزمى، نائب رئيس الهلال الأحمر بسيناء، عن وصول عدد 2 طائرة  من المغرب تحمل مساعدات إنسانية، ووصول 2 طائرة مساعدات إنسانية مقدمة من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وصول 2 طائرة مساعدات إنسانية لدعم  غزة مقدمة من دولة المملكة المتحدة، ووصول عدد 2 طائرة مساعدات إنسانية لدعم غزة مقدمة من دولة الكويت.

كما أشار نائب رئيس الهلال الأحمر المصرى بسيناء إلى أن من بين المساعدات التى وصلت أدوية ومستلزمات وأجهزة طبية وأغذية وأدوات نظافة وألعاب أطفال ومياه وحبوب منظفة للمياه وفلاتر وخزانات وحبوب وبطاطين وأغطية ومشمع وخيام، ومولدات كهرباء وأسرّة طوارئ، إلى جانب 3 سيارات إسعاف و19 طبيبًا، لافتًا إلى تخزين تلك المساعدات فى 9 مخازن تتمتع بمواصفات التخزين فى مدينة العريش.

من جانبه قال د. طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إن الفريق الطبى المتواجد فى رفح يتابع آخر التطورات للوضع الصحى واحتياجات المستشفيات فى قطاع غزة، استعدادًا لعبور الجرحى والمصابين الفلسطينيين إلى الأراضى المصرية لتلقى العلاج اللازم فى المستشفيات والمعاهد الطبية فى مصر، مضيفاً أن هناك حملات تبرع فى مختلف المحافظات ينظمها التحالف الوطنى بإشراف وزارة الصحة، لتجهيز أكياس الدم تمهيداً لإرسالها لبنك الدم المركزى بوزارة الصحة للتأكد من سلامتها من العدوى والفيروسات، وستدخل القطاع مع المساعدات الغذائية بالتنسيق مع الوزارة، وأنه جارى الاستعداد لإنشاء مستشفى ميدانى بسيناء مجهز لاستقبال الجرحى وإجراء العلميات وإجراء الجلسات  الخاصة بمرضى الغسيل الكلوى.

وقال الدكتور مايكل رايان، المدير التنفيذى للطوارئ فى منظمة الصحة العالمية، إن قطاع غزة يتعرض لكارثة إنسانية، حيث أغلقت ثلث المستشفيات فى قطاع غزة، 12 مستشفى من 35 مستشفى، وثلثى عيادات الرعاية الصحية الأولية، 46 من 72، بسبب الأضرار التى أصابتها جراء الحرب فى غزة أو نقص الوقود.

وأكد رايان، على هامش زيارته إلى محافظة شمال سيناء، أن «هناك أكثر من ألفى شخص مريض تأثروا بإغلاق المستشفيات، ونحن نحمل على عاتقنا مسئولية حماية المرضى، وإسرائيل تطالب بإخلاء المستشفيات ولكن الطواقم الطبية ترفض ذلك لأن لديهم مسئوليات لحماية المرضى.

ووجه المدير التنفيذى للطوارئ فى منظمة الصحة العالمية الشكر للحكومة المصرية على الجهود المبذولة فى إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، لافتًا إلى «أن هناك 1.4 مليون شخص فى قطاع غزة يعانون من ويلات الحرب ويحتاجون إلى المساعدات، وأن قطاع غزة يعانى شحًا فى الماء والطعام والدواء والوقود، وعلينا أن نساهم فى تعزيز إرسال شاحنات الإغاثة إلى قطاع غزة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة