صورة موضوعية
صورة موضوعية


رئيس COP28: التغير المناخي يعد أكبر التهديدات الصحية التي تواجه البشرية

بوابة أخبار اليوم

السبت، 28 أكتوبر 2023 - 09:47 م

قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، إن التغير المناخي يعد أحد أكبر التهديدات الصحية التي تواجه البشرية.

وأضاف الجابر ، خلال تصريحات نقلها سكاي نيوز، اليوم السبت ، أنة في مواجهة واحدة من أكبر التهديدات الصحية التي تواجه البشرية، تظل الحاجة العاجلة إلى تنفيذ تدابير للتصدي لتغير المناخ هدفا ملحا، ولكنه غير محقق .

وأوضح  وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 ، أن تغير المناخ يحدث الآن وآثاره محسوسة في جميع أنحاء العالم، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن حالة وفاة واحدة من كل أربع وفيات يمكن أن تعزى إلى أسباب بيئية يمكن الوقاية منها، وأن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم هذه المخاطر.

وتابع :" يفرض التغير المناخي العديد من التحديات الصحية المعقدة، بدءا من الظواهر الجوية المتطرفة وانتهاء بانتشار الأمراض المعدية وتفاقم الحالات المزمنة. ولا يمكن الوقاية منه باللقاح، أو علاجه بالمضادات الحيوية. لكننا نعلم أننا قادرون على التخفيف من آثاره".

ومن جهته أشار تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الى أن تقليل الانبعاثات في جميع القطاعات يعد أمرا بالغ الأهمية لاحتواء تغير المناخ والحفاظ على درجة حرارة الأرض في مستوى 1.5 درجة مئوية. ولتحقيق هذه الغاية، يتعين على العالم أن يعمل على إزالة الكربون من أنظمة الطاقة لديه وخفض الانبعاثات بنسبة 43 في المئة على الأقل على مدى السنوات السبع المقبلة.

وتابع :" إذا لم نتحرك، فإن تغير المناخ سيطغى قريبا على النظم الصحية في العالم. ستزداد الظواهر الجوية المتطرفة- مثل الجفاف والفيضانات وموجات الحر- في تواترها وشدتها مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب. على سبيل المثال، أدت فيضانات العام الماضي في باكستان إلى نزوح ثمانية ملايين شخص وتضرر 33 مليون شخص في الإجمال".

 ومن جهتها ايضا أكدت ، فانيسا كيري ، المبعوثة الخاصة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية المعنية بتغير المناخ والصحة :" نحن نعلم أن الأسوأ قادم. وبدون اتخاذ إجراءات جريئة وعاجلة، سيؤدي تغير المناخ إلى نزوح حوالي 216 مليون شخص بحلول عام 2050، وفقا لتقديرات البنك الدولي ، ويعرض تغير المناخ حياة الناس وسبل عيشهم للخطر ، ويؤدي إلى زيادة في الأمراض المعدية مثل حمى الضنك والكوليرا التي تعرض الملايين للخطر".

ولفتت الى أن الأهم من ذلك، الخسائر ستكون فادحة إذا لم نتحرك، ويؤثر تغير المناخ بالفعل على ما يقرب من نصف سكان العالم، حيث أنة بحلول عام 2050، في ظل سيناريو ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين، سيتعرض عدد مرعب قدره 1.4 مليار شخص للإجهاد الحراري، غالبيتهم لأشد أشكاله خطورة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة