سيارات الإسعاف المصرية تبدأ نقل المصابين
سيارات الإسعاف المصرية تبدأ نقل المصابين


جسر برى لإمداد غزة بالمساعدات.. وخروج حملة الجنسيات

70 شاحنة مساعدات إنسانية فى طريقها للقطاع

صالح العلاقمي

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 - 09:03 م

نجحت جهود مصر الدبلوماسية فى تحقيق مسارين آخرين ضمن أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقيادة السياسية فى مصر للتعامل مع الأحداث فى غزة هما وصول جرحى فلسطينيين إلى الأراضى المصرية لتلقى العلاج ، وعبور حاملى الجنسية الأجنبية وكان قد سبقهما توفير ممر آمن لدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل مستمر للقطاع.

وفتح معبر رفح البرى أمس أمام العالقين فى قطاع غزة من حملة الجنسيات الأجنبية للوصول الى الأراضى المصرية ، تمهيدا لعودتهم الى بلدانهم .
وأنهت الأطقم العاملة من الجوازات والجمارك بالمعبر فى الجانب المصرى إجراءات سفر مزدوجى الجنسية داخل صالات المغادرة .

كما سمح بوصول الجرحى والمصابين الفلسطينيين خاصة «الإصابات الخطيرة»، للعلاج فى  المستشفيات العامة والمركزية بشمال سيناء، وتمت الموافقة على عبور81 حالة من الجرحى على دفعات لتلقى العلاج فى مصر، وذلك من خلال فحص الحالات لتحويلها إلى المستشفى فى الشيخ زويد أو العريش العام قبل أن يتم نقل الحالات الحرجة للعلاج ، حسب حاجة الجريح والتخصص المتوفر فى المستشفيات التى حددتها وزارة الصحة ضمن النسق الطبى فى 8 محافظات .

ونقلت حالات الجرحى بسيارات الإسعاف المصرية، إلى مستشفيى الشيخ زويد المركزى والعريش العام، طبقا للتنسيق بين الجانبين المصرى والفلسطيني، لإدخال بعض الحالات الحرجة طبياً من الأطفال والنساء للعلاج بمصر من أهالى قطاع غزة عبر معبر رفح ، واصطفت أمام بوابة المعبر فى الجانب المصرى 40 سيارة إسعاف مجهزة. 

من ناحية أخرى أدخلت 83 شاحنة مساعدات حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس ، وهى الدفعة الأكبر من الشاحنات التى دخلت القطاع عن طريق معبر رفح، وهى مقدمة من الهلال الأحمر المصري، والتحالف الوطني.  

كما سمح  بعبور دفعة جديدة  بإجمالى 70 شاحنة من المعبر فى طريقها إلى منفذ العوجه البرى للتفتيش قبل إدخالها الى قطاع غزة، ويصل بذلك، اجمالى الشاحنات التى دخلت بالفعل الى القطاع وتسلمها الهلال الأحمر الفلسطينى 277 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية.

كما يجرى التنسيق لإدخال عدد آخر من الشاحنات وفقا لاحتياجات الجانب الفلسطينى والتى يتم إدخالها طبقا للأولويات والبداية بالأدوية والمستلزمات الطبية لدعم المستشفيات إلى جانب المواد الغذائية الضرورية والمياه المعدنية للشرب، يليها المواد الاغاثية.

وأكد المحافظ اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، أن مصر بجميع مؤسساتها مستعدة لتقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة ، وتم رفع درجة الاستعداد وفق رؤية القيادة السياسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة