د. طه زيدان - د. عبير عصام  - م.  على عيسى
د. طه زيدان - د. عبير عصام - م. على عيسى


توطين الصناعات والمشروعات الزراعية والسياحية بأرض «الفيروز» مسئولية مجتمعية للقطاع الخاص

فاتن عبدالرازق

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 - 08:54 م

أشاد المستثمرون وممثلو منظمات الأعمال بالجهود التى توجهها الدولة للتنمية الشاملة فى سيناء خلال الثمانى سنوات الماضية باعتبارها أمناً قومياً لمصر، وأكدوا أن ما أعلنه د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته لسيناء لإطلاق المرحلة الثانية من التنمية بتخصيص ٤٠٠ مليار جنيه استثمارات جديدة ستضخها الدولة فى القطاعات الاستثمارية المختلفة بأرض «الفيروز» لخدمة أهالى سيناء وعمليات الإعمار.

سيحقق نقلة حقيقية فى مجال الإعمار وجذب المستثمرين لهذه المنطقة الغالية على قلوب كل المصريين، وأضافوا أن توطين الصناعات وإقامة المشروعات الزراعية والسياحية والخدمية هو أسرع وسيلة لتحقيق التنمية.

من جانبه أكد المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن توطين الصناعات فى سيناء من خلال إقامة مناطق صناعية متخصصة فى صناعات محددة يمثل فرصة كبيرة للمساهمة فى تحقيق رؤية القيادة السياسية للتنمية الشاملة وزيادة الإنتاج والتصدير والوصول بالصادرات إلى ١٠٠ مليار دولار سنوياً .

وأضاف أن تنمية سيناء الآن أصبحت أيسر بعد ما نجحت الدولة خلال السنوات الثمانية الماضية فى تحسين بيئة الأعمال لنمو القطاع الصناعى وجذب الاستثمارات من خلال المشروعات القومية الكبرى فى البنية التحتية و إقامة الموانئ الجافة و المناطق الصناعية فى سيناء وكافة المحافظات والتى تضم ٥ آلاف و٣٠٠ منشاة صناعية .

من جانبها أكدت الدكتورة عبير عصام عضو مجلس إدارة اتحاد جمعيات المستثمرين ورئيس الاتحاد العربى لسيدات الأعمال ، أن القيادة السياسية وضعت تنمية سيناء ضمن أولويات الدولة لتحقيق التنمية الشاملة ورؤية مصر ٢٠٣٠ باعتبارها بعداً قومياً لمصر ، وأكدت أن مصر بذلت خلال السنوات الأخيرة جهوداً كبيرة نحو تنمية حقيقية فى سيناء وأن الاستثمار فى سيناء يمثل أحد جوانب المسئولية المجتمعية لشركات القطاع الخاص والكيانات الأهلية ولتشجيع المستثمرين لتوجيه استثماراتهم إلى سيناء.

وطالبت «عصام» بإصدار حزمة من القرارات المحفزة لتشجيع القطاع الخاص على إقامة المزيد من المشروعات كثيفة العمالة وذات الأولوية لإحداث التنمية ،وايضا تبسيط الإجراءات لدخول المستثمرين غير المصريين فى شراكات مع نظرائهم من مصر فى شراكات ، حيث إن سيناء لها طبيعة خاصة لافتة إلى أن المشروعات التى يمكن أن تحدث نقلة سريعة وتنمية حقيقية للاستثمار فى سيناء هى مشروعات الاستثمار الزراعى مع إقامة مجمعات للتصنيع الزراعى المرتبط بها وهو قطاع يوفر فرص عمالة كثيفة .

وأكد د. طه زيدان عضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات على أهمية الإسراع بتنفيذ برامج تنمية سيناء من خلال تشجيع المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص لإقامة مشروعات تنموية كبرى خاصة فى مجالات الاستثمار السياحى لافتا إلى أهمية إقامة مناطق حرة صناعية وتجارية لإحداث تنمية سريعة ودائمة بسيناء خاصة فى منطقة شرق قناة السويس والتى تعد أحد أهم الممرات المائية العالمية ولارتباطها بالأسواق العالمية وخطوط الملاحة البحرية .

وأوضح «زيدان» أن الاستثمار فى مجال التعدين لابد أن يوضع فى مقدمة أولويات الاستثمار فى سيناء نظراً لاستيعابه لأعداد كبيرة من العمالة ولوجود العديد من الخامات وفى مقدمتها الرخام والفيروز والرمال البيضاء الخاصة بإنتاج أجود أنواع الزجاج وايضا لوجود المنجنيز والذهب والنحاس.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة