أخطاء شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم
أخطاء شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم


في فصل الخريف| 4 أخطاء شائعة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

سارة شعبان

السبت، 04 نوفمبر 2023 - 01:53 م

يعد ارتفاع ضغط الدم هو حالة تكون فيها قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة للغاية، وغالبًا ما يشار إليه باسم "القاتل الصامت"، لأنه يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد لسنوات بينما يؤدي بصمت إلى إتلاف القلب والأوعية الدموية والأعضاء الحيوية الأخرى.

وفي حين أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يتأثر بالوراثة والعمر، إلا أن نمط الحياة يلعب دورًا مهمًا في تطوره وإدارته، ومن المثير للدهشة أن فصلى الخريف والشتاء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم خطر ارتفاع ضغط الدم بسبب العديد من الأخطاء الشائعة في نمط الحياة.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك أخطاء شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

اقرأ أيضا

الأبرز الفول السوداني.. تعرف على أفضل المكسرات لصحتك

قلة النشاط البدني
في فصل الخريف، يميل الكثير من الناس إلى أن يصبحوا أقل نشاطًا، ويمكن أن تشجعك درجات الحرارة الباردة والأيام الأقصر على تخطي التمرين والنوم تحت الأغطية، ومع ذلك، فإن عدم ممارسة التمارين الرياضية ونمط الحياة المستقر قد يؤدي إلى الشعور بالراحة مؤقتًا، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة التوتر وانخفاض لياقة القلب والأوعية الدموية، وكلها عوامل تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

يعد الحفاظ على روتين تمرين ثابت، حتى خلال فصل الخريف، أمرًا ضروريًا لإدارة ارتفاع ضغط الدم، وأن انخرط في التمارين الداخلية أو انضم إلى صالة الألعاب الرياضية لتظل ملتزمًا بالنشاط البدني حتى في الأشهر الباردة.

الإفراط في تناول الطعام 

تحتوي الحلوى أو الشوكولاتة الساخنة، على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، فإن استهلاكنا غالبًا ما يزيد في فصلي الخريف والشتاء، علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي الوجبات الخفيفة التي تتناولها، إلى زيادة تناول الصوديوم وزيادة الوزن.

كما يعد الاستهلاك المفرط للملح أحد عوامل الخطر المعروفة لارتفاع ضغط الدم، لأنه يمكن أن يتسبب في احتفاظ الجسم بالمياه، مما يزيد من ضغط الدم، وتأكد من تناول الطعام المطبوخ في المنزل في الغالب، والتحكم في كمية الطعام وتناول الكثير من الفواكه والخضروات.


عدم شرب كمية كافية من الماء
من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الجفاف يشكل مصدر قلق في المقام الأول خلال أشهر الصيف الحارة، ومع ذلك، في فصلي الخريف والشتاء، قد لا يشعر الناس بالعطش، وبالتالي يشربون كميات أقل من الماء.

ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث يحاول الجسم الحفاظ على الماء عن طريق انقباض الأوعية الدموية. وللبقاء رطبًا بشكل صحيح في الخريف والشتاء، من الضروري الاستمرار في شرب الماء بانتظام، حتى لو لم تشعر بالعطش كما هو الحال في الصيف، فإن المشروبات الساخنة مثل شاي الأعشاب والماء الدافئ يمكن أن تساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات كافية من الترطيب.

زيادة التوتر

الإجهاد هو سبب معروف لارتفاع ضغط الدم، لأنه ينشط استجابة الجسم "للقتال أو الهروب"، مما يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم، ويمكن أن تكون ممارسة تقنيات إدارة التوتر، مثل التأمل واليوجا وتمارين التنفس العميق، مفيدة بشكل خاص خلال فصلي الصيف والشتاء للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم ضمن نطاق صحي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة