أب يبكي على أطفاله بعد استشهادهم بسبب القصف الإسرائيلي
أب يبكي على أطفاله بعد استشهادهم بسبب القصف الإسرائيلي


بلينكن يبحث مع نتنياهو فترات «هدن إنسانية» وزيادة وصول المساعدات لغزة

منى العزب

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 - 08:25 م

قال انتوني بلينكن وزير خارجية أمريكا انه بحث فى إسرائيل فترات الهدن الإنسانية وزيادة وصول الأغذية والأدوية لغزة مضيفا: علينا أن نفعل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين.

وذكر بلينكن فى كلمة له خلال زيارته تل أبيب: ان الولايات المتحدة قدمت نصائح لإسرائيل حول كيفية تقليل وفيات المدنيين بينما لا تزال تحقق هدفها فى القضاء على حماس، لكن مازلنا نعتقد أن أفضل طريق عملى للسلام هو حل الدولتين. 

وتابع بلينكن: الولايات المتحدة ردت وستواصل الرد على هجمات وكلاء إيران فى المنطقة، وعلينا متابعة منع توسع الصراع فى الشرق الأوسط.

أمريكا تدعو لهدن إنسانية «مؤقتة ومحددة» وتقر 14.3 مليار دولار مساعدات لتل أبيب
ارتفاع عدد قتلى الاحتلال إلى 338 والمقاومة تتوعد: غزة ستكون «لعنة التاريخ» على إسرائيل

مســـــيّرات أمـريكيــة تحلق فوق غزة بحثاً عن أسرى

 

فى الوقت نفسه، واصلت قوات الاحتلال قصفها العنيف لقطاع غزة جواً وبراً وبحراً لليوم الثامن والعشرين على التوالى ليرتفع عدد الشهداء إلى 9227 شخصا، فى الوقت الذى تجدد فيه القصف الصاروخى للمقاومة تجاه بلدات ومستوطنات إسرائيلية بغلاف غزة. 

وأفاد إعلام فلسطيني بأن زوارق إسرائيلية قصفت المناطق الشمالية لمدينة غزة وسط القطاع، فيما تعرض مخيم المغازى وحي النصر وسط قطاع غزة لقصف إسرائيلى عنيف، وأشارت مصادر إلى غارات إسرائيلية متتالية على أبراج سكنية فى تل الهوى. كما جدّدت إسرائيل قصفها على مخيم البريج فى غزة. استشهد 10 مواطنين على الأقل، الجمعة، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلى مجموعة من عمال القبور فى مقبرة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

كما قصفت مدفعية الاحتلال بشكل مكثف شرق بلدة القرارة شمال خان يونس، وشرق محافظة الوسطى، شرق قطاع غزة.

يأتى ذلك فى الوقت الذي أعلن فيه الجيش الإسرائيلي مقتل 4 جنود شمال غرب بيت لاهيا، ليرتفع عدد القتلى من الضباط والجنود منذ بدء الهجوم البري إلى 23 قتيلا ويصل الإجمالي إلى 338 ضابطا وجندياً.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلى إن الجيش الإسرائيلى قام «بتطويق» مدينة غزة، معقل حركة حماس وقتل مصطفى دلول، قائد كتيبة الصبرة تل الهوا فى ضربة جوية على قطاع غزة. وفى المقابل توعدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرى لحماس، الخميس، بأن غزة ستكون «لعنة التاريخ» على إسرائيل، محذرة من أن الجنود الإسرائيليين سيخرجون «فى أكياس سوداء».

فى الوقت نفسه، حذر مدير مستشفى الشفاء بغزة من أن المولد الكهربائى الرئيسى في المستشفى قد توقف، كاشفا أنه تم إطفاء الكهرباء فى بعض أقسام المستشفى بسبب نفاد كمية الوقود. ودعا مدير المستشفى النازحين والمرضى إلى الترشيد فى استهلاك الكهرباء والماء، مطالبا العالم بإمداد مستشفيات غزة بالوقود فورا قبل فوات الأوان.

على الصعيد السياسى، أفاد مسئول رفيع فى البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكى جو بايدن دعا إلى إعلان هدن إنسانية فى الحرب بين إسرائيل وحماس تكون «مؤقتة ومحددة» لكنها لا ترتقى إلى وقف عام لإطلاق النار.. يأتي ذلك فى الوقت الذى كشف فيه تقرير لشبكة «سى إن إن» أن المسئولين الأمريكيين يعتقدون خلف الكواليس أن لدى إسرائيل «وقتا محدودا» لمحاولة تحقيق هدفها المعلن وهو القضاء على حماس. وأن الرئيس بايدن وكبار مستشاريه حذروا تل أبيب أنه مع مرور الوقت، سيكون من الصعب عليها أكثر فأكثر تحقيق أهداف الحرب بسبب الاحتجاج العالمى المتزايد على الكارثة الإنسانية فى غزة.. ويعتقد بعض أقرب مستشارى الرئيس أن هناك «أسابيع فقط، وليس أشهرا» حتى يؤثر الضغط بشكل ملموس على الإدارة الأمريكية.. فى الوقت نفسه وافق مجلس النواب الأمريكى على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل.. من ناحية اخرى قال مسئولان أمريكيان إن الولايات المتحدة تنفذ طلعات بطائرات استطلاع مسيرة بحثا عن المحتجزين لدى حركة حماس.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة