البنك المركزي المصري- أرشيفية
البنك المركزي المصري- أرشيفية


قرار هام من البنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة الخميس المقبل

شيماء مصطفى

الأحد، 29 أكتوبر 2023 - 05:35 م

تبحث لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها السابع، يوم الخميس المقبل 2 نوفمبر 2023، سعر الفائدة في مصر.

وتشير التوقعات، إلي أنه قد تتجه لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، لرفع سعر الفائدة في اجتماعها القادم أو الاجتماع الأخير في عام 2023، في حالة عدم استقرار الأسعار العالمية للسلع مع استمرار توقعات الأسعار العالمية للسلع وخاصة أسعار الطاقة في الارتفاع.

وقامت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، برفع سعر الفائدة في مصر خلال الفترة من مارس 2022 وحتى أغسطس 2023، بنسبة بلغت 11%.

وبلغت نسبة الزيادة في سعر الفائدة خلال ال8 شهور الماضية نحو 3%، حيث تم تثبيت أسعار الفائدة خلال 3 اجتماعات العام الجاري وتم رفع سعر الفائدة بنسبة بلغت 2% في اجتماع مارس، وبنسبة بلغت 1% في اجتماع أغسطس الماضي.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها الأخير في 21 سبتمبر 2023، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%.

قال البنك المركزي المصري، في بيان لجنة السياسة النقدية في سبتمبر الماضي، إن توقعات معدلات التضخم العالمية، ارتفعت على المدى القصير لتستمر عند مستويات تفوق المعدلات المستهدفة، وهو ما يشكل تحدياً لاستعادة استقرار الأسعار عالمياً.

وأضاف البنك المركزي المصري، أنه من المتوقع أن تظل أسعار العائد الرئيسية عند مستوياتها المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من ارتفاع التوقعات الخاصة بالنشاط الاقتصادي العالمي مقارنة بما تم عرضه على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق، قد تتأثر تلك التوقعات سلباً إذا ما استمر التباطؤ في النشاط الاقتصادي خاصةً في منطقة اليورو والصين.

وقال البنك المركزي المصري، إنه على الصعيد العالمي، استمرت توقعات الأسعار العالمية للسلع وخاصة أسعار الطاقة في الارتفاع مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها في أغسطس 2023.

 

اقرأ أيضاً

 

موعد اجتماع السياسة النقدية السابع لبحث سعر الفائدة في مصر خلال 2023

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة