صورة من المباراة
صورة من المباراة


لماذا بات صن داونز عقدة للأهلي؟.. 5 عوامل عمقت المعاناة

عبد الرحمن مصطفى

الخميس، 02 نوفمبر 2023 - 12:10 ص

ترسخت عقدة صن داونز الجنوب إفريقي للأهلي، بعد الإطاحة بالأخير خارج بطولة الدوري الإفريقي، عقب التعادل السلبي معه مساء اليوم الثلاثاء، على استاد القاهرة الدولي، في إياب نصف نهائي البطولة التي تقام لأول مرة.

وتعادل صن داونز مع الأهلي، بدون أهداف، في مباراة الإياب، ليصعد إلى نهائي الدوري الإفريقي، مستفيدًا من فوزه في مباراة الذهاب بهدف دون مقابل، على ملعب لوفتوس في بريتوريا بجنوب إفريقيا.

ويبدو أن صن داونز بات عقدة حقيقية أمام النادي الأهلي، بعدما فشل الأخير في التأهل على حسابه إلى نهائي البطولة التي كان يُمني فيها نفسه التتويج بلقبها الأول، إلا أن بطل جنوب إفريقيا، بدد أحلام المارد الأحمر.

وبالنظر إلى توديع الأهلي لبطولة الدوري الإفريقي، فإن هناك 5 عوامل أكدت حجم المعاناة التي عاشها الأحمر أمام صن داونز الذي ضرب موعدًا مع الوداد المغربي، لملاقاته في نهائي البطولة.

وترصد بوابة «أخبار اليوم» أسباب وعوامل توديع الأهلي لبطولة الدوري الإفريقي أمام صن داونز.

-فقدان الثقة

اعتاد لاعبو الأهلي، على الظهور بحالة أشبه بالخوف عند ملاقاة صن داونز، خاصة وأن المنافس أثبت قدرته على إيقاف خطورة الأحمر، ومواجهته ند بند، الأمر الذي أفقد لاعبي الأهلي ثقتهم بنفسهم، وهو ما ظهر جليًا في مباراة الإياب في بريتوريا على الملعب الذي كان شاهدًا على سقوط الأحمر بخماسية مرتين.

-صن داونز المنظم

يظهر فريق صن داونز الذي يقوده المدرب المحلي موكوينا، بشكل مميز للغاية على أرض الملعب، حيث يتميز بالتنظيم في جميع خطوطه بداية من حارس المرمى وحتى خط الهجوم، ويلعب كرة سريعة فضلًا عن امتلاك لاعبيه المهارات الفنية، والقدرة على التسديد من خارج منطقة الجزاء، وهو ما يجلعه منافس شرس دائمًا.

-قرارات كولر

رغم أن السويسري مارسيل كولر، غيّر من شكل الأهلي تمامًا للأفضل منذ توليه مسؤولية تدريب الفريق، إلا أن النتائج مؤخرًا تشهد تراجعًا ملحوظًا بسبب القرارات الخاطئة التي اتخذها المدرب، حيث أدار مباراة الذهاب أمام صن داونز بتشكيل خاطئ، بسبب قراراته الفنية، وهو ما حدث كذلك أيضًا في مباراة العودة على الرغم من عدم ظهور الأخطاء الفنية بشكل واضح.

-موديست صفقة فشنك

يبدو أن الفرنسي أنتوني موديست مهاجم الأهلي، أصبح عبء حقيقي على الفريق، بدلًا من أن يحل المشاكل الهجومية والعقم التهديفي الذي تعاقد معه النادي من أجله، حيث يقدم مستويات سيئة للغاية وفشل في مساعدة الفريق في الخط الهجومي، فضلًا عن أنه يُعاني على المستوى البدني بشكلٍ واضح، إذ يتحرك ببطء شديد على الكرة، فضلًا عن تصرف خاطئ منه في الكرة كلما وصلته.

-غياب التوفيق

يُعد غياب التوفيق عن النادي الأهلي من الأسباب الرئيسية التي جعلت الفريق يعاني أمام صن داونز، خاصة وأنه وصل وهدد مرمى المنافس في أكثر من فرصة حقيقية إلا أن الحظ لم يحالفه، خاصة وأن علي معلول أهدر ركلة جزاء في بداية المباراة كانت كفيلة لتغيير مسار اللقاء لصالح الأهلي، فضلًا عن خطأ محمد الشناوي في التصدي لكرة الهدف في مباراة الذهاب، كذلك إصابة رضا سليم بعد دقائق قليلة من مشاركته بديلًا.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة