شي جين بينج
شي جين بينج


رؤية الرئيس الصيني حول حماية البيئة.. الجبال الخضراء «جبال من الذهب»

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 05 نوفمبر 2023 - 12:17 ص


في عام 2005، طرح الرئيس الصيني شي جين بينج مفهوم "إن الجبال الخضراء جبال من الذهب" في محافظة أنجي أثناء عمله كأمين للجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة تشجيانغ.


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية فانه في التسعينيات، غرقت قرية صغيرة تسمى يوتسون في محافظة أنجي ليلا ونهارا في ضجة المزيد من المحاجر الجديدة وصخب الآلات. وفي غضون سنوات قليلة، لقد نجح القرويون في مضاعفة ثرواتهم، من خلال استخراج الأحجار الجيرية عالية الجودة من الجبال المحلية، لإنتاج الأسمنت في المصانع داخل القرية. لكن هذا تحقق بثمن باهظ، حيث تغطت القرية بالتراب وصارت أنهارها غامضة.

في عام 2003، تم إطلاق مبادرة حماية البيئة في مقاطعة تشجيانغ. وقررت قرية يوتسون إغلاق ثلاثة محاجر ومصنع أسمنت. ونتيجة لذلك، تراجع دخل القرويين. لم يكن بعض القرويين مسرورين. النمو الاقتصادي أم حماية البيئة؟ كان هذا هو السؤال الصعب الذي كان على قرية يوتسون مواجهته.

في يوم حار في أغسطس 2005، وصل شي جين بينغ إلى يوتسون، وسأل باو شين مين، الذي كان سكرتير فرع الحزب الشيوعي الصيني في قرية يوتسون، عن كيفية حالة إغلاق المحاجر والشركات التي كانت تسبب التلوث.

قال باو، تقع قرية يوتسون على الروافد العليا للنهر، حيث سببت المياه الملوثة المتدفقة من المصانع أضرارا جسيمة للقرويين الذين يعيشون على طول النهر. إلى جانب ذلك، أدت عمليات التعدين وتسخين الجير على مر السنين إلى تلويث قريتنا، وملء الهواء بالغبار والدخان على مدار السنة.

كان الأمر أشبه بالعيش في قفص مليء بالهواء السام للجميع وانتهى الأمر بالناس إلى إنفاق أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس في المستشفيات للحصول على العلاج.

وفي ذلك العصر، كان الناتج المحلي هو المؤشر السائد لتقييم أداء الحكومة المحلية، فكان مسؤول محلي لا يجرأ على تركيز جهوده على حماية الجبال والأنهار والنبتات، خوفا لمواجهة الانتقادات بحجة عدم اهتمامه بالنمو الاقتصادي.

قرأ شي جين بينج القلق في عيون الناس وأجاب بابتسامة: "كان إغلاق المحاجر والمصانع خطوة رائعة. كنا نتحدث عن تطوير الاقتصاد مع الحفاظ على البيئة. لكن الحقيقة هي ان الجبال الخضراء جبال من الذهب".

وأضاف شي، أن الموارد البيئية هي من بين أكثر الموارد قيمة. لا يمكننا ببساطة استغلالها من أجل التنمية الاقتصادية، لأن هذا يمكن أن يكون بتكلفة باهظة. هناك أشياء يجب أن نفعلها وأشياء لا يجب أن نفعلها أبدًا. هناك شيء واحد مؤكد هو أننا لا نستطيع الانغماس في نموذج التنمية غير المستدامة في الماضي.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربيةشعر القرويون بالاطمئنان التام من كلمات شي، التي حددت بوضوح اتجاه القرية لبدء التنمية الخضراء بعد بضعة أيام، نشر شي تعليقًا بعنوان "ان الجبال الخضراء جبال من الذهب" في صحيفة "تشجيانغ اليومية" وأشار إلى أنه إذا كان من الممكن تحويل مزايا المياه النقية والجبال الخضراء إلى نقاط قوة في تطوير قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة الصديقة للبيئة، فإن هذه الموارد الطبيعية يمكن أن تصبح بالفعل جبالًا من الذهب والفضة.

على مدى العقد التالي وما بعده، تغيرت قرية نمط النمو الاقتصادي مع وضع حماية البيئة كشرط مسبق للتنمية، حيث عززت القرية بنشاط السياحة الريفية ودفعت تكامل الصناعات الثقافية والسياحية والزراعية. في هذه العملية، تم تحويل الفائدة البيئية بشكل مستمر إلى منافع اقتصادية واجتماعية، وتحولت يوتسون إلى قرية جميلة ذات اقتصاد محلي مزدهر.

فيما بعد، امتد مفهوم التنمية الخضراء إلى كل مقاطعة تشجيانغ والدولة بأكملها. طورت عشرات الآلاف من القرى صناعات مزدهرة مع الحفاظ على الموارد البيئية الثمينة. لقد وجدوا طريقهم الخاص إلى التنمية الخضراء.

وقال شي، خلال خطابه في مكتب الأمم المتحدة في جنيف عام 2017، إنه لا يتعين على أحد تجاوز الخط الأحمر فيما يتعلق بحماية البيئة، حيث أشار إلى أن التصنيع خلق ثروة مادية غير مسبوقة، لكنه تسبب أيضًا في أضرار لا يمكن إصلاحها بالبيئة، فلا يمكننا متابعة التنمية من خلال الأساليب المدمرة، واستنزاف إرث أسلافنا بينما نستنفد الخيارات لأجيالنا القادمة.

مع تحويل الاقتصاد الصيني من النمو عالي السرعة إلى التنمية عالية الجودة، قال شي جين بينج إن الصين ستعطي الأولوية لحماية البيئة وتعزيز أنماط الحياة الخضراء، لضمان التنمية المستدامة وخلق مستقبل أفضل للجميع.

بالنسبة له، يعتبر بناء الانسجام بين البشرية والطبيعة جزءًا أساسيًا من التحديث الصيني، وأيضًا مسؤولية يتحملها عن التاريخ والشعب والأجيال القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة