صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«لو عندك أرق».. نصائح تساعدك على النوم سريعا

إيمان طعيمه

الأحد، 29 أكتوبر 2023 - 06:54 م

الحصول على قدر كافٍ من النوم الجيد أمرًا بالغ الأهمية لصحة الجسم، ورغم ذلك، يعاني العديد من الأفراد من صعوبة النوم بسرعة، وغالبًا ما يجدون أنفسهم يتقلبون في السرير، غير قادرين على الدخول في عالم النوم العميق. لذا قدم الخبراء على موقع «هيلثي لايف» بعض النصائح البسيطة التي تساعدك على النوم سريعا. 

أعد جدولا ثابتا للنوم:

حيث تظهر الأبحاث أن أجسامنا لديها ساعة داخلية، تعرف باسم إيقاع الساعة البيولوجية، التي تنظم النوم واليقظة، ويساعد الحفاظ على جدول نوم ثابت على ضبط هذا الإيقاع وتعزيز جودة النوم بشكل أفضل.

اقرأ ايضاً| بتوقعات صادمة.. عالم الزلازل الهولندي ينشر خريطة «الرعب الحمراء»

حدد وقتاً ثابتاً للنوم والاستيقاظ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، حيث يساعد الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك ويعزز دورة النوم والاستيقاظ الأكثر طبيعية.

قم بتعديل جدول نومك تدريجيًا إذا لزم الأمر: قإذا كنت بحاجة إلى تغيير جدول نومك، فافعل ذلك تدريجيًا عن طريق تغيير وقت النوم أو وقت الاستيقاظ بزيادات تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة على مدار عدة أيام، وهذا يسمح لجسمك بالتكيف بسهولة أكبر.

إنشاء روتين مريح لوقت النوم مثل قراءة كتاب، أو أخذ حمام دافئ، أو ممارسة تمارين التمدد اللطيفة أو اليوجا، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

تجنب الأنشطة المحفزة أو الشاشات القريبة من وقت النوم، فيمكن للأنشطة مثل التمارين المكثفة أو لعب ألعاب الفيديو أو مشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية المحفزة أن تتداخل مع قدرتك على النوم، لذا يجب تجنبها قبل النوم بساعة أو ساعتين على الأقل.

تعلم تقنيات الاسترخاء، فيمكنك تجربة تقنيات الاسترخاء التي تساعد على تهدئة عقلك وإعداد جسمك للنوم. ويمكن أن تكون تمارين التنفس العميق أو استرخاء العضلات التدريجي أو التصور أو التخيل الموجه فعالة في تعزيز الاسترخاء وتقليل القلق قبل النوم.

الحد من التعرض للشاشات قبل النوم، وذلك لأن تأثير الضوء الأزرق على جودة النوم وفقًا لتقارير كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، ينبعث من الأجهزة الإلكترونية ضوء أزرق، والذي يمكن أن يثبط إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم، مما يؤدي ذلك إلى تعطيل دورة النوم والاستيقاظ لديك ويجعل النوم أكثر صعوبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة