صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للحصول على الكالسيوم.. 8 أطعمة يجب إضافتها لنظامك الغذائي

سارة شعبان

الأحد، 05 نوفمبر 2023 - 09:15 م

غالبًا ما يتم استخدام الكالسيوم باعتباره أحد العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة جيدة، ولا يقتصر الأمر على بناء عظام وأسنان قوية فحسب، بل يلعب الكالسيوم دورًا حاسمًا في وظائف الجسم المختلفة. 

كما يعتمد الكثير من الناس على منتجات الألبان للحصول على كمية الكالسيوم اليومية، ولكن ماذا لو كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو ترغب ببساطة في استكشاف أطعمة أخرى؟ والخبر السار هو أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تلبي احتياجاتك اليومية من الكالسيوم في وجبة واحدة فقط، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ ايضاً |لحسن حظها.. موعد أسنان أنقذ حياتها من الموت

ما أهمية الكالسيوم لجسمنا؟

يعتبر الكالسيوم معدن مهم، وهذه المغذيات الأساسية هي العمود الفقري لنظام الهيكل العظمي لدينا، هذا هو سبب أهمية الكالسيوم لجسمنا. 

وهو لاعب رئيسي في بناء والحفاظ على العظام والأسنان القوية مما يضمن بقاء الهيكل قويًا، كما أنه يساعد عضلاتك على الانقباض والاسترخاء. وبدونها، لن تعمل عضلاتك بشكل صحيح، مما يجعل من الصعب أداء حتى أبسط المهام، ويعتمد الجهاز العصبي على الكالسيوم لنقل الإشارات بين الدماغ والجسم.

مخاطر استهلاك كميات أقل من الكالسيوم:

عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك. وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة، فإن تناول الكالسيوم بشكل غير كافٍ يمكن أن يؤدي إلى الحالات التالية:

هشاشة العظام: 

تسبب هذه الحالة عظامًا ضعيفة وهشة، مما يزيد من خطر السقوط والكسور، وتخيل أن عظامك مثل بناء من الطوب الهش، لا يمكنها دعم جسمك.

لين العظام: 

تؤدي هذه الحالة إلى لين العظام عند الأطفال والبالغين.

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تلبي احتياجاتك اليومية من الكالسيوم والتي أوصت بها جامعة هارفارد أيضًا.

الحليب: 

يحتوي كوب واحد من الحليب (200 مل) على حوالي 240 ملج من الكالسيوم، وأنه النموذج المثالي لمنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم، والمعروفة بخصائصها في تقوية العظام، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو يفضلون البديل النباتي، فإن حليب الصويا هو خيار ممتاز، كما يحتوي كوب من حليب الصويا المدعم (200 مل) عادة على 210 ملج من الكالسيوم.

الزبادي: 

حصة واحدة من الزبادي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، فإن كوب واحد فقط من الزبادي العادي (200 مل) يمكن أن يوفر حوالي 260 ملج من الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك، فهو مليء بالبروبيوتيك، وهو أمر رائع لصحة أمعائك.

الجبن: 

تحتوي حصة الجبن التي تبلغ 30 جرامًا على ما يقرب من 240 إلى 350 ملجم من الكالسيوم، اعتمادًا على نوع الجبن الذي يتم استهلاكه.

الخضروات الورقية

السبانخ: الخضار الورقية مثل السبانخ مصدر جيد للكالسيوم، فإن كوب واحد من السبانخ المطبوخة (210 جرام) يوفر حوالي 310 ملجم من الكالسيوم، كما إنه متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في أطباق مختلفة.

بذور القرع: 

هذه البذور ليست فقط لتناول الوجبات الخفيفة، فإم توفر حوالي 42 ملج من الكالسيوم، واستمتع بها كوجبة خفيفة أو رشها على حبوب الصباح.

بذور الشيا: 

اكتسبت بذور الشيا شعبية كبيرة لفوائدها الصحية.د، فإن ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا توفر حوالي 180 ملج من الكالسيوم، امزجها مع الزبادي أو اصنع بودنج الشيا للحصول على علاج لذيذ غني بالكالسيوم.

اللوز

اللوز ليس مجرد وجبة خفيفة لذيذة ولكنه أيضًا مصدر رائع للكالسيوم، وتوفر أونصة واحدة من اللوز حوالي 76 ملج من الكالسيوم، كما أنها خيار رائع أثناء التنقل لتلبية احتياجاتك اليومية من الكالسيوم.

البرتقال

على الرغم من أن البرتقال ليس معروفًا بمحتواه من الكالسيوم، إلا أنه لا يزال بإمكانه المساهمة في تناولك اليومي، إذ تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على ما يقارب 52 ملج من الكالسيوم، كما أنها مليئة بفيتامين C، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم ويدعم الصحة العامة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة