صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انطلاق الجلسة 90 للبورصة المصرية للسلع غداً

عبير حمدي

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 - 11:55 ص

تعقد البورصة المصرية للسلع، جلستها الـ90 غدًا الأربعاء، الموافق الأول من نوفمبر، للتداول على سلعة القمح المستورد، لصالح مطاحن القطاعين العام والخاص بسعر عادل، مما له تأثير إيجابي على أسعار المنتجات التي يدخل الدقيق ضمن مستلزمات إنتاجها ويساهم في الحد من غلاء الأسعار.

ومن المقرر أن تطرح وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، نحو 10 الآف طن قمح مستورد للتداول عبر منصة البورصة المصرية للسلع، بسعر 11 ألف جنيهًا للطن.

وقد أعلنت وزارة التموين عن انتهاء الجلسة رقم 89 للبورصة المصرية للسلع، الأحد الماضي بنجاح، وأنه تم طرح خلالها كميات من القمح المستورد، لصالح مطاحن القطاعين العام والخاص.

وأكدت البورصة المصرية للسلع، أنه تم تنفيذ نحو 86 عملية شراء فعلي خلال الجلسة رقم 89 ، بإجمالي كميات قدرها 9,893.320 طن قمح روسي مستورد، بينما بلغ عدد طلبات الشراء التي تم تسجيلها عبر منصة البورصة المصرية للسلع للسلع 86 طلباً، بكميات 23,473.380 طنا.

وتخصص البورصة المصرية للسلع، جلسات يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، للتداول على سلعة القمح المستورد، لضمان طرحه بسعر عادل إلى مطاحن القطاعين العام والخاص في إطار اجراءات الحكومة لتوفير جميع السلع الاستراتيجية، والسلع التي تعد ضمن مدخلات السلع الأساسية والهامة بسعر عادل، بما ينعكس على انضباط أسواق هذه السلع.

وتعمل البورصة المصرية للسلع، على طرح معظم السلع الاستراتيجية للتداول عبر منصتها، بهدف تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين والمنتجين وصولاً إلى يد المستهلك، مما له أثر إيجابي على أسعار السلعة للمستهلك النهائي.

حيث أن البائع سواء كان"مزارع أو تاجر أو منتج" يمكنه إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين،وذلك بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها، حتى يتم تداولها مباشرة عبر المنصة الإلكترونية للبورصة المصرية للسلع ، والتي بدورها تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم في آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشتري في تحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك.

و ينعكس طرح السلع الاستراتيجية للتداول عبر منصة البورصة المصرية للسلع بشكل إيجابي على أسعار السلع والمنتجات بالسوق المحلية، أيضا يساهم في الحد من احتكار التجار وعدم المغالاة في الأسعار، نتيجة تقليل حلقات التداول ومنع كثرة الوسطاء الذى يتسبب في ارتفاع الأسعار.

أقرأ ايضا التموين: مبادرة تخفيض الأسعار لـ 7 مجموعات سلعية تشمل 48 صنفًا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة