ارشيفية
ارشيفية


الصحفيين الفلسطينيين: تغطية وسائل الإعلام العالمية تساهم في إبادة قطاع غزة

مروة العدوي

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 - 07:53 م

دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين برئاسة النقيب ناصر ابو بكر، كافة الصحفيين في أنحاء العالم إلى التحرك لوقف القصف المروع لشعبنا في غزة واحترام قواعد العمل الصحفي المهني بالحيادية والموضوعية في نقل الحقيقة.

وأكد أن العالم شاهد برعب كيف هاجمت آلة الحرب الإسرائيلية المدنيين العزّل في قطاع غزة المحتل والمحاصر من الأرض والبحر والجو، مما أسفر عن مقتل أكثر من 9000 شخص وإصابة 30,000 واستمرار وجود أعداد كبيرة من الآخرين عالقين تحت الأنقاض. وفي الوقت نفسه، قامت سلطات الاحتلال بتوزيع آلاف الأسلحة الآلية للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، الذين يخططون وينفذون بوضوح أعمال تطهير عرقي جماعية.

وتابعت " هذه الأحداث - واحتمالية تفاقمها - هزت أعماقنا، مما دفعنا كصحفيين لرفع أصواتنا. ونذكّر زملاءنا، وخصوصاً أولئك العاملين في وسائل الإعلام الغربية، بضرورة الالتزام بمعايير الصحافة الأساسية. ونعبّر عن اسفنا واستيائنا الشديد أن بعض وسائل الإعلام العالمية قد فشلت في كثير من الأحيان في تلبية هذه المعايير المهنية عند تغطية المذبحة المستمرة في غزة".

تغطية المذابح

وأضافت النقابة "حتى بالنظر إلى المعايير المنخفضة المعهودة في تغطية المذابح السابقة في غزة، فإن الخطاب الإعلامي المحيط بالأحداث الأخيرة يمثل اخفاقا غير مسبوق بالنسبة لمبادئ النزاهة الصحفية. يفتقر هذا الخطاب للحيادية والموضوعية ومنافية للحقيقة حيث قامت مؤسسات إعلامية غربية بترديد ادعاءات الحكومة الإسرائيلية دون مساءلة أو حتى محاولة التحقق من المعلومات الزائفة والدعاية المكشوفة والمفضوحة، وتبنّت لغة تحقّر الشعب الفلسطيني وتجرّمه وتحرض ضده رغم أنه يعاني من تبعات الاحتلال.

وأشارت إلى أنه على سبيل المثال لا الحصر، عندما ادّعت حكومتا إسرائيل والولايات المتحدة، وبدون أي دليل على الإطلاق، وأن وزارة الصحة الفلسطينية قد بالغت في عدد القتلى الفلسطينيين المسجلين،  حيث اعتمدت العديد من وكالات الأنباء هذا الادعاء دون تحقق. من خلال مشاركتها في نشر هذه الادعاءات غير المستندة إلى أي أساس - التي تدار من خلال دعاية الجهاز الحربي الإسرائيلي - نرى أن ذلك ربما يتسبب في مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين والتهيئة لإبادتهم بشكل جماعي.

 

وأكدت النقابة أنها لاحظت منذ 7 أكتوبر 2023 استشهد  25 صحفياً فلسطينياً و13 من العاملين في قطاع الإعلام، نتيجة قصف جيش الاحتلال، إضافة إلى قصف منازل ما لا يقل عن 35 صحفياً واستشهاد عشرات من أفراد عائلاتهم من ضمنهم الاستهداف المتعمد لعائلة الصحفي وائل الدحدوح، مراسل قناة الجزيرة، الذي نتج عنه قتل زوجته، واثنين من أبنائه، وحفيده الأصغر، لافتة إلى ان مثل هذه الأفعال الشنيعة امتداد لسياسة ممنهجة لاستهداف وقتل الصحفيين الفلسطينيين، قتل الجيش الإسرائيلي 55 صحفياً فلسطينياً منذ عام 2000 وحتى السابع من أكتوبر 2023، بمن فيهم الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، في مايو 2022.

قطع كل وسائل الاتصال

وقام الاحتلال بقطع كل وسائل الاتصال مع قطاع غزة، بما فيها الاتصال والإنترنت والهاتف والاتصالات المحمولة. وما زالت الاتصال محدود ويتعرض لتعطيل وتشويش مما يتيح لإسرائيل القيام بمجازرها في الظلام، بعيدًا عن عدسات وسائل الإعلام العالمية، مشيرين إلى أن إسرائيل لديها سجل حافل في تضليل وسائل الإعلام والجمهور العالمي، بما في ذلك إنتاج دوري ومنهجي لـ "أدلة" مزيفة بشكل متكرر لتبرير وتغطية ارتكاب جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية. ونحن وثّقنا الكثير من هذه الحالات ومستعدين لمشاركتها.

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة