وديع الصافي
وديع الصافي


وديع الصافي "عملاق الطرب" .. سجل الأذان بصوته وقصة أغنية جعلته مصري الجنسية

محمد طه

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 - 02:41 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان اللبناني وديع الصافي، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1921، وخلد في أذهان المصريين العديد من أعماله الفنية.

من أجمل الأغاني وأشهرها أغنية " عظيمة يا مصر " وهي من  الأغاني الوطنية المصرية، من كلمات أحمد علام، وألحان وديع الصافي.

وبسبب هذه الأغنية، منح الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الجنسية المصرية للفنان الكبير وديع الصافي.

وديع الصافي كانت انطلاقته الفنية عام 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى لحنًا وغناء وعزفًا من بين أربعين متباريًا في مباراة للإذاعة اللبنانية، أيام الانتداب الفرنسي، في أغنية "يا مرسل النغم الحنون".

 وكان أول لقاء له مع محمد عبد الوهاب سنة 1944 حين سافر إلى مصر. وفي سنة 1947 سافر مع فرقة فنية إلى البرازيل وبقي فيها 3 سنوات.

 وبعد عودته من البرازيل، أطلق أغنية «عاللّوما»، فذاع صيته بسبب هذه الأغنية التي لاقت صدى في جميع الاوساط، وأصبحت بمثابة التحية التي يلقيها اللبنانيون على بعضهم بعضا. وكان أول مطرب عربي يغني الكلمة البسيطة وباللهجة اللبنانية بعدما طعّمها بالموال.

 ومن أشهر أغانيه التي مازالت يرددها كل محبيه في الوطن العربي وينهل من تراثه كل المطربين أغنيات : علي رمش عيونها ، ودار يا دار ، عندك بحرية ، الليل يا ليلي ، طلوا أحبابنا ، يا عيني ع الصبر ، لبنان يا قطعة سما ، الله يرضي عليك.

انطلقت مسيرته الفنية في عام 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة إذاعية بين 40 متسابقًا واشتهر بأغنية "يا مرسل النغم الحنون" من كلمات الأب نعمة اللّه حبيقة، واستعانت به الإذاعة ليؤذن لصلاة العصر محل أحد الشيوخ وتساءل المستمعون عن هذا الشيخ صاحب هذا الصوت الشجي.


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة