صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بـ10 ملايين قدم يوميا..

بشاير الخير لمصر.. «فينترسال دِيا» تبدأ إنتاجها من الغاز بشرق دمنهور

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 05 نوفمبر 2023 - 07:21 م

كشفت شركة "فينترسال دِيا" عن نجاحها بالتعاون مع شركائها، في إنتاج أول كميّات من الغاز من بئر ED2-X الواقعة في منطقة الامتياز شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البرية، بكميات إنتاج تبلغ حوالي 10 ملايين قدم مكعبة من الغاز يومياً.

وبحسب بيان الشركة، تضم قائمة الشركة كلا من المشغل فينترسال دِيا بحصة 40%، وكيرون إنرجي 40%، وآي إن إيه، بنسبة 20%، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

وفقا للبيان، كان الشركاء في المشروع قد باشروا بالتنقيب في شرق دمنهور عام 2021، ثمّ أعلنوا عن اكتشافهم للغاز في البئر الاستكشافيّة ED2-X في شهر يناير من العام الجاري 2023.

وأتاح موقع البئر قرب البنية التحتية الحاليّة في دسوق، تسريع عملية ربط البئر مع المنشآت الموجودة هناك وبدء الإنتاج.

وتقع البئر ED2-X على بُعد نحو 3 كيلومترات من حقل دسوق، حيث تنتج فينترسال دِيا وإيجاس الغاز الطبيعي في مشروعهما المشترك "ديسوكو"، وقد تمّ ربط البئر بالمنشآت الأخرى الموجودة في دسوق خلال شهرين.

وقالت دون سامرز، المدير التنفيذي للعمليات في شركة فينترسال دِيا وعضو مجلس الإدارة المسئول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن دخول هذه البئر في طور الإنتاج بأمان وكفاءة، يمكّن من توفير كميات إضافية من الطاقة التي تشتدّ الحاجة إليها في مصر.

من جانبه، أوضح سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا مصر، أن الشركة ملتزمة بالحفاظ على مستويات الإنتاج، وماضون في تنفيذ برامج خفض الانبعاثات في مصر.

وأوضح أنه من خلال الوصول إلى مستوى الصِّفر في عمليات الحَرْق الروتيني في مشروع ديسوكو المشترك، وحالياً مع بدء إنتاج الغاز لأول مرّة من بئر ED2-X في شرق دمنهور، فإننا نحقق كلا الأمرين في آن معاً.

يُذكر أن شركة فينترسال دِيا، تنتج الغاز الطبيعي في مصر منذ عام 1983، وتنشط حالياً في امتياز دسوق بمنطقة دلتا النيل البرِّيّة، وكذلك في منطقة غرب دلتا النيل البحريّة وشمال غرب أبو قير.

 

اقرأ أيضاًشركة ألمانية تعلن عن اكتشاف جديد للغاز في منطقة الدلتا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة