الميركاتو الشتوي
الميركاتو الشتوي


سوقهم حامي.. نجوم يلعبون على أعصاب أنديتهم في الشتاء

ناجي أبو مغنم

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 - 06:09 م

أقل من شهر يفصلنا على بدء الميركاتو الشتوي، وهو سوق الانتقالات الذي يحق للاعبين خلاله أن ينتقلوا من فريق لآخر، وفقا لاتفاق بين ناديه الحالي والوجهة المقبلة الراغبة في ضمه.
ووفقا للقواعد المعمول بها في انتقالات اللاعبين عالميًا، فإن اللاعب يصبح حرًا بعد انتهاء عقده، ويمكنه إجراء التفاوض مع أي فريق بشكل فردي، طالما أنه غير مرتبط بعقد مع أي نادٍ آخر.
كما يحق للاعب كرة القدم، أن يفكر في الانتقال مع أي فريق آخر، طالما أنه يتبقى له في عقده مع فريقه الحالي 6 أشهر فقط، وهنا يصبح حرًا يجوز له التفاوض والانتقال دون أن يكبله ناديه الذي يلعب مع صفوفه حاليًا.
ووفقا للقاعدة الأخيرة، فإن هناك عدد من اللاعبين الكبار، يمكنهم الانتقال إلى فريق آخر خلال الميركاتو الشتوي الذي يبدأ في يناير المقبل، وسوف نستعرضهم في سطور التقرير التالي:

الفرنسي كليان مبابي 

 


تصدر مبابي أحاديث الوسط الرياضي في أوروبا والعالم خلال الميركاتو الصيفي الفائت، مع ارتباط اسمه بالانتقال إلى نادي ريال مدريد الإسباني، ودخول اللاعب في بوتقة المشاكل مع ناديه الحالي باريس سان جيرمان واستبعاده من معسكر الفريق في آسيا.
وانتهى سوق الانتقالات وبقي النجم الفرنسي في باريس وهدأت الأجواء مع إدارة الفريق الباريسي، وعاد ليشارك مع زملائه في التدريبات والمباريات.
ولكن تتجه الأنظار من جديد، إلى حديقة الامراء في الأيام المقبلة، لمتابعة موقف مبابي، وهل سيغادر باريس إلى العاصمة الإسبانية، ويرحل مجانا، أم أنه سيكمل عقده حتى صيف 2024 مع فريقه الباريسي.

محمد النني

 


ينتهي عقد النجم المصري محمد النني في صيف 2024، وبالتالي يمكنه التفاوض مع أي فريق آخر والانتقال له في الميركاتو الشتوي المقبل، خاصة أنه عاني مؤخرا من إصابة كبيرة في الرباط الصليبي غاب على إثرها عن المشاركة مع فريقه أرسنال الإنجليزي من بداية العام حتى الشهر قبل الماضي.
وارتبط اسم الفرعون المصري بالانتقال إلى الدوري التركي، أو العودة إلى الدوري المصري، خاصة أن اللاعب تقدم في العمر وبات في الواحدة والثلاثين من عمره ولم يكن أدائه كما كان في السابق.

توني كروس

 

 
ينتهي عقد توني كروس مع ناديه ريال مدريد، الإسباني في يونيو بعد 2024، بعدما كان ينتهي في الصيف الماضي، ولكن تم التجديد لعام إضافي، ووصل توني كروس إلى ريال مدريد في عام 2014. 
وبالتالي يحق لتوني كروس أن يتفاوض مع أي نادي للانتقال له بعقد حر في الميركاتو الشتوي المقبل.

لوكا مودريتش

 

ينتهي عقد لاعب وسط ريال مدريد الكرواتي لوكا مودريتش في الصيف المقبل، بعدما كان الملكي قد توصل لاتفاق مع مودريتش البالغ 37 عاما لتمديد التعاقد بينهما خلال الفترة الماضية، حتى يونيو 2024، وبالتالي يصبح من حقه التعاقد مع نادي آخر في يناير المقبل.
ويلعب مودريتش في ريال منذ 2012 قادما من توتنهام هوتسبير، وأحرز 23 لقبا، منها خمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، وثلاثة ألقاب للدوري.

أدريان رابيو

 

ينتهي عقد أدريان رابيو، لاعب يوفنتوس الإيطالي في صيف 2024، وبالتالي يمكن للاعب الانضمام بعقد انتقال حر لأي نادي في الشتاء المقبل حال رغب في ذلك.
ويتقاضى رابيو راتبا صافيا قدره سبعة ملايين يورو الموسم المقبل، بعدما قرر البقاء في تورينو عقب تقديم أفضل مواسمه منذ وصوله إلى إيطاليا من باريس سان جيرمان في العام 2019.


محمد حمدي

 

ينتهي عقد محمد حمدي لاعب نادي بيراميدز، في يونيو 2024، وبالتالي يصبح من حق الظهير الأيسر الدولي البحث عن وجهة أخرى له في يناير المقبل، لكونه غير مرتبط بأي تعاقد مع ناديه الحالي.

وجدد بيراميدز عقد لاعبه العام قبل الماضي، في إطار مواصلة إدارة النادي لجهودها من أجل تمديد عقود الركائز الأساسية لفريق الكرة الأول، بهدف الحفاظ على استقرار نجومه قبل انطلاق الموسم الجديد.

ماتيب وتياجو ثنائي ليفربول

 

ينتهي عقد ثنائي ليفربول ماتيب وتياجو، في يونيو 2024، وبالتالي يحق لهما الانتقال إلى فريق آخر بداية من الشهر المقبل، حال التوصل لاتفاق مع أي نادي آخر.
فتوح لاعب الزمالك
ينتهي عقد أحمد فتوح مع الزمالك بنهاية الموسم الجاري 2023/2024، مما يعطي للاعب الحق في التفاوض أو التوقيع رسميًا لأي نادٍ خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة.
وارتبط اسم فتوح كثيرًا بالنادي الأهلي وذلك بسبب كبر سن لاعبه التونسي على معلول، ولذا يحاول الأهلي ضم لاعب بديل له في الميركاتو الشتوي.

دستور انتقال اللاعبين 

 

 

يوقع اللاعبون المحترفون عقودا مع الأندية لمددٍ محددة قد تصل إلى خمس سنوات. وإذا انتقل لاعبٌ من نادٍ إلى آخر قبل انتهاء مدة عقده، يتعين على ناديه الجديد تعويض النادي القديم، بمبلغٍ من المال يُعرف باسم "رسم انتقال".

تجري هذه الصفقات على فترتين سنوياً. وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يمكن للأندية شراء لاعبين أجانب خلال هاتين الفترتين، اللتين تُعرفان بـ"نافذتي الانتقالات" أو "موسمي الانتقالات".

فعلى كلٍ من اللاعب ووكيل أعماله وناديه والمحامين الموكلين عن كل أطراف الصفقة الانخراط في نقاشاتٍ مكثفة من أجل صياغة العقد.
ويتضمن ذلك الاتفاق على التفاصيل الخاصة بالرواتب والمكافآت، مثل مكافأة توقيع العقد، والحوافز التي تُمنح للاعبين نظير ولائهم أو بقائهم في النادي. ويخضع اللاعبون المقبلون على التعاقد مع ناد جديد لفحوص طبية للتحقق من لياقتهم البدنية والصحية.
وقد تؤثر نتائج هذه الفحوص على قيمة رسوم الانتقال، إذا كشفت النقاب عن وجود إصابات أو مشكلات صحية لم تكن معروفة في السابق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة