السفير مصطفى الشربيني رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية
السفير مصطفى الشربيني رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية


لأول مرة.. البصمة الكربونية للمستشفيات في مؤتمرات الأورام

أ ش أ

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 - 01:05 م

أكد السفير مصطفى الشربيني رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية والاستدامة بالالكسو بجامعة الدول العربية الأمين العام للاتحاد الدولي لخبراء التنمية المستدامة في المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء أن إعلان رئاسة مؤتمر الأطراف (COP28) "ميثاق الانتقال إلى الحياد المناخي" يشجع شركات القطاع الخاص على اتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة تغير المناخ والالتزام بالشفافية والنزاهة في تطبيق تعهداتها بتحقيق الحياد المناخي.

وقال الشربينى إن الميثاق يتوافق مع إطار الإشراف والمتابعة الخاص باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، ويهدف إلى تمكين القطاع الخاص من المستشفيات ومصانع الأدوية تفعيل دوره ضمن الجهود الهادفة لتحقيق أهداف اتفاق باريس..مشيرا إلى أن مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني المراقبة لاتفاقية باريس للتغير المناخي قد قامت بتدشين مبادرة رواد الحياد الكربوني بالشراكة مع الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لبناء قدرات الشركات والمنظمات لتخفيض الإنبعاثات الكربونية تفعيلا لتوصيات مؤتمر المناخ (COP 27) على أرض الواقع.

وأوضح أنه شارك أمس الاثنين في مؤتمر أورام مصر 2023 الثالث الذي عقد تحت إشراف مركز الأورام التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة ، حيث تم تناول البصمة الكربونية للمستشفيات .. مشيرا إلى أنه لأول مرة في مؤتمرات الأورام ، يتم تقييم مخاطر المناخ والبصمة الكربونية على طاولة النقاش.

◄ اقرأ أيضًا | بيتر لوسون: يجب تطبيق نظام "البايوديزل" لتقليل البصمة الكربونية

وأكد الشربيني أن وزارة الصحة المصرية تسعى إلى أن تقوم المستشفيات ومصانع الأدوية بالتوافق مع المعايير الدولية للاستدامة وتقييم مخاطر المناخ الأمر الذي سيحدث تحولا كبيرا لإدارة مستشفيات علاج الأورام واستدامة التحديث والنمو العلمي والإداري وفقا لأحدث ما يتبعه العالم.

وقد جمع مؤتمر أورام مصر كبار الباحثين والمهنيين وصناع السياسات من الأوساط الأكاديمية والصناعة والقطاعات الحكومية، حول هدف مشترك يتمثل في تقديم وتبادل الأفكار وتعزيز المناقشات وخلق فرص تعاونية لتعزيز المعرفة الجماعية في المجالات الحيوية لعلم الأورام وذلك بحضور الدكتورة مها إبراهيم رئيس المؤتمر ، الدكتورة ريم عماد أمين عام المؤتمر ، الدكتور أحمد مصطفى رئيس اللجنة المنظمة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة