سفير اسبانيا بالقاهرة
سفير اسبانيا بالقاهرة


سفير أسبانيا: السينما أكبر محور ثقافي في التاريخ

وردة الحسيني

الأحد، 05 نوفمبر 2023 - 11:16 ص

أكد سفير اسبانيا بالقاهرة البارو إيرانثو جوتييريث أن السينما قد أثبتت أنها أكبر محاور ثقافي استثنائي عبر التاريخ حيث تجاوزت الحواجز اللغوية والحدود الوطنية من اجل نقل القصص والعواطف والتجارب الانسانية الي الجماهير في جميع انحاء العالم.

وتابع: لدى الفن السابع القدرة على ربط الاشخاص وتعزيز التفاهم المتبادل وتقدير الاختلافات والتشابهات.

جاء ذلك خلال افتتاح أسبوع السينما الإيبرو أمريكية في القاهرة، الدورة الـ ١١، والإسكندرية، الدورة الثالثة، بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية والسفراء ورؤساء اقسام اللغة الاسبانية والبرتغالية، وسفير بنما في مصر أليخاندرو ايفان ميندوثا جانتس نائب عميد مجموعة امريكا اللاتينية والكاريبي.

اقرأ أيضًا: وزير التراث الإسرائيلي: إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة أحد الخيارات 

وقال سفير اسبانيا أيضا: تلعب السينما الإيبرو أمريكية دورا حاسما لانها تقدم توعا غنيا من الاصوات ووجهات النظر التي تثري البانوراما الثقافية العالمية، وتفتح الأبواب أمام عوالم وحقائق جديدة للمشاهد المصري.

وقال: تشتهر افلام هذه المنطقة بإبداعاتها واصالتها وعمق روايتها، مشيرا إلى أن هذه الافلام  قد حصلت على اعتراف دولي من خلال المهرجانات  الدولية الهامة.

وأضاف في هذا السياق أنه لم يكن وليد الصدفة أن تظهر السينما العربية وتتطور بشكل ملحوظ في مصر، التي قامت بدورها بنقلها الي بقية العالم العربي، وأكد أن السينما المصرية كالسينما الايبرو امريكية في ان كلاهما تطور بالتناغم مع تاريخ بلادهم.

ومن جانبه قال سفير بنما إن أسبوع السينما الايبرو أمريكية يعزز الروابط الثقافية والصداقة والتعاون، مضيفا أنه يعزز أيضا الهوية الإيبرو أمريكية في الشرق الأوسط وخاصة مصر  التي تتمتع بهذه الثقافة

يذكر أنه سيشارك هذا العام 13 دولة إيبروأمريكية في أسبوع السينما الإيبروأمريكية بمصر وهي: بوليفيا، كولومبيا، تشيلي، الإكوادور، إسبانيا، جواتيمالا، المكسيك، باراجواي، بنما، بيرو، البرتغال، جمهورية الدومينيكان وأوروجواي. .  

وتتمتع السينما الإيبرو أمريكية بقبول كبير في مصر، حيث يلتف كل من محبي السينما والدارسين والأساتذة سنويا حول هذا الحدث الذي يعد بمثابة جسر ثقافي هام بين مصر ومنطقة البلدان الإيبرو أمريكية.

يهدف أسبوع الأفلام الإيبروأمريكية إلى الترويج لتلك الأفلام من خلال الترجمة من الإسبانية إلى العربية أو الإنجليزية، وبالتالي تقريب المسافات بين الثقافتين من ناحية، و من ناحية أخرى التواصل مع الجمهور وتعريفهم بالواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي الموجود بالمجتمعات الإيبيروأمريكية المختلفة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة