جمال شعبان
جمال شعبان


جمال شعبان يكشف علامات حدوث كهرباء القلب وكيفية علاجها

إيمان طعيمه

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 - 07:52 م

 أكد د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، أنه في أحيان كثيرة يشعر البعض بتسارع دقات القلب ولا يعي سبب ذلك وكيف يكون التصرف السليم؟

يقول د. جمال أن دقات القلب السريعة تحدث نتيجة عدة عوامل مثل نقص الهيموجلوبين (الأنيميا)، نتيجة التوتر ونشاط الغدة الدرقية أكثر من الطبيعي، عدم انتظام أملاح الدم والبوتاسيوم والكالسيوم في الدم، مرض السكر، انخفاض السوائل في الدم، ويمكن أن تكون نتيجة اختلال وراثي في كهرباء القلب يولد به الإنسان أو مكتسب نتيجة مرض في القلب سواء في الصمامات أو في العضلة أو في الشرايين التاجية أو مرض في النظام الكهربي للقلب. 

جمال شعبان يقدم الوصايا العشر لمرضى الضغط العالي

وأشار إلى أنه عند حدوث ذلك يجب كبح جماح التوتر والقلق والتماس الهدوء والاسترخاء، الامتناع عن التدخين أو مجالسة المدخنين، شرب السوائل المفيدة، استخدام الأملاح بطريقة معتدلة، أحيانًا التنفس بعمق أو التعنية أو الكحة يمكن أن توقف ضربات القلب السريعة. 

وحذر من تناول الأدوية إلا بعد استشارة طبيب كهرباء القلب حتى يتم إجراء رسم قلب وهولتر ٢٤ ساعة ثم يصف أدوية أو يجري قسطرة دراسة كهروفسيولوجية أو كي بموجات الراديو أو يزرع جهاز صدمات كهربية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة