صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إنفانتينو يستبق الإعلان الرسمي.. السعودية تنظم كأس العالم 2034

رياض محمد جعيصة

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 - 09:02 م


أعلن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن تنظيم كأس العالم 2034 في المملكة العربية السعودية، بعد غلق باب الترشح لاستضافة مونديال 2034.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أعلن عن غلق باب الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 رسميًا عقب انتهاء الموعد المحدد، ولم يتقدم بملف استضافة الحدث العالمي سوى المملكة العربية السعودية.

وكتب إنفانتينو، عبر حسابه الرسمي على تطبيق «إنستجرام»: «سيتم تنظيم أعظم حدث على وجه الأرض من قبل كندا والمكسيك والولايات المتحدة في عام 2026 - في قارة أمريكا الشمالية.. ومن المقرر أن تتم استضافة النسخة التالية من كأس العالم في أفريقيا (المغرب) وأوروبا (البرتغال وإسبانيا) - مع إقامة ثلاث مباريات احتفالية في أمريكا الجنوبية (الأرجنتين، باراجواي والأوروجواي) - في عام 2030».

وأضاف رئيس الفيفا: «وفي عام 2034 سيتم تنظيم كأس العالم في آسيا (المملكة العربية السعودية).. أي أنه ستقام 3 نسخ في 5 قارات و10 دول ستشارك تنظيم المباريات في البطولة - وهذا ما يجعل كرة القدم عالمية حقًا!»

وكان الاتحاد الدولي اختار في 4 أكتوبر 2023  الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، مع إقامة 3 مباريات ضمن المجموعات في الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي احتفالا بالذكرى المئوية لإقامة النسخة الأولى من كأس العالم عام 1930 في أوروجواي تحديدا، علما أن نسخة 2026 ستستضيفها الولايات المتحدة، كندا والمكسيك.

يذكر أنه حظى إعلان الاتحاد السعودي، عن نية السعودية الترشح، على تأييد أكثر من 70 اتحادًا من مختلف القارات، عبر بيانات رسمية أعلنت من خلالها دعم السعودية في ملف استضافة البطولة.

على نحو متصل أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عددًا من المعايير في اختيار الدول التي تستضيف نسخ بطولات كأس العالم، كذلك موعد تلقي طلبات نسختي 2030، و2034.

وحدد "فيفا" الموعد النهائي لتقديم الخطابات التأكيدية من الاتحادات الوطنية الأعضاء المهتمة بالترشُّح، على أن يكون يوم 31 أكتوبر الجاري، مشيرًا إلى أنه قد تم إرسال تعميم إلى الاتحادات الوطنية الأعضاء المعنية في 5 أكتوبر الجاري، لإحاطتها بالإجراءات ومدها بالاستمارات وجميع الخطوات الأخرى ذات الصلة بهذه العملية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة