تراجع سعر الذهب محليًّا رغم ارتفاعه عالميًّا
تراجع سعر الذهب محليًّا رغم ارتفاعه عالميًّا


الذهب خطوة للخلف| انخفاض الأسعار بعد تثبيت «الفائدة».. وتوقعات باستمرار التراجع

إبراهيم عامر

السبت، 04 نوفمبر 2023 - 05:02 م

واصل سعر الذهب تراجعه بعد قرار البنك المركزى فى اجتماع لجنة السياسة النقدية بتثبيت سعر الفائدة عليه وعدم تحريكه للمرة الثانية على التوالى.

تم تثبيت الفائدة لدى البنك المركزى عند مستوى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض دون تغيير، كما استقر سعر الذهب بعد تطبيق قرارات تعديل أسعار البنزين، وانخفض سعر الذهب محليًا رغم ارتفاع الأسعار عالميًا إلى حوالى 1989 دولارًا للأوقية (وهى تعادل نحو 31.1 جرام عيار 24) بنسبة زيادة 0.2%.

انخفض سعر جرام الذهب عيار 24، ليسجل 2954 جنيهًا، بعد أن سجل قيمة 2903 جنيهات، ووصل سعر عيار 21 إلى 2545 جنيهًا، بعد أن سجل 2592 جنيهًا الأسبوع الماضى، وعيار 18سجل 2177 جنيهًا، وعيار 14 حوالى 1670 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب 20320 جنيهًا، بعد أن سجل 20720 جنيهًا.

وتوقع الخبراء استمرار انخفاض أسعار الذهب خلال الأيام القادمة خاصة أنه شهد ارتفاعات كبيرة خلال الأسبوع الماضى بما يزيد على المعدلات الطبيعية، وتراجع سعر جرام الذهب بما يتراوح بين 10 جنيهات و15 جنيهًا، وذلك رغم ارتفاعه فى البورصات العالمية، مما انعكس على الأسعار فى السوق المحلى.
ويؤكد الخبراء والمتخصصون أن السبب فى تذبذب أسعار الذهب هى الحرب الإسرائيلية على فلسطين، وأكدوا أنه من المتوقع أن يواصل الذهب تراجعه، خاصة أن الارتفاعات التى شهدها سوق الذهب منذ الأسبوع الماضى غير طبيعية ومرتفعة ولا تتناسب مع الظروف الاقتصادية السائدة.

إقرأ أيضاً|تراجع أسعار الذهب اليوم الجمعة 3 نوفمبر خلال التعاملات المسائية

ومن جانبها بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيق القرار الخاص بتنظيم تداول المعادن الثمينة والذى يحظر على كل شخص طبيعى أو اعتبارى ممارسة أعمال التجارة والتصدير والاستيراد فى مجال المعادن الثمينة إلا بعد التسجيل لدى مصلحة دمغ المصوغات والموازين، على أن يتم التسجيل على النموذج الموجود فى المصلحة، بشرط تقديم بعض المستندات للمصلحة.

وقال ناجى فرج، مستشار وزير التموين للمشغولات الذهبية، إن القرار تضمن إلزام المتعاملين بالمعادن الثمينة والمشغولات الذهبية بإخطار مصلحة دمغ المصوغات والموازين بكل ما يطرأ من تغيير أو تعديل فى البيانات المسجلة خلال 30 يوماً من تاريخ حدوثه، ويُقدم الطلب بتعديل البيانات للمصلحة، مع تقديم المستندات التى تثبت إجراء التعديلات.

وقال هانى ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، إن البنك المركزى بدأ تنفيذ قرار ضم حصيلة عمليات تصدير المشغولات الذهبية نقدًا كانت أو ذهبًا، ومنحها مهلة 30 يومًا من تاريخ شحنها للخارج، للكشف عنها للبنوك المحلية بدلًا من 7 أيام، لتنشيط تصدير المشغولات الذهبية وتنمية الصناعة المحلية للمجوهرات وتحقيق عائدات دولارية للخزانة العامة للدولة، حيث تقوم البنوك بالتحقق من صحة العمليات التصديرية وفقًا لدراسة كل حالة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة