محمد قناوى
محمد قناوى


قلم على ورق

صوت وصورة

محمد قناوي

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 - 06:50 م

أشفقت على صُناع مسلسل «صوت وصورة» عندما تم الإعلان عن بدء عرضه وسط الأحداث الجارية فى فلسطين، وانشغال الجمهور بمتابعتها، ولكن بعد عرض الحلقات الأولى وجدت جمهورا عريضا يلتف حوله ويتفاعل مع أحداثه على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يؤكد أن الجمهور يبحث دائمًا عن الجيد رغم الظروف المحيطة به، التف الجمهور حول «صوت وصورة» لأنه عمل ليس تقليديًا من الدراما الاجتماعية التى تعتمد على التشويق والإثارة، فكاتبه واحد من أبرز كُتاب السيناريو على الساحة حاليا»محمد سليمان عبد المالك» فهو يمتلك منطقة خاصة به فى كتابة السيناريو يهتم فيها فى المقام الأول بسيكولوجية الشخصيات التى يرسمها ليحولها إلى شخصيات حقيقية من لحم ودم.

كما يتميز بقدرته على اختيار الفكرة الطازجة والتعاطى معها برؤية جديدة من أجل توصيلها بسهولة. لقد تطرق «عبد المالك» فى مسلسله لمنطقة جديدة فى الدراما المصرية والعربية وهى تأثير الذكاء الاصطناعى على حياتنا وكيف يمكن أن يحول الحق باطلًا والعكس؟ يقدم ذلك من خلال خط درامى رئيسى وهو قضية قتل طبيب التجميل المتحرش واتهام بطلة المسلسل»رضوى» بقتله، ليناقش قضية التحرش بالسيدات فى أماكن عملها.

وأثناء ذلك يتطرق المسلسل إلى سوء استخدام التكنولوجيا، وتأثير الذكاء الصطناعى علينا، وجنون السوشيال ميديا التى سيطرت علينا، بالإضافة إلى خطوط درامية أخرى ربما تكون فرعية ولكنها مهمة وذلك من خلال سيناريو محبوك دراميًا يحتوى على عناصر التشويق والإثارة دون وجود مشهد يخدش حياء الأسرة.

من حُسن حظ هذا السيناريو أنه تصدى له مخرج - محمود عبد التواب «توبا» - يمتلك لغة سينمائية راقية ترجم من خلالها السيناريو بقلطات ومشاهد بديعة بمفردات السينما من «صورة وموسيقى وإضاءة وديكورات» جذبت عين المشاهد ودغدغت مشاعرة فتفاعل معها. 

بطلة الحدوتة حنان مطاوع أو«رضوى» قدمت أداءً رائعا اعتمدت خلاله على مشاعرها وأحاسيسها المتوازنة، معتمدة على فهم تام وعميق للشخصية ومفرداتها الداخلية والخارجية دون الوقوع فى فخ المبالغة فجاء اداؤها سهلًا ممتنعًا.

نجلاء بدر أو نرمين زوجة الطبيب المتحرش عاشت حالة من الإبداع بتقديمها شخصية غير تقليدية بالنسبة لها ونجحت فى تقمصها بكل أبعادها النفسية بفهم حقيقى فجاء أداؤها بمنتهى الدقة والحرفية.

صدقى صخر- المحامى «لطفى عبود» - يقدم نفسه بشكل جديد واداء بارع وقدم مع عمرو وهبة «وافى» - مساعده الذى رسم البسمة خلال أحداث الحدوتة الحزينة ثنائى مُبهر؟

جاء أداء كل الممثلين المشاركين فى المسلسل رائعًا متناغمًا مع بقية الأبطال ويؤكد على فهمهم الصحيح لأدوارهم وتفاعلهم معها مثل « مراد مكرم «الطبيب المتحرش»، وليد فواز «الزوج الذى فقد نخوته» وناردين فرج «المحامية التى تكره الرجال» ورامى الطمبارى « الضابط الإنسان» وولاء الشريف وهاجر عفيفى ومروة عيد وفدوى عابد».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة