هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
هاني سويلم وزير الموارد المائية والري


بعد ختام فعالياته| 13 توصية في أسبوع القاهرة السادس للمياه.. تعرف عليها

أحمد عبد الناصر

الأحد، 05 نوفمبر 2023 - 10:27 ص

إنتهت فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه والذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي انطلقت فعالياته في الفترة من 29 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2023، وذلك تحت عنوان «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة»، بحضور وزراء الموارد المائية والري ووزير الخارجية سامح شكري، ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» 13 توصية في أسبوع القاهرة السادس للمياه بعد إنتهاء فعالياته في القاهرة وهي كالتالي :

- العالم بحاجة إلى فهم أفضل لكيفية قياس المياه الخضراء وحسابها في الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

- هناك حاجة ملحة إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات انفرادية بشأن أحواض الأنهار العابرة للحدود، إن التعاون الملائم والفعال في مجال المياه العابرة للحدود أمر ضروري، ويتطلب ذلك الامتثال الشامل وغير الانتقائي لقواعد ومبادئ القانون الدولي المعمول بها، واللجوء إلى أفضل ممارسات التعاون والتنسيق بين الدول الشاطئية.

-إدارة المصادر، وهذا أمر ضروري للنظر في التوازن المائي للبلدان، وهو بمثابة قاعدة معرفية لدعم تطوير السياسات وتعزيز كفاءة استخدام المياه فيما يتعلق بالزراعة البعلية وإدارة التربة.

- إن استخدام الحلول القائمة على الطبيعة في مجموعة واسعة من المشاريع مثل زراعة أشجار المانغروف أو الحماية الساحلية المغذية للرمال يضيف بعدًا آخر إلى استراتيجية التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره.

-التشدد على الحاجة الماسة إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بالمياه، وتسريع إنشاء عملية مشتركة بين الأطراف فيما يتعلق بجدول أعمال المياه، والاستفادة من المبادرات الهامة المتعلقة بالمياه والمناخ بما في ذلك العمل من أجل التكيف مع المياه والقدرة على الصمود، من أجل مساعدة البلدان النامية على تحقيق التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه. 

- يعد WEFE Nexus نموذجًا مستقبليًا واعدًا لتطوير الاستراتيجيات التي يمكن أن تؤدي إلى تكيف أكثر فعالية مع تغير المناخ وإنشاء مجتمعات مرنة، وله تأثير إيجابي من منظور التمويل والاستثمار لأنه يعزز الاستدامة المالية في قطاع المياه ويساعد على إصلاح الدعم. 

- إن استخدام الحلول القائمة على الطبيعة في مجموعة واسعة من المشاريع مثل زراعة أشجار المانغروف أو الحماية الساحلية المغذية للرمال يضيف بعدًا آخر إلى استراتيجية التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره.  

- رؤية موارد المياه غير التقليدية، بما في ذلك من خلال تحلية المياه واستصلاح المياه لأغراض الري وإنتاج الغذاء، في المستقبل القريب من خلال المياه قليلة الملوحة ومياه الصرف الزراعي لمواجهة الفجوة المائية المتزايدة في البلدان التي تعاني من ندرة المياه. 

- تشمل أنظمة الإنذار المبكر مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات التي تهدف إلى اكتشاف وتحليل والتنبؤ ونشر التحذيرات المتعلقة بالظواهر الجوية المتطرفة، وقد أصبحت هذه الأنظمة لا غنى عنها في السنوات الأخيرة بسبب تزايد وتيرة وشدة مثل هذه الأحداث.

- تستفيد مصر واليابان من الأحداث الدولية القادمة (مثل مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، واجتماع المساعدة، والصندوق العالمي للطبيعة) لمواصلة متابعة التقدم المحرز في الحوار التفاعلي الثالث للجنة الأمم المتحدة المعنية بالمياه بشأن المياه والمناخ.

- رسائل أفريقيا إلى المنتدى العالمي العاشر للطبيعة: الحاجة إلى تكنولوجيات جديدة للمياه وحلول مبتكرة، وبناء القدرات، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، وتنفيذ الالتزامات بشأن تمويل المناخ، والمياه والصرف الصحي للجميع، وعدم ترك أحد يتخلف عن الركب.

ويقع على عاتق المجتمع الدولي التزام بدعم البلدان التي تستضيف اللاجئين والمهاجرين حتى تتمكن من التعامل مع الضغط المتزايد على مواردها المائية والبنية التحتية المائية. 

- إن حصول أفريقيا على مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي المناسب هو حق أساسي من حقوق الإنسان.

- لا تمثل أفريقيا سوى حوالي 2الي3% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، ولكنها تعاني بشكل غير متناسب من النتائج، حيث يؤثر الإجهاد المائي المرتفع على حوالي 250 مليون شخص. 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة