تعبيرية
تعبيرية


للسيدات| نصائح فعالة لنمو الشعر بشكل طبيعي وصحي

شيرين الكردي

السبت، 28 أكتوبر 2023 - 02:45 م

ليس سراً أن الهنود لديهم شعر جميل وطويل، ولا يقتصر الأمر على الجينات التي ورثوها فقط، فالشعر الطويل والصحي لا يخرج عن الموضة أبدًا، فإن الحصول على شعر قوي وكثيف ينمو بسرعة هو الحل الأمثل لمعظم النساء، وهذه الأسرار الهندية لنمو الشعر ستزيد من معدل نمو شعرك بشكل لم يسبق له مثيل!

سر نمو الشعر الطويل ليس معقدًا! اتبع هذه النصائح الطبيعية لنمو الشعر!

- اشطفي شعرك بالماء البارد، يقوم الماء البارد بإغلاق بشرة الشعر ويحفز الدورة الدموية مما يؤدي إلى نمو أسرع للشعر، كما أنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة من البلسم، مما يجعل شعرك لامعًا وصحيًا، يمكنك بالتأكيد البدء بحمام دافئ، فقط تأكدي من شطف شعرك بالماء البارد في النهاية.

- استخدمي الزيوت العطرية، هناك بعض الزيوت الأساسية التي تعمل بشكل رائع على نمو الشعر وتقويته، يعد زيت إكليل الجبل وزيت نبات ذيل الحصان وزيت خشب الأرز وزيت اللافندر مفيدًا للغاية لشعرك، حيث يوفر له الفوائد التي يحتاجها للنمو، أنها تحفز بصيلات الشعر وتزيد الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يشجع نمو الشعر.

- يعد قص شعرك بانتظام (مرة واحدة على الأقل كل 3 أشهر) أمرًا أساسيًا لنمو شعر صحي، سيؤدي تشذيب شعرك إلى التخلص من أي أطراف متقصفة أو تالفة أو مكسورة، مما يسرع نمو الشعر بدلاً من إعاقته.

- لا تغسل شعرك كل يوم. غسل شعرك كل يوم يمكن أن يزيل الرطوبة الزائدة من فروة رأسك، مما يجعلها جافة وحتى متقشرة. يعد غسل شعرك مرتين في الأسبوع قاعدة جيدة للحفاظ على شعرك آمنًا من الجفاف، إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى غسله أكثر من مرتين في الأسبوع، فالتزم به كل يومين، ولكن ليس كل يوم.

إليك بعض النصائح لمساعدتك على إطالة فترة غسل الشعر والمحافظة على مظهر رائع !

- تغذية شعرك، هناك بعض الأطعمة المذهلة لشعرك! أضفها إلى نظامك الغذائي وستكون على بعد خطوة واحدة من نمو الشعر الصحي الطبيعي.

يعد سمك السلمون أحد أفضل الأطعمة لشعرك لأنه يحتوي على فيتامين د والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلها تحافظ على صحة فروة رأسك وتعزز نمو الشعر.

البطاطا الحلوة هي طعام آخر يشجع نمو الشعر لأنها مليئة بالبيتا كاروتين، وهو مقدمة لفيتامين أ. وتشمل الأطعمة الرائعة الأخرى للشعر الفلفل الأصفر والبيض واللوز والأفوكادو.

استخدمي زيت جوز الهند. يعد زيت جوز الهند طعامًا رائعًا للعديد من الأسباب، وهو أحد أفضل أسرار نمو الشعر السريع. قبل الاستحمام، اغسلي شعرك بزيت جوز الهند واتركيه مع قبعة الدش لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.

زيت جوز الهند مليء بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية التي تغذي فروة الرأس وتزيل تراكم الزهم الذي يأتي من بصيلات الشعر، يحفز نمو الشعر ويساعده على النمو بشكل أسرع وأكثر كثافة.

قم بتدليك رأسك. أثناء غسل شعرك، قومي بتدليك رأسك في نفس الوقت. وهذا يضمن الدورة الدموية ويحافظ على تدفق الدم إلى جذور شعرك. بدلاً من مجرد رغوة الشامبو وشطفه، اضغطي بلطف بأصابعك بحركة دائرية على فروة رأسك لتحفيز بصيلات الشعر حتى ينمو شعرك بشكل أسرع. يمكنك أيضًا أن تقومي بتدليك رأسك باستخدام أي من الزيوت .

- عالجي شعرك بقناع البروتين. يمكنك بسهولة صنع قناع للشعر في المنزل باستخدام أشياء من الثلاجة ومخزن المؤن. أسهل طريقة يمكن صنعها هي بيضتين وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ـ يمكنك إضافة الماء إذا كنت بحاجة لتخفيف اللزوجة.

- البيض رائع لتقوية وتغذية شعرك لاحتوائه على الليسيثين والبروتين، لذا ضعي القناع على الشعر الجاف والمفكك واتركيه لمدة 30 دقيقة.

استخدمي الصبار. يعد الصبار سرًا رائعًا آخر لنمو شعرك. إنه مليء بالأحماض الأمينية والإنزيمات المحللة للبروتين التي تعمل على تحسين صحة فروة الرأس وتشجع نمو الشعر بشكل أسرع. كما أنه يتحكم في تساقط الشعر ليبقى شعرك كثيفًا وكثيفًا، ويغذي بصيلات الشعر من خلال البروتين والفيتامينات والمعادن.

يحتوي الصبار أيضًا على نسبة رطوبة عالية، مما يضمن بقاء شعرك مرطبًا، وهو أمر أساسي لنمو الشعر. يمكنك صنع قناع شعر نقي من الألوفيرا عن طريق تقطيع ورقة من الألوفيرا واستخلاص الجل وتشغيله في محضرة الطعام للحصول على قوام سلس.

تتضمن أمثلة أقنعة الشعر التي يمكنك صنعها بنفسك ما يلي:

- السكر وزيت الزيتون.

- القرفة وزيت جوز الهند
- زيت جوز الهند والعسل وزيت الأفوكادو.
- زيت جوز الهند والليمون واللبن والبيض.
- العسل، الأفوكادو، الزبادي، السكر البني، الموز وخل التفاح؛ زيت جوز الهند والعسل.
- كريمة جوز الهند، مسحوق الكاكاو والقرفة؛خل حمض التفاح؛ الأفوكادو والموز.

ما هي العوامل التي تؤثر على نمو الشعر؟

"نمو الشعر هو دورة من أربع مراحل. مرحلة النمو، المعروفة أيضًا باسم طور التنامي، تتبعها مرحلة الانهيار أو فترة التراجع. ثم تأتي مرحلة الراحة، أو التيلوجين، وأخيرًا تبدأ إعادة النمو، "الحقيقة التي لا يدركها معظم الناس هي أننا نولد ببصيلات الشعر التي سنمتلكها مدى الحياة.

تضيف: "تحتوي فروة رأسنا عادة على أكثر من 100000 بصيلة شعر، وينمو شعرنا حوالي نصف بوصة كل شهر في المتوسط".

8 نصائح لنمو الشعر يجب مراعاتها 

1- غذي شعرك بالتغذية السليمة
"إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشجع بصيلات الشعر على الدخول في مرحلة النمو، وبالتالي زيادة النمو. يقول الدكتور أغاروال: "تأكد من استكمال التغذية بالتمارين الرياضية ونمط النوم المنتظم".

2- لا تبخل على الشامبو والبلسم
وتضيف أيضًا: “إن فروة الرأس النظيفة والصحية تشجع على نمو الشعر بشكل جيد. يمكن تحديد عدد مرات غسل الشعر الأسبوعية وفقًا لحالة فروة رأسك. إذا كان الجلد دهنيًا ومتعرقًا بشكل مفرط، يمكنك غسله يوميًا بشامبو لطيف. بالنسبة لفروة الرأس الجافة، فإن الغسيل مرتين في الأسبوع كافٍ للحفاظ على الزيوت الطبيعية ومنع التهيج. في المتوسط، يعتبر غسل الشعر بالشامبو ثلاث مرات أسبوعيًا كافيًا.

3- تخصيص روتينك اليومي لنوع شعرك
ويشير الدكتور أغاروال إلى أنه "من الضروري اختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك المحدد". "إذا كان لديك فروة رأس دهنية، يمكن أن يكون الشامبو المنقي مفيدًا. اختاري شامبو مرطب لفروة الرأس الجافة، بينما الشعر الناعم يتطلب شامبو لطيف. يوصي طبيب الأمراض الجلدية المقيم في مومباي باختيار بلسم وفقًا لنوع شعرك أيضًا. وتنصح قائلة: "بالنسبة للشعر الجاف والمجعد، يمكنك استخدام قناع بلسم مرطب أو عميق، والموس الخفيف أو البلسم الخفيف يعمل بشكل أفضل للشعر الدهني".

4- تكملة النظام الغذائي الخاص بك مع العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر
يوضح الدكتور أغاروال: "إن تناول العناصر الغذائية الأمثل يمكن أن يساعد بشكل أكبر في عملية نمو الشعر". تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة وتوفير بيئة خالية من السموم لنمو الخلايا. الحديد والكالسيوم والأحماض الأمينية والمغنيسيوم والسيلينيوم تدعم بنية الشعر. وتضيف أن الفيتامينات A وC وD وأوميجا 3 والإنزيمات المساعدة مفيدة أيضًا لدعم النمو.

5- لا تغش في جدول قص شعرك
في سعيك لتحقيق نمو أسرع، يود أنكر منك الابتعاد عن الخرافات الشائعة. "خلافًا للرأي السائد، فإن قص شعرك في كثير من الأحيان لا يفعل شيئًا لنموه. إن تشذيب شعرك، حتى أثناء محاولتك نموه، يحافظ ببساطة على صحة الشعر عن طريق إزالة الأطراف المتقصفة . ويوضح قائلاً: "إذا كان ينمو بمعدل 1.25 سم في الشهر وقمت بقص 0.5 سم، فإنك لا تزال تكتسب نفس الطول وتحافظ على سلامة الشعر". التشذيب المنتظم غير قابل للتفاوض في كتاب القواعد الخاص به. يقول: "تأكد من تحديد موعد لقص شعرك كل ستة إلى ثمانية أسابيع دون أن تفشل".

6- الابتعاد عن التصفيف المفرط
لدى Anker أيضًا موقف صارم تجاه الإفراط في تصفيف الشعر، خاصة مع الأجهزة الساخنة. ويكرر الدكتور أغاروال هذا الرأي، مضيفًا: "تأكد من تجفيف شعرك بالمجفف بعد أن يكاد يجف، ثم قم بتشغيل المجفف في اتجاه واحد موحد في حركة هبوطية لتقليل التجعد. يمكنك أيضًا اختيار تجفيف جذور شعرك فقط لتحقيق الرفع وتجنب تجفيف ساق الشعر وأطرافه. يمكن أن تساهم علاجات تمليس الشعر وإعادة ربطه أيضًا في تكسر الشعر وتجعده. يمكنك اختيار علاج الكيراتين بدلاً من ذلك مع مصفف شعر مدرب للحصول على مظهر أنيق.

7- لا تقع في فخ الخرافات والإشاعات
يحذر الدكتور أغاروال قائلاً: "لقد سمعنا جميعاً أن التمشيط المتكرر يجعل الشعر أكثر صحة، في حين أن العكس هو الصحيح". "عندما تقوم بالفرشاة أو التمشيط بشكل متكرر في يوم واحد، فإنك تخلق احتكاكًا، مما يؤدي إلى تجعد إضافي وتكسر في نهاية المطاف. وتمشيط الشعر مرة أو مرتين في اليوم أمر جيد بما فيه الكفاية، بدءاً من الأطراف والانتقال تدريجياً نحو الجذور.

8- انتبهي لعادات غسل شعرك
"لا بأس أن تغسلي شعرك يومياً، لأنه يحافظ على صحة فروة الرأس. العرق المتبقي على فروة الرأس يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

يقول أنكر: تأكد من استخدام شامبو خالٍ من الكبريتات للحصول على أفضل النتائج، ويضيف الدكتور أغاروال:"يمكن أن يؤدي الماء الساخن للغاية إلى إتلاف الشعر، مما يؤدي إلى جفاف الشعر وعدم حيويته، لذا اختاري الماء الفاتر بدلاً من ذلك، كما لا ينصح بغسل الشعر بالشامبو مرتين قبل البلسم، لأن ذلك يجرد الشعر من زيوته الطبيعية ويعوق نموه".


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة