الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


حجازي: الوزارة تبذل جهودا كبيرة لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم

فاتن زكريا

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 - 03:15 م


أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم والتي تعود لعدة عوامل من بينها الفقر والعادات والتقاليد المترسخة لدى بعض الأسر، مشيرا إلى هذه الجهود لن تحقق النتائج المرجوة إلا من خلال التعاون والتكامل مع مختلف الجهات ذات الصلة وعلى رأسها مؤسسات المجتمع المدني.

و أشار وزير التربية والتعليم، إلى أهمية التعاون مع المجتمع المدني في تحقيق جودة التعليم وإدارة الفصل وتوفير بيئة مدرسية آمنة داعمة لعملية التعليم والتعلم وجاذبة للطلاب، مؤكدًا على أهمية تعزيز آليات التعاون مع الوزارة أيضا في اكتشاف الموهوبين وتوفير الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.

إقرأ أيضاً|«التعليم»: إصدار قرار تعيين مديري مدارس خريجي المبادرة الرئاسية.. قريبا

وكان قد شهد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، ورشة عمل نظمتها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة "بلان انترناشونال" حول "تفعيل دور المجتمع المدني في دعم المدارس المجتمعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني” لمواجهة التسرب من التعليم.
وقد شارك في هذه الورشة 40 جمعية أهلية، وتضمنت عددا من الجلسات، حيث ناقشت الجلسة الأولي عددا من المحاور وهي اشتراطات هيئة الأبنية التعليمية لبناء وإنشاء الفصول المجتمعية، وعلاقة المتبرع بالفصل بعد إنشائه، وصيانات المدارس المجتمعية المنشأة من خلال جمعيات والتي تم ضمها لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

كما تضمنت الجلسة الثانية محاور آلية صرف مرتبات المعلمين، والأمور الإدارية للفصول المنشأة وتبعيتها، وأوجه الإشراف عليها وفق القواعد، وماهية الأدوار التي يمكن أن تقدمها الجمعيات كنوع من المساعدة والدعم وفق القواعد الإدارية للوزارة، ومستوى المعلمات وتنميتهم مهنيا وعلاقة المتبرع أو الجمعية بذلك، والمرور على الفصول ومدى تدخل الجمعيات فى ذلك، ووضع آلية محددة لأدوارهم.

وقد حضر الورشة من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الأستاذة رنده حلاوة مدير الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي، وممثلو إدارات هيئة الأبنية التعليمية، والتوجيه المالي والإداري، والشؤن القانونية، والإدارة المركزية للأمن وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وحضر من جانب مؤسسة "بلان انترناشونال" روزان خليفة المديرة القطرية للمؤسسة، ورضوي طارق الرئيس الاستراتيجي للبرامج، ومحمد جاد الله مدير جودة البرامج والشراكات، وعماد جاد مدير وحدة برامج القاهرة الكبري.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة